اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تعظيم سلام لشعب بور سعيد الباسل

 

تعظيم سلام لشعب بور سعيد الباسل

كتب د. عبد الرحيم ريحان

صباح يوم 5 نوفمبر 1956 دمر العدوان الثلاثى بور سعيد الباسلة بغارات جوية متلاحقة مع إسقاط جنود المظلات الفرنسيين والبريطانيين على بور سعيد وقاوم شعب بور سعيد الباسل العدوان مقاومة أبهرت العالم بأسره ووضعت بور سعيد المدينة الباسلة فى عداد المدن القليلة فى العالم التى هزت ضمير التاريخ ودفعته لتسجيل وطنيتها .

 

وقد سميت بورسعيد بالمدينة الباسلة لأن رجالها ونسائها وأطفالها دافعوا عن مصر كلها فى عدوان 1956 من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل حيث استمر ضرب المدينة بالأسطول والطائرات طوال اليوم وفى صباح 6 نوفمبر بدأت عمليات إنزال القوات المعادية على الساحل فى بور فؤاد والمقاومة مستمرة ومن هنا كان يجب أن تتحمل بور سعيد موجات الغزو الأولى وقد انصهرت المقاومة الشعبية للمواطنين الذين كانوا يحملون السلاح مع عناصر الشرطة والجيش فى بوتقة واحدة وشهد العدو ببطولات المدينة الباسلة ففى مذكرات إيدن رئيس الوزراء البريطانى الأسبق قال " إن القتال بين إسرائيل ومصر كان قد توقف يوم 6 نوفمبر 1956 دون أن تكون خطتنا قد تمت" وذلك لأن مقاومة شعب بور سعيد أوقفت الزحف إلى الإسماعيلية والسويس.

 وقد فوجئت القيادة البريطانية ببرقية من (كيتلى) قائد القوات يقول فيها "إن احتلال منطقة القناة ما زال يحتاج إلى فترة طويلة جداً لأن الشعب والجيش فى مصر متكتلان فى حرب شعواء غير نظامية ضد قوات إنجلترا وفرنسا فى بور سعيد وينزلان بهما أشد الخسائر" وخضعت بريطانيا وفرنسا للأمر الواقع يوم 7 نوفمبر وأعلنت مصر أنها لن تبدأ فى تطهير قناة السويس إلا بعد الانسحاب التام دون قيد أو شرط وفى السادسة صباح الأربعاء 19 ديسمبر 1956 أنزل العلم البريطانى من فوق مبنى هيئة قناة السويس ببور سعيد والذى كان مقراً لقيادة العدو وفى يوم 22 ديسمبر انسحبت إنجلترا من بور سعيد وفرنسا من بور فؤاد بلا رجعة .

 

نماذج من بطولات شعب بور سعيد

اشترك الشباب والنساء والأطفال فى المقاومة ضد العدوان الثلاثى ففى صباح 11 ديسمبر 1956 طارد الملازم البريطانى أنطونى مورهاوس أحد المصريين وأمسك بع فى أحد شوارع بور سعيد وانهال عليه ضرباً وشاهد هذا الموقف ستة رجال من أبناء بور سعيد وتحدثوا للملازم مورهاوس وادعوا أنهم رجال شرطة مصريون جاءوا لمساعدته حتى تم خطفه بمهارة وتسليمه للشرطة المصرية وكان هذا الملازم ابن عم زوج الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا والأبطال الستة هم أحمد هلال ، محمد سليمان ، طاهر مسعد ، على زنجير ، محمد حمد الله ، حسين عثمان وكانت المرأة البورسعيدية رائدة فى العمل الفدائى ومنهن السيدة فتحية الأخرس الشهيرة بأم على والتى قامت بتحويل العيادة التى تعمل بها بشارع صفية زغلول ببور سعيد لمقر للفدائيين وكانوا يرتدون زى المرضى وصرخت فى وجه البريطانيين حين جاءوا للتفتيش قائلة " لقد قتلتم أبنائى بالمنزل وجئتم لتقتلوا مرضانا هنا " فانصرفوا عنها كما كانت تقوم بنقل الأسلحة والذخائر والقنابل إلى أماكن العمليات لتسهيل مهمة الفدائيين وحتى أطفال بور سعيد كان لهم دور فى المقاومة الباسلة ومنهم الطفل سعيد شهيوب كان عمره 12 سنة.

 

 وأثناء نزول قوات الطوارئ الدولية جمع الأطفال يهتفون تحيا مصر ويطالبون بجلاء الإنجليز وحاول الإنجليز تفريقهم ولكنهم رفضوا حتى اطلقوا عليه النهار ليسقط شهيدا على أرض بور سعيد الطاهرة والفتى السيد عسران كان عمره 18 سنة استطاع أن ينشر الفزع فى صفوف العدو وتربص بأحد ضباط المخابرات الإنجليزية وليامز واستطاع وضع قنبلة يدوية داخل رغيف خبز وتحدث مع الضابط وهو فى مواجهته وأصيب الضابط بالقنبلة مما أصاب القيادة الإنجليزية بالرعب وتم نقل الضابط للعلاج بقبرص ولكنه توفى.

 

بور سعيد

يشير الأستاذ طارق إبراهيم حسينى مدير عام آثار بور سعيد وبحيرة المنزلة إلى أن بور سعيد مدينة محتضنة بالمياه من كل الجوانب البحر المتوسط شمالاً وبحيرة المنزلة جنوب غرب وتخترقها قناة السويس وتجاورها العديد من محافظات مصر شمال سيناء ودمياط والشرقية والدقهلية وتقع فى قلب تقاطع طرق العالم القديمة والحديثة وقامت نشأتها بهدف خدمة النقل البحرى العالمى وتاريخها متجذر فى بحور التاريخ المصرى فهى مدينة بر آمون أى مدينة الرب آمون وأقام اليونانيون ضاحية لها أطلقوا عليها بيلوز والذى امتد ليشمل منطقة واسعة تمتد حتى الفرما التاريخية بشمال سيناء والتى كانت حصونها مقبرة للغزاة عبر العصور.


 
وكان لبور سعيد شهرة واسعة فى صناعة الفخار وأدوات الزينة والأقمشة الكتانية لتصدرها إلى روما وأثينا وقبرص وكريت والشام وقد تجاور سكانها من مسيحى مصر ومن العرب من قبيلة بنى حرى ومن شدة إعجاب نابليون باسم بيلوز أطلقها على أول عالم من علماء الحملة وهو الكونت دى بيلوز ، وبور سعيد اسم مركب من مقطعين (بورت) وتعنى بالإنجليزية ميناء (سعيد) اسم حاكم مصر حين امتياز حفر وإنشاء قناة السويس.

 

وقد جاء ديليسبس يوم 25 أبريل 1859 ورفع العلم المصرى على بور سعيد مرافقاً له 150 رجل من البحارة والفنيين من مصر من قرى دمياط وفارسكور ومن خارج مصر أيضاً وقال كلمته الشهيرة .

 

" باسم شركة قناة السويس العالمية البحرية وتنفيذاً لقرار مجلس إدارتها نضرب أول معول فى هذه الأرض لنفتح أبوب الشرق لتجارة الغرب وحضارته عن طريق مدخل الشرق" وقال للعمال المصريين " أذكروا أنكم بهذا لن تحفروا الأرض ولكن ستجلبون الرخاء لأسركم وبلادكم " وبدأت اللبنة الأولى فى بناء بور سعيد بعد أن أقامت الشركة العشش لإقامة السكان فى قرية العرب ثم نشأ حى الإفرنج الشرقى وامتدت غرباً لحى المناخ وشرقاً لحى بور فؤاد بسواعد أهلها وكانت بور سعيد المدينة التى قامت دون مقومات طبيعية إلا وجودها عند مدخل القناة ورغم قلة الموارد الاقتصادية لسكانها إلا أنهم صارعوا البحر وواجهوا أعتى الظروف وعشقوا البحر وخيراته.

 

وتوضح  أمل جابر كبير مفتشى آثار بور سعيد بأن بور سعيد تضم العديد من المواقع الأثرية والسياحية منها قـاعدة تـمثـال ديليـسبس في مدخل قناة السويس امتداد شارع  فلسطين ومبنى هيئة قناة السويس بشارع مصطفى كامل والجمهورية ويشرف على قناة السويس و قد بنى مع افتتاح القناة لخدمة الملاحة الدولية والنصب التذكارى أمام مبنى المحافظة تخليداً لذكرى الشهداء فى كل المعارك وفنار بورسعيد القديم الذى يعتبر أول بناء مشيد بالخرسانة فى العالم عام 1869فى عهد الخديوى إسماعيل وذلك لإرشاد السفن المارة بقناة السويس والتى افتتحت فى نفس العام بعد أسبوع من بناء الفنار ويتخذ الفنار شكل مثمن ويبلغ ارتفاعه 56م وجزيرة ابن سلام فى بحيرة المنزلة وتضم ضريح ابن سلام الأثرى الذى يعود للقرن السادس عشر الميلادى  .

 

ومتحف بور سعيد القومى بجوار ديليـسبس عند التقاء قناة السويس بالبحر المتوسط  ومتحف بور سعيد الحربى بشارع 23 يوليو أنشئ عام1964ويؤرخ لانتصار بورسعيد على العدوان الثلاثى 1956 ويضم بعض مقتنيات من مخلفات حروب 1956 ، 1967، 1973 وكذلك استعراض لتاريخ حفر قناة السويس وتأميمها فضلا عن تاريخ بورسعيد السياسى والعسكرى ومتحف النصر للفن الحديث بشارع 23 يوليو – ميدان المسلة- ويضم العديد من الأعمال الفنية لكبار فنانى مصر فى الفنون التشكيلية من نحت وتصوير ورسم وجرافيك وخزف وافتتح فى 25 ديسمبر 1995.

 

سكان بور سعيد

فى الفترة من 1859 إلى 1902 وفى إطار حركة التجارة العالمية والخدمات البحرية المرتبطة بها عمل سكانها فى التموين بالأغذية والوقود والمياه والبحارة والمستلزمات الطبية والهندسية والميكانيكية وإصلاح السفن والتوكيلات الملاحية وأعمال الشحن والتفريغ ومع بداية قيام المنطقة الحرة الأولى فى مصر والعالم العربى لخدمة تجارة العبور والتجارة الدولية ارتبطت حرفة السكان حول الميناء بالحرف والمهن اليدوية وفى الفترة من 1903 إلى 1930 هاجر إليها المصريون من دمياط والدقهلية والشرقية وصعيد مصر ليشكلوا نواة سكانها وبعد عدوان 1956 ونكسة 1967 قتلت بور سعيد نفسياً واقتصادياً وعانى سكانها المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وهاجروا لوادى النيل تاركين منازلهم وممتلكاتهم وذكرياتهم وبعد انتصار أكتوبر 1973 عادت لها الحياة من جديد وخلقت أنشطة اقتصادية جديدة وطبق عليها نظام المنطقة الحرة فى أول يناير 1976 بتعديل القوانين الجمركية وتتكون بور سعيد إدارياً من أربعة أحياء هى الشرق والعرب والمناخ وبور فؤاد الواقعة شرق القناة وضمت إليها المناطق الآتية .

 

1- طريق الجميل – الجرابعة – المناصرة – الديبة – الأربعين وبعض جزر بحيرة المنزلة وكلها تابعة لحى المناخ .

 

2- رأس العش – التينة – الكاب الجديد – الكاب القديم – أم خلف – بحر البقر وكلها تابعة لحى الضواحى .

 

3- جزء من حى بور فؤاد حتى غرب الطريق الموصل إلى مطار بالوظة بحوالى 1كم.

 

آثار بور سعيد

تعتبر بور سعيد متحف معمارى مكشوف يشمل كل بورسعيد يعتبر خليطاً من أروع الطرز المعمارية لدول البحر المتوسط أبدعها معماريون فرنسيون و إيطاليون و إنجليز و يونانيين لتشمل مجموعة فريدة من المبانى التاريخية نظرا لتنوع الجاليات التى تقطنها  وأن اختيار موقع مدينة بورسعيد و نشأتها كان له أثراً بارز في تنوع طرزها المعمارية  حيث عقدت اللجنة الدولية الخاصة بمشروع حفر قناة السويس اجتماعاً فى 25 ابريل عام 1859م .

 

 و اتخذت عدة قرارات كان من أهمها إنشاء ميناء و مدينة بورسعيد وقد أشرف علي اختيار هذا الموقع المهندس الفرنسى " فرديناند ديليسبس "  و " مسيو موجيل " المدير العام للأشغال و " مسيو لاروش "  و غيرهم من رؤساء المشروع و الوكلاء  وعدد 150 شخص من البحارة و السائقين و العمال وقد أشرفت على جميع أعمال التخطيط و التنظيم الخاصة بمدينة بورسعيد شركة قناة السويس بناءاً علي اتفاق بين الخديوى إسماعيل و ديليسبس  لذلك كانت مدينة بورسعيد ذات طابع أوروبى خالص فى تخطيطها و تنظيمها علي نسق المدن الفرنسية وكانت تنقسم مدينة بورسعيد فى بداية نشأتها إلى قسمين رئيسيين لكل منهما مميزاته  و هذان القسمان هما المدينة و قرية العرب أما المدينة فتقع غرب قناة السويس مباشرة  و كان يقيم بها كافة الجاليات الأجنبية لذلك عرف هذا القسم  بالحى الأوروبى  أو الحى الإفرنجى….

 

ثم عرف فيما بعد أيضا باسم حى الشرق و توجد فى هذا القسم الفنادق و المتنزهات و المحلات التجارية التي كان يمتلكها الأجانب أما القسم الثانى وهو قرية العرب فيقع إلى الغرب من المدينة  و كان يقيم به المواطنين المصريين و أبناء العرب و كان يوجد به مساجدهم و مساكنهم و محلاتهم التجارية وتطورت  مدينة بورسعيد عمرانيا وإداريا منذ نشأتها وحتي نهاية عصر محمد على باشا حتي صارت تتكون من سبعة أحياء و هي : حى الشرق و حى العرب و حى المَناخ و حى بورفؤاد و حى الزهور و حى الضواحى و حى الجنوب وتميزت شوارع وطرق بورسعيد بأنها كانت متوازية ومتقاطعة مع بعضها كما اتصفت بالاتساع عن مثيلاتها بمدن القناة الأخرى  حيث كان عرض الشوارع بمدينة بورسعيد 30م  و الطرق ما بين تسعة وعشرة أمتار.

 

طرز العمارة ببورسعيد

يشير الدكتور بدر عبد العزيز أستاذ الآثار بجامعة بور سعيد أن المدينة تميزت بخضوعها لأكثر من طراز معمارى وفنى مثل طراز الكلاسيكية الجديدة  و الطراز القوطي المتأخر  و طراز عصر النهضة المستحدث و طراز الباروك و الروكوكو  بالإضافة إلى الطراز التلقيطي و الطراز العربى الاسلامى ونتيجة إشراف  معماريون من فرنسا و إيطاليا و إنجلترا و اليونان على مبانى بورسعيد فقد خضعت لسمات الطرز الأوروبية مع مراعاة النسق العام للطراز العربى الاسلامي  وبخصوص طراز الكلاسيكية الجديدة.

 

 فهى عمارة أو فن خاص بإحياء الفن الإغريقى و الرومانى ويعد من أهم الطرز المعمارية والفنية التي سادت فى عمائر وفنون القرن التاسع عشر  ومن أهم عناصره الأعمدة  و " الأكتاف المدمجة "  و الفرنتون  و الحشوات الغاطسة  و النوايا و الأسنان  و الأساطير و من أهم نماذجه فى بور سعيد كنيسة سانت أوجينى سنة 1890م أما طراز عصر النهضة المستحدث فيتميز بالأسطح المستوية الخالية من التفاصيل  كما اتصف بالرزانة والاتزان و التقشف و البعد عن الزخرفة بالإضافة إلى التماثل بين الواجهات  و التماثل فى التخطيط  و فكرة وضع النوافذ فوق بعضها البعض علاوة علي استخدام بعض العناصر الزخرفية مثل الأشرطة و الفينكات و عقود الأزهار و الأكاليل ومن نماذجه فى بورسعيد المدرسة الفرنسية .

 

وقد تم  إعادة إحياء الطراز القوطي مرة أخرى فى القرن 18 الميلادى بعد أن حل طراز عصر النهضة محله فى القرنين 15 ، 16 الميلاديين  و القرن 19 الميلادى فظهر طراز جديد عرف باسم القوطي الجديد أو المتأخر و من أهم سماته استعمال العقود المدببة بأشكالها المختلفة و استعمال الأقبية ذات الأعصاب المتشابكة وزيادة المسطح الزجاجى وتشكيل النوافذ الملونة والاهتمام بالهيكل الإنشائى للواجهة والحليات ذات الزخارف المتشابكة ومن أهم نماذجه ببور سعيد فيلا فيرناند و من أهم نماذج الطراز القوطي الجديد في بور سعيد طراز الباروك والروكوكو والطراز التلقيطى ويتميز هذا الطراز بالاقتباس من مختلف الطرز حيث يجمع من كل طراز عنصر معمارى أو فنى ثم تصاغ من جديد فى بوتقة واحدة  و قد تميزت بعض مبانى بورسعيد بالطراز التلقيطي مثل مبنى المدرسة الإيطالية و مبنى الإدارة الانجليزية.

 
 
الطراز العربي الاسلامي

وتميز الطراز العربى الإسلامى ببورسعيد في القرن 19 بأنة نفذ على يد معماريين أجانب أعجبوا كثيرا بالطراز المحلى فأقيمت مساجد و منازل وفق النظم المعمارية الإسلامية التى سادت فى مصر فى العصور الإسلامية المختلفة  و خاصة العصر المملوكى حيث عمل المهندسين الأوربيين علي إحياء هذا الطراز  عن طريق تصميم منشآت مستمده منه  ومن نمازج هذا الطراز بمدينة بورسعيد (المسجد التوفيقى و المسجد العباسى) و بعض المنازل التى تميزت بعناصر زخرفية إسلامية مثل الطبق النجمي و الجفت الاعب و المقرنصات أما المبانى ذات الشرفات الخشبية البورسعيدية فقد استخدم فيها الأسقف الخشبية البغدادلية فكانت ذات مسحة عربية إسلامية بالرغم من تشييدها وفق طراز مدينة البندقية فى إيطاليا .

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled