اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الكويت الاولى بالمنطقة في عمليات الاستحواذ والاندماج خلال 2012 بصفقات قيمتها 6.8 مليار دولار

 

الكويت الاولى بالمنطقة في عمليات الاستحواذ والاندماج خلال 2012 بصفقات قيمتها 6.8 مليار دولار

 

الكويت "المسلة" … جاءت الكويت على رأس قائمة الدول الاكثر نشاطا في منطقة الشرق الاوسط من حيث عمليات الاستحواذ والاندماج في عام 2012 حيث سجلت صفقاتها ما قيمته 6.8 مليار دولار، بحسب مجلة (ميد) الاقتصادية التي ذكرت ان مجمل هذه الصفقات عبارة عن استحواذات لمستثمرين على حصص الاقلية في المؤسسات والشركات الكويتية.

 

واضافت المجلة في عددها للأسبوع الأخير من يناير الجاري ان القيمة الاجمالية للاندماجات والاستحواذات في منطقة الشرق الاوسط بلغت 25 مليار دولار في عام 2012 مرتفعة بذلك الى أعلى مستوى لها ولأول مرة منذ عام 2008.

 

وأوضحت ان نسبة الزيادة المحققة في قيمة صفقات الاستحواذات والاندماجات في المنطقة العام الماضي بلغت 76 في المئة عنها في عام 2011.

 

وبينت ان الزيادة في القيمة الاجمالية لتلك الصفقات في عام 2012 قابلها انخفاض في العدد عما سجله عام 2011 عندما بلغ عدد الصفقات آنذاك 418 صفقة مقابل 315 صفقة في العام الماضي.

 

وذكرت ان ما دفع قيمة الاستحواذات والاندماجات الى الارتفاع في العام الماضي ارتكز بصورة أساسية على صفقات ثمان فاقت قيمتها مليار دولار اميركي، وبلغت في مجملها 17 مليار دولار.

واشارت الى انه مع ذلك بقيت قيمة الصفقات في العام الماضي دون مستوى المعدلات المحققة عامي 2007 و2008 عندما كانت قيمة الاستحواذات والاندماجات تفوق 50 مليار دولار في كل منهما.

 

وتلت الكويت قطر من حيث النشاط في عمليات الاستحواذ والاندماج في المنطقة عندما سجلت اجمالي صفقاتها العام الماضي 6.7 مليار دولار. وبينت ان اكبر عملية استحواذ تمت في العام الماضي كانت من نصيب (الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية القطرية) عندما استحوذت على حصة 19 في المئة من مؤسسة (قطر للبترول) بقيمة اجمالية تبلغ 4 مليارات دولار.

 

وفيما يخص قيمة الاستحواذات والاندماجات في منطقتي الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، ذكرت المجلة انها ارتفعت الى 45 مليار دولار عام 2012 بعدما نمت من مستوى 30 مليارا في عام 2011.

 

واوضحت ان هذا النمو كان مدعوما بعمليات الاستحواذ التي تمت في البنوك المصرية وأبرزها الاستحواذ الذي قام به بنك قطر الوطني بقيمة 6ر2 مليار دولار لـ (البنك الاهلي سوسيتيه جنرال) المصري والذي كان ملكا لـ (البنك الأهلي سوسيتيه جنرال) الفرنسي.

 

وبالنسبة لمعدل الاستحواذات والاندماجات العالمية اشارت الى ان حجم صفقات الاستحواذ والاندماج العالمية انخفض في 2012 للعام الخامس على التوالي بسبب ضعف النشاط في أسواق أميركا الشمالية واوروبا والشرق الأقصى وآسيا الوسطى.

 

وذكرت ان حجم قيمة الاستحواذات والاندماجات انخفض الى 3.14 تريليون دولار لعدد 65060 صفقة وهما الأقل منذ عام 2004.

واشارت ميد الى انه من المتوقع ان يشهد هذا العام نشاطا جيدا في منطقة الشرق الاوسط بالنسبة للاستحواذات والاندماجات لاسيما بعد موافقة شركتين عقاريتين في امارة أبوظبي الاماراتية هما (الدار) و(صروح) منتصف يناير الجاري على الاندماج الامر الذي سيخلق كيانا ذا أصول تقدر ب 15 مليار دولار.

 

وذكرت ان صفقة الاندماج الاماراتية آنفة الذكر واحدة من اكبر عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط على مر السنين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled