Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العثور على بقايا ديناصور يشبه الطير فى الصين

 

العثور على بقايا ديناصور يشبه الطير فى الصين

بكين "المسلة" … كشفت حفريات في الصين عن العثور على بقايا ديناصور يشبه الطير، له اجنحة ومغطاة بالريش، في شمال شرق البلاد، الأمر الذي أثار تساؤلات حول أصول الطيور.

 

جاء ذلك في بحث  نشر في مجلة "نيتشر كومنيكيش" الأميركية، فإن الباحثين عثروا على بقايا للديناصور "أوسينوبتريكس"، من العصر الجوراسي، أي قبل نحو 145 إلى 201 مليون سنة، معتقدين بانه الحلقة المفقودة في تطور الديناصورات إلى طيور.

وقالت الباحثة "غاريث دايك"، المدرسة في قسم علوم الحفريات الفقرية بجامعة "ساوثامبتون" البريطانية "إن المستحاثة المغطاة بالريش يبلغ طولها 30 سم، تعود لحقبة زمنية أقدم من ديناصورات "الثيروبود" التي تعرف بأسلاف الطيور حسب الاناضول.

وأضافت، بأن المستحاثة المكتشفة هى أقدم ديناصور يشبه الطيور يسجل حتى الآن، بل حتى أنها أقدم من طائر "الأركيوبتركس" الذى يعد أقدم طائر يعرفه العالم، الأمر الذي يجعل من نظرية تطور الحيوانات الطائرة، بالغة التعقيد.

وكشفت الدراسة، أن الديناصور المكتشف حديثا، وعلى الرغم من امتلاكه للاجنحة، إلا أنه لم يكن قادرا على الطيران بسبب صغر حجم اجنحته، وبنيته العظمية الضعيفة. كما كشفت أيضا، أن الريش يغطى الذراعين والذيل والقدمين، بشكل كثيف مقارنة ببقية أجزاء جسمه، الأمر الذي يساعده على الجري بسرعة فائقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled