اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اكتشاف مستوطنة بحرية متحجرة على ارتفاع 1000م تعود لأكثر من 160 مليون سنة

اكتشاف مستوطنة بحرية متحجرة على ارتفاع 1000م تعود لأكثر من 160 مليون سنة

 في جازان الماضي يتواصل مع المستقبل، الماضي هو منبع التشويق والتعجب وهو جزء لا يتجزأ من الثقافة، سواء كان الماضي في الطبيعة أو في النواحي البشرية، فعلى بعد أكثر من ستين كيلو متراً من ساحل البحر الأحمر وعلى ارتفاع أكثر من 800م على سطح البحر، وعلى قمة جبل تم اكتشاف أكبر مستوطنة بحرية متحجرة تعود إلى حوالي أكثر من 160مليون سنة.

 

وكانت "الرياض" قد رافقت الدكتور علي محمد العواجي، وبعض طلابه من قسم السياحة والآثار إلي موقع هذه المستوطنة، وقد ذكر الدكتور علي محمد العواجي أن التحجر حسب ماورد تعريفه من قبل بول د. تايلور، صاحب كتاب الحفريات هو التحول من كائن حي إلى حفرية، وتستغرق هذه العملية ملايين السنين.

 

كان المشهد عجيباً جداً على قمة الجبل ساحة طينية مستوية عليها قمتان جبليتان، هاتان القمتان عبارة عن حيوانات بحرية قد تحولت إلي حجارة ، سبحان الله أحسن الخالقين ويذكر الدكتور العواجي أن المنقطة ربما تكون قد تعرضت إلى نشاط بركاني خلال العصور السحيقة، حيث كانت المنطقة مغمورة بمياة البحر الأمر الذي أدى إلى تحجر أو تفحم هذه المخلوقات. الدكتور العواجي يدعو الباحثين، والجهات ذات العلاقة أن تذهب إلى الموقع الذي يعد معلماَ طبيعياً وسياحياً يأخذ بالألباب لدراسته من مختلف الجوانب الجيولوجية والطبيعية والتاريخية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled