اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بيريز يعترف للمرة الأولى: ما كان ينبغي اغتيال عرفات

 

بيريز يعترف للمرة الأولى: ما كان ينبغي اغتيال عرفات

قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، إنه ما كان ينبغي اغتيال الرئيسالفلسطيني ياسر عرفات، وذلك في اعتراف إسرائيلي هو الأول باغتيال عرفات بعد8 سنوات على وفاته.

ونقلت الإذاعة العبرية عن بيريز قوله في مقابلة أجرتها معه صحيفة "نيويوركتايمز" قبل خمسة أشهر، ونشرت الأربعاء الماضي: "أظن أنه كان بالإمكانالتعامل معه (عرفات)، ومن دونه كان الوضع أصعب وأكثر تعقيداً".

 

وعبّر بيريز عن رفضه استخدام إسرائيل للاغتيال كسلاح للوصول إلى أهدافها،وأبدى اعتراضه على قتل العديد من القادة الفلسطينيين منذ عام 1988.

 

وأعرب بيريز أيضاً عن دعمه القوي للعملية الإسرائيلية الأخيرة في غزة،وقال: "إنها لم تكن حرباً أو عملية عسكرية، لكنها درس لحماس". وأضاف أن"إسرائيل بذلت أقصى جهدها لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين في غزة، رغم أنه كانمن الصعب جداً التمييز بين مسلحي حماس" والمدنيين الأبرياء. وأشار إلى أنهيختلف مع نتنياهو في تقويمه للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن).

 

وقال بيريز في هذا الشأن: "لا أقبل الإصرار على أن أبو مازن ليس بشريكمفاوض جيّد. بالنسبة إلي أنه شريك ممتاز. إن عسكريّينا يصفون لي مدى تعاونالقوات الفلسطينية معنا لمكافحة الإرهاب".

 

وتحدث عن النشاط الاستيطاني، وقال "إن المستوطنين لم يقضوا على فرصة بناءدولة فلسطينية. إن المستوطنات تغطي حالياً 2% من المنطقة كلها".

وأضاف أن المشكلة الفلسطينية ليست المشكلة الأساسية في الشرق الأوسط، لكنهناك مليار ونصف المليار مسلم، وأشار إلى أن "المشكلة الفلسطينية تؤثر فيعلاقتنا كلها معهم، وفي حال حلها، فإن المتطرفين الإسلاميين سيسلبون حجتهملأفعالهم ضدنا". وأضاف: "بالتأكيد هذا يتطلب تنازلات. المشكلة هنا ليست فقطرئيس الحكومة بل تحالفه".

 

وتابع "إنني لا أزعم أن السلام مع الفلسطينيين سيحل كامل المشكلات"، لافتاً إلى أن تحقيق السلام هو مسألة معقدة.

 

وقال بيريز البالغ من العمر 90 عاماً رداً على سؤال إن كان سيتحقق السلامفي الشرق الأوسط بحياته، "أظن وأعتقد هذا، وإن كان أمامي 10 سنوات أعيشها،فأنا متأكد من أنني سأنال شرف رؤية السلام يتحقق".

 

وانتقد بيريز، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من دون ذكره،قائلاً "إذا سمع أي شعب من قيادته بأن هناك فرصة لتحقيق السلام، فإنه سيصدقذلك".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled