Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المحروقية: نظام التأشيرة في السلطنة من أسهل الأنظمة على مستوى العالم

المحروقية: نظام التأشيرة في السلطنة من أسهل الأنظمة على مستوى العالم

 

مسؤلوا السياحة والقطاع الخاص يبحثون إجراءات تسهيل التأشيرة السياحية

 

أكدت ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة أن نظام التأشيرة في السلطنة من أسهل الأنظمة على مستوى دول العالم، مؤكدة أن رفض أية تأشيرة لبعض السياح هي لأسباب تكون متعلقة بحفظ النظام والأمن، داعية إلى تقدير الأوامر التي تصب في مصلحة الجميع. وأوضحت الوكيلة أن خدمت التأشيرة الإلكترونية أصبحت أسهل والوزارة تسعى دائما إلى النظر إلى التوعية. وتوجهت بالشكر لشرطة عمان السلطانية ودورها في حفظ الأمن في هذا البلد، حيث تعتبر السلطنة من الدول الأولى في مجال الأمن والسلامة.

جاء ذلك خلال لقاء بفندق بارك ان بالخوير مع شركات القطاع الخاص ضم مسؤولين من شرطة عمان السلطانية ووزارة السياحة لمناقشة إجراءات استخراج التأشيرة السياحية وسبل تسهيلها. وقدم المقدم ناصر العبري مدير التأشيرات بالإدارة العامة للجوازات بشرطة عمان السلطانية ورقة تناول فيها أنواع التأشيرات السياحية والتأشيرات القريبة منها. والتأشيرة هي إجازة تسمح بدخول الأجنبي وبرفقته الأشخاص المذكورين في جواز سفره أو ما يقوم مقامه ما لم تحدد التأشيرة أسماء المستفيدين منها.

وتمنح السلطات المختصة عدة أنواع من التأشيرات بينها، التأشيرة السياحية لمدة عشرة أيام، والتي تمنح للأجنبي الذي يرغب في دخول السلطنة بقصد السياحة، وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة لا تتجاوز عشرة أيام قابلة للتمديد لمدة مماثلة، وتمنح من كافة المنافذ القانونية للسلطنة لرعايا الدول التي تحددها وذلك بناء على طلبهم، كما تمنح بمعرفة ممثليات السلطنة في الخارج.
كما تمنحها السلطة المختصة أيضا لرعايا الدول التي تحددها، وذلك بناء على طلب صاحب عمل محلي مصرح له بممارسة النشاط السياحي وتحت مسؤوليته مقابل ضمان مالي يصدر بتحديده قرار من المفتش العام للشرطة والجمارك. وللحصول على هذا النوع من التأشيرات يتعين سداد رسم وقدره خمسة ريالات.

وأوضح المقدم ناصر العبري أن السلطات تمنح أيضا تأشيرة سياحية لمدة شهر وذلك للأجنبي الذي يرغب بدخول السلطنة بقصد السياحة، وتخول هذه التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة، حيث تمنح من كافة المنافذ القانونية للسلطنة لرعايا الدول التي تحددها وذلك بناء على طلبهم، كما تمنح بمعرفة ممثليات السلطنة في الخارج.وتمنح أيضا من السلطة المختصة لرعايا الدول التي تحددها وذلك بناء على طلب صاحب عمل محلي مصرح له بممارسة النشاط السياحي وتحت مسؤوليته مقابل ضمان مالي، ويتعين للحصول على هذه التأشيرة سداد رسم عشرين ريالا.

وأشار العبري إلى تأشيرة العبور الجوي التي تمنحها السلطة المختصة بالمنافذ الجوية للأجنبي بناء على طلب يقدم من شركة الطيران الناقلة وتخول حاملها الدخول إلى البلاد لمرة واحدة والإقامة فيها لمدة أقصاها 72 ساعة، وذلك شريطة أن يكون معه مبلغ كاف لتغطية نفقاته وحاز على تذكرة صالحة لمتابعة سفره، وتدفع خمسة ريال كرسم مقابل الحصول على هذا النوع من التأشيرات.

وإضافة إلى ذلك توجد تأشيرة لركاب وملاحي السفن السياحية وهي ثلاثة أصناف، الأول تأشيرة زيارة ركاب وملاحي السفن السياسية لمدة 48 ساعة مجانا، وتمنح بناء على طلب وكيل السفينة السياحية وتحت مسؤوليته. والصنف الثاني تأشيرة زيارة لركاب وملاحي السفن السياحية لمدة تزيد على 48 ساعة، ولا تتجاوز عشرة أيام، مقابل دفع رسم خمسة ريالات.

كما تمنح السلطات تأشيرة زيارة ركاب وملاحي السفن السياحية لمدة شهر بناء على طلب وكيل السفينة السياحية وتحت مسؤوليته لركاب وملاحي السفن السياحية الراغبين في زيارة البلاد بقصد السياحة، وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة شهر، وبرسم مالي "20" عشرون ريالا.

وأشار المقدم ناصر العبري إلى الشروط والضوابط الموضوعة للحصول على تأشيرات وذلك في حالة قدومهم على شكل مجموعات سياحية مكفولة من قبل إحدى الشركات السياحية، حيث يطلب معرفة الشركات السياحية والفنادق وشركات الطيران، ويطلب ضمانا بنكيا بمبلغ5000 ريال يودع من قبل الشركة السياحية لدى الشرطة يمدد حسب الحال.

كما يطلب من الشركة أسماء "3" مسؤولين من كل شركة مع ارقام هواتفهم للرجوع اليهم وقت الحاجة وأن تقدم الشركة كشف عن كل مجموعة سياحية عند تقديم طلبات التأشيرات مع صورة واضحة من جواز سفرهم وصورة شخصية حديثة عن كل واحد للاحتفاظ بها. وعلى الشركة أن تؤكد عند مغادرة كل مجموعة مغادرتها السلطنة وذلك بختم الاستمارة المعدة من قبل الإدارة العامة من احدى المنافذ القانونية للسلطنة. وتتحمل الشركة مسؤولية المجموعة السياحية اثناء تواجدها داخل السلطنة.

إضافة إلى ذلك على الشركة ابلاغ الإدارة العامة للجوازات والإقامة عن الأشخاص المتخلفين عن المغادرة وعليها البحث عنهم خلال شهرين، وفي حالة عدم العثور عليهم سيتم استقطاع مبلغ وقدره 250 ريالا من الضمان وتدفع نقدا غير قابلة للرد مع إيداع تذكرة سفر صالحة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عن كل أجنبي تخلف عن المغادرة.

وأشار المقدم ناصر إلى أنه في حال تكرار تخلف السياح أكثر من 3 مرات على ان لا يزيد عدد المتخلفين في كل مجموعة عن 3 أشخاص – توقف الخدمة السياحية عن هذه الشركة مع معرفة أسمائهم وتكليف الشركة السياحية باستمرارية البحث عنهم.بعد ذلك استعرض الرائد عبدالله بن سعيد الكلباني من الإدارة العامة لتقنية المعلومات بشرطة عمان السلطانية اهداف ومميزات ومراحل مشروع التأشيرة الإلكترونية والتي تعرف بانها وسيلة للتقدم بالطلب الحصول على التأشيرة ودفع الرسوم المستحقة والحصول على الموافقة
أو الرفض من خلال شبكة المعلومات العالمية.

واشار الى اهداف التأشيرة الالكترونية من بينها تبسيط عملية الحصول على التأشيرة لكافة زوار السلطنة والتأكد من ان الإجراءات تسير بما يتماشى مع توجهات السلطنة وتسهيل الإجراءات الأمنية في كافة المنافذ الرسمية وسهولة الحصول على المعلومات الدقيقة لغايات السياحة وتأهيل الكوادر العمانية للعمل في مشروع ذا طابع عالمي من حيث المهارات الفنية والمعارف التقنية وتعزيز العمل المشترك بين شرطة عمان السلطانية ووزارة السياحة فيما يخدم التوجه العام للحكومة في اثراء السياحة

المصدر : عمان
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله