اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

%87 من المقيمين يعتزمون السفر خلال الأشهر المقبلة

الهند ومصر الوجهتان المفضلتان


%87 من المقيمين يعتزمون السفر خلال الأشهر المقبلة

يعتزم حوالي %87 من المقيمين في دولة قطر السفر للسياحة والاستجمام في الأشهر المقبلة، أي بزيادة قدرها %7 عن عام 2011.
وأظهرت نتائج أحدث استطلاع أجرته ماستركارد، أيضاً أن نسبة %70 من المقيمين في قطر يخططون لزيادة وتيرة سفرهم بغرض السياحة أو للحفاظ على تلك الوتيرة بالمقارنة مع العام الماضي، وهي نسبة تفوق نتائج الاستطلاع الماضي بمقدار %19.

 

وأشار المقيمون في قطر إلى أنهم سيسافرون في الغالب إلى بلدان داخل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الأشهر المقبلة، حيث تعتزم نسبة %79 من المشاركين في الاستطلاع السفر إلى هذه الأسواق، أي بزيادة قدرها %17 بالمقارنة مع العام الماضي. وجاءت آسيا (%57) كثاني أكثر الوجهات السياحية شعبيةً.  ومن المثير للاهتمام أن عدد المشاركين في الاستطلاع الذين يخططون للسفر إلى آسيا قد ارتفع بنسبة %14 في عام 2012 بالمقارنة بعام 2011.

 

الوجهات:

وفيما يخص الوجهات السياحية بين البلدان فقد جاءت الإمارات العربية المتحدة في الطليعة مرة أخرى، حيث يخطط %32 من مقيمي قطر للسفر إلى هذا البلد في غضون الأشهر القادمة.  واستمرت الهند (%18) ومصر (%16) في احتلال مركزين متقدمين على قائمة الوجهات السياحية للمسافرين من قطر. أما فيما يخص السياحة المحلية، فقد أشار المشاركون في الاستطلاع إلى أن مدينة الخور تبقى وجهة سياحية رائجة (%32)، تليها مدينة الوكرة (%17)، ثم دخان (%16).

وقال سافدار خان، مدير السوق في قطر وعُمان وكويت، ماستركارد العالمية: «يبقى سكان قطر من أكثر الناس حماسةً للسفر في الشرق الأوسط. وفي حين لا يزال للسفر إلى الخارج بغرض السياحة والاستجمام شعبيته في هذه السوق، فإننا نشهد نمواً كبيراً في السفر الداخلي هذا العام، مما يبرهن على أن المقيمين توّاقون إلى استكشاف عروض قطر الترفيهية والتجارية التي تنمو نمواً سريعاً».

 

إضاءات أخرى :

• خلال العام الماضي، سافر %77 من المشاركين في الاستطلاع في قطر إلى الخارج بغرض الاستجمام، بينما سافر %84 داخلياً لقضاء العطلات، وهو ما يشكل انخفاضاً قدره %1 على معدل السفر إلى الخارج، وازدياداً بنسبة %63 على معدل السياحة الداخلية بالمقارنة بعام 2011.

• وفيما يتعلق بسفر رجال الأعمال المقيمين في قطر، فقد سافر %28 منهم إلى الخارج، وقام %27 بالتنقّل داخلياً خلال العام الماضي. وازداد السفر لأغراض العمل منذ استطلاع ماستركارد الأخير، حيث سافر %9 من مقيمي قطر إلى الخارج في العام الماضي، بينما سافر %4 منهم محلياً.

• ظلت خطوط الطيران الوطنية الأكثر شعبية بين المشاركين في الاستطلاع من المسافرين جواً (%43)، تليها شركات الطيران العالمية (%40) وشركات الطيران منخفضة التكلفة (%27). ومن المثير للاهتمام أن خطوط الطيران الوطنية شهدت انخفاضاً في شعبيتها بلغ %20 منذ عام 2011.

• أقام المسافرون في قطر في الغالب في الفنادق ذات المستوى المتوسط خلال أسفار العمل (%38)، في حين فضّل ما يقرب من ثلث المشاركين في الاستطلاع (%31) الإقامة في الفنادق منخفضة التكلفة عند السفر بقصد السياحة والاستجمام. وشهدت الفنادق ذات المستوى المتوسط زيادة في شعبيتها بين المسافرين في رحلات العمل بلغت نسبته %14 منذ المسح الأخير.

• استمتع المسافرون المقيمون في قطر بالتسوق في المطارات، فقد أشار %82 منهم إلى أنهم اشتروا سلعاً في أحد المطارات خلال أسفارهم في الأشهر الماضية.

• بقيت مستحضرات التجميل والعطورات ومستحضرات العناية الشخصية (%41)، والمواد الغذائية (%38) السلع الأكثر شعبية في المطارات.

• يحرص المشاركون في الاستطلاع كذلك على الحصول على أفضل عروض السفر، وأشاروا إلى أن وكالات السفر (%63) هي منافذ البيع الأكثر شعبية للحصول على أسعار مخفضة. وما تزال مواقع شركات الطيران (%55) ذات شعبية بين الباحثين عن التخفيضات في أسعار البطاقات، كما يبحث بعض المسافرين عن العروض في الصحف (%21). وجاءت وسائل الإعلام (%15) ومواقع القسائم/تطبيقات الهواتف النقالة (%9) في مرتبة متأخرة فيما يخص العثور على عروض السفر.

• من غير المستغرب أن يذكر %88 من مقيمي دولة قطر الهاتف الجوال كأداتهم الإلكترونية التي ينبغي عليهم اصطحابها في أسفارهم، بينما ذكر %8 أنهم لا يغادرون المنزل من دون الحاسوب المحمول. ويصطحب %3 منهم أجهزة أم بي ثري (MP3) خلال السفر.
• يبرز النقد كخيار الدفع الأكثر شعبية لدى المسافرين المقيمين في قطر عندما يتعلق الأمر بكلفة التنقل (%76)، وبالنفقات التي تقلّ قيمتها عن 100 دولار أميركي (%73) وبالإقامة (%70). وجاءت بطاقات الخصم/بطاقات الصراف الآلي ثانية من حيث شعبيتها كأسلوب لشراء المنتجات التي تزيد قيمتها عن 100 دولار أميركي (%19)، ولتسديد كلفة التنقل (%16) والإقامة (%15).

 

الشرق الأوسط:

• يأتي المستهلكون المقيمون في الكويت في الصدارة من حيث عدد الذين يعتزمون السفر إلى الخارج بغرض السياحة والاستجمام في الأشهر المقبلة (%82)، يليهم المقيمون في الإمارات (%79)، وقطر (%77)، وعمان (%52)، والسعودية (%43)، ولبنان (%19) ومصر (%14). وانتزعت الكويت صدارة ترتيب هذا العام من السعودية التي احتلت المرتبة الأولى في عام 2011.

• حققت شركات الطيران منخفضة التكلفة بعض التواجد في الشرق الأوسط في العام الماضي، إذ استخدم غالبية المسافرين من الكويت وعمان وعدد معتبر من المسافرين من الأسواق الأخرى، هذه الوسيلة للسفر جواً خلال الأشهر الماضية. وكانت شركات الطيران الوطنية الخطوط الجوية الأكثر استخداماً في بلدان الشرق الأوسط الأخرى التي شملها الاستطلاع.

• ظلت السلع المبتاعة في المطارات رائجة في منطقة الشرق الأوسط، إذ اشترى حوالي %75 من مسافري المنطقة سلعاً من المطارات خلال العام الماضي. وبشكل عام كانت المواد الغذائية (%45)، ومستحضرات التجميل/العطورات (%32) والسجائر/التبغ (%21) الفئات الأكثر شعبية.

 

وأجري أحدث استطلاعات ماستركارد بين شهري أبريل ويونيو 2012، وشمل مستهلكين تراوحت أعمارهم بين 18-64 من 25 بلداً. وتم جمع البيانات عن طريق الاستطلاعات الإلكترونية، والمقابلات الشخصية والهاتفية، والمقابلات الهاتفية عبر الكمبيوتر. وتمت ترجمة الأسئلة إلى اللغة المحلية حين اقتضت الحاجة وأمكن فعل ذلك.
المصدر : العرب القطرية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله