اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفايز: القطاع السياحي أكبر منتج لفرص العمل في السوق الأردني

الفايز: القطاع السياحي أكبر منتج لفرص العمل في السوق الأردني

عمان " المسلة " … التأم الاربعاء مؤتمر بناء الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي والصناعة السياحية في الاردن والذي يهدف الى تعزيز الشراكة وسبل التعاون بين مزودي التعليم السياحي وصناعة السياحة. ونظم المؤتمر مشروع تطوير السياحة في الاردن الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة الاردنية .

 

وقال وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس في كلمة له في حفل افتتاح المؤتمر ان اهمية هذا المؤتمر تأتي في وقت تسعى فيه وزارة التعليم العالي الى تحقيق توافق بين مخرجات مؤسسات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل المحلية والخارجية . واضاف : في الوقت الذي وصلت فيه اعداد الطلبة في بعض التخصصات حدود الاشباع واصبح خريجوها عبئا على سوق العمل اصبح لزاما الاهتمام بالتخصصات التي ما زال لخريجيها فرص عمل واعدة وتأتي السياحة والفندقة على رأس قائمة هذه التخصصات .

 

وقال: تمكن الاردن من تحقيق سمعة دولية في مجال السياحة بما يحتضن من مواقع سياحية واثرية يندر وجودها في بلد واحد وبما تم تشييده من مرافق سياحية مميزة بحيث اصبحت السياحة رافدا لاقتصادنا الوطني ومن هذا المنطلق تأتي ضرورة الاهتمام بهذا القطاع والتشجيع على العمل في مجالاته المتعددة دعما لاقتصادنا الوطني وكاحد الحلول لتخفيض معدلات البطالة بين خريجي جامعاتنا.

 

وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز ان القطاع السياحي بحاجة الى خريجين من كل المستويات التعليمية ويملكون المعرفة المطلوبة والمهارات الضرورية لكي يكونوا خريجين مطلوبين وناجحين في سوق العمل السياحي.

 

واضاف ان القطاع السياحي ديناميكي ويجلب الكثير من الاستثمارات للاردن وهو اكبر منتج لفرص العمل في السوق الاردني خلال السنوات الماضية وما زال ينمو باستمرار ويولد فرص عمل متلاحقة حيث تقدر الفرص بحوالي 25 الف فرصة عمل خلال السنوات 2011-2015 بحسب الاستراتيجية الوطنية للسياحة. وبين ان نسبة الطلبة الذين يدرسون التخصصات الفندقية والسياحية وفي جميع مراحل التعلم تبلغ بالمتوسط 5ر1 بالمئة من مجموع الطلبة الملتحقين في التخصصات الاخرى وعلى جميع المستويات الاكاديمية.

 

والقى رئيس الجامعة الاردنية بالوكالة الدكتور هاني الضمور كلمة قال فيها ان هذا المؤتمر ما هو الاخطوة تعكس ارادة الجامعة الاردنية في تعزيز تواجدها في التعليم السياحي والفندقي وتدارس السبل المثلى لتطوير شبكات التواصل بين الاطراف المعنية. وقال ان الجامعة الاردنية وانطلاقا من مسؤولياتها المجتمعية فانها تواكب التطور في بنية اقتصادنا وتدرك اهمية الصناعة السياحية والفندقية في الاقتصاد الوطني، لذلك استحدثت اقساما متخصصة تخدم هذا القطاع المهم .

 

وقال مدير مشروع تطوير السياحة في الاردن ابراهيم الاسطة انه ولضمان استجابة التعليم السياحي في الاردن لاحتياجات القطاع ومتطلباته الحالية فمن الضروري ان يتشارك القطاع الخاص السياحي مع الاكاديميين في تصميم البرامج والمنهاج الى جانب الانخراط في تقديم التدريب العملي وتوفير فرص العمل والتدريب للخريجين . وناقش المؤتمر اوراق عمل تتضمن المعرفة المعمقة في مجال صناعة السياحة والتعليم وحالة الاردن بالمقارنة مع الاتجاهات العالمية في مجال انشاء روابط مباشرة ما بين صناعة السياحة والتعليم .

 

ويعمل مشروع تطوير السياحة في الاردن والذي انطلق في عام 2008 ويستمر لعام 2013 الى جانب القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني على دعم جهود تطوير وتعزيز تنافسية القطاع السياحي الاردني عبر تنويع وتحسين الخدمات والمنتجات السياحية في المملكة والمساعدة في تطوير التسويق السياحي العالمي والارتقاء بمستوى المهارات العملية وزيادة التشغيل في قطاع السياحة .

 

المصدر : عمون
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled