Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اختتام دورة لاعداد وتأهيل مدربين معتمدين في مجال الضيافة

اختتام دورة لاعداد وتأهيل مدربين معتمدين في مجال الضيافة

أريحا " المسلة " …  اختتم مشروع" Compete " الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع جمعية الفنادق العربية ، دورة تدريبية لإعداد وتأهيل مدربين معتمدين في مجال الضيافة وذلك لتمكينهم من تدريب كافة العاملين في قطاع الضيافة الفلسطيني سواء العاملين في الفنادق او في المطاعم السياحية الفلسطينية . واستمرت الدورة لمدة خمسة ايام متتالية قام المشاركون في نهايتها بتقديم امتحان دولي في حال اجتيازهم له ، يتم اعتمادهم بشكل رسمي وبشهادة دولية ليصبحوا بدورهم مدربين معتمدين.

 

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج بالتزامن مع اطلاق وتنفيذ نظام تصنيف الفنادق الفلسطينية ليتم رفع مستوى وجودة الخدمات في الفنادق ، وفقاً للمعايير الدولية، وليتم اعداد وتأهيل كادرها لتقديم الخدمة بالشكل المناسب. وتعاقد مشروع "Compete" مع شركة "ضيافة" للاستشارات والادارة الفندقية للإشراف على تنفيذ هذا البرنامج التدريبي الذي تم تطويره بالتعاون مع المعهد التعليمي الأمريكي للفنادق والإقامة ، وقام الأخير بتطوير المواد التدريبية والمنهاج لهذه الدورة لتأهيل عدد من مدربي الضيافة المعتمدين، وفي حال اعتمادهم سيقومون بتدريب كوادر القطاع الفندقي والمطاعم وذلك حسب برنامج محدد.

 

وقامت جينيفر كالهون الخبيرة الدولية من المعهد الأمريكي ، بتدريب المشاركين البالغ عددهم اربعة عشر مشاركا ، تم اختيارهم وفقاً لمعايير دولية وضعها المعهد واستندت إلى الخبرة والخلفية العلمية ذات الصلة .

 

وعقب أحد المشاركين في الدورة رامي زيدان بالقول : "كانت الدورة غاية في الأهمية وقد تمكنا خلالها من الاطلاع على أفضل الطرق لنقل المعلومة وتدريب العاملين في هذا القطاع بشكل عملي وسريع، ونحن متشوقون لبدء الدورات التدريبية ونقل ما اكتسبناه من مهارات وكفاءات لفئات العاملين المختلفة في قطاع الضيافة."

 

يذكر بأن هؤلاء المدربين حال اعتمادهم ، سيعملون على تدريب 80 مشرفا في مختلف الفنادق الفلسطينية في مطلع عام 2013 ومن ثم سيعملون على تدريب 240 من العاملين في إدارة الإواء و240 من العاملين في التدبر المنزلي في الفنادق و240 آخرين من العاملين في قسم خدمة المائدة والطعام.

 

بدوره، أكد مدير برامج القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية غسان الجمل ، أن هذا البرنامج سيوفر فرصا تدريبية معترف بها عالمياً من أجل رفع مستوى الخدمة المقدمة وهو بداية الطريق لتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في هذا القطاع ، حيث تسعى الوكالة بالتعاون مع الشركاء في قطاع السياحة الفلسطيني إلى إنشاء مدرسة تقنية متكاملة توفر التدريب العملي في مجالات الضيافة المختلفة لتطوير وتنمية هذا القطاع.

 

وأضاف الجمل بأن هذا البرنامج سيوفر فرصا جديدة للشباب من الممكن ان يجعلوا منها مسيرتهم العملية المستقبلية . يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، تسعى من خلال مشروع "Compete " إلى دعم قطاع السياحة الفلسطيني ورفع جاهزيته التنافسية وتأهيل وتدريب الكوادر والقوى العاملة في قطاع الخدمات ، بالإضافة إلى دعمه لثلاث قطاعات اقتصادية حيوية اخرى هي: الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والحجر والرخام.

 

المصدر : القدس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله