اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الاحصاء: 8.5 مليون مصري يعانون من الفقر

الاحصاء: 8.5 مليون مصري يعانون من الفقر

 

القاهرة " المسلة " … أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن حوالي 8.5 مليون مواطن يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد الذي يتضمن التعليم والصحة ومستوى المعيشة طبقا لعدد السكان في منتصف عام 2011 بما يمثل 10.5 % من السكان. وأوضح الجهاز في دارسة أعدها عن الفقر متعدد الأبعاد بالاعتماد على بيانات مسح الدخل والإنفاق والإستهلاك عام 2011/2010 أن نسبة الفقر متعدد الأبعاد في الحضر سجلت 8.6 % مقابل 11.8 % في الريف.

 

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة الفقر المتعدد الأبعاد في المحافظات الحضرية سجلت 8.9 % وبلغت فى حضر الوجهين البحري والقبلي نحو 8.6 % بينما سجلت نحو 10.8 % فى ريف الوجه البحري و13.2 % في ريف الوجه القبلي في حين سجلت ما نسبته 5.5 % في حضر المحافظات الحدودية و4.3 % في ريف هذه المحافظات.

 

ولفتت إلى أن محافظات الوجه القبلى استحوذت على أعلى نسب الفقر المتعدد الأبعاد وبلغت 20.7 % في محافظة بني سويف و17.3 % فى محافظة أسيوط و15.3 % في محافظة المنيا. واظهرت الدراسة أن محافظة الإسماعيلية جاءت فى المرتبة الاولي كأفقر محافظة فى مقياس الفقر متعدد الأبعاد بين محافظات الوجه البحرى لتسجل 18.2 % كما سجلت محافظة البحر الأحمر أعلى نسبة للفقر بين محافظات الحدود حيث بلغت قيمة المقياس بها 11.5 % منوهة إلى أن نسبة الفقر متعدد الأبعاد لم تتجاوز 3.5 % فى محافظات بورسعيد وأسوان والأقصر إلى جانب محافظتي مطروح وشمال سيناء.

 

وأظهرت الدراسة التي قام بها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن 69% من الأسر لا تعاني من الفقر المادي أو الفقر متعدد الأبعاد بينما يعانى 4.6 %من الأسر من كلا النوعين من الفقر. وأوضحت أن 5.8 % غير فقراء بالمعيار المادى ولكن فقراء طبقا لمقياس الفقر متعدد الأبعاد حيث لديهم المال ولكن ليس لديهم ثقافة الاهتمام بالتعليم والصحة والعيشة اللائقة بينما يعتبر 20.5 % فقراء بالمعيار المادى وغير فقراء طبقا لمقياس الفقر متعدد الأبعاد فليس لديهم المال الكافى ولكنهم حرصيين على الحاق اطفالهم بالتعليم والحفاظ على صحتهم.

 

وأشارت الدراسة إلى أن انخفاض الحالة التعليمية لرب الأسرة تعتبر من أهم معوقات بجانب الحالة الزواجية فالأسرة التى بها رئيس أسرة مطلق أو أرمل تكون أكثر تعرضا للوقوع فى دائرة الفقر على عكس الأسر التى بها زوج وزوجة. ولفتت إلى أن الاسرة تقع فى دائرة الفقر إذا كان رب الأسرة لايعمل عمل مستمر بأجر نقدي وكبيرة الحجم فضلا عن الإقامة في الريف لها تأثير رافع للفقر عن الإقامة فى الحضر وقد يرجع ذلك إلى نقص فرص العمل المستمر وانتشار العمل الموسمي.

 

المصدر :  أ ش أ
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled