اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

90 ألف دينار ايرادات المغطس بالاردن نوفمبر الماضي

 

90 ألف دينار ايرادات المغطس بالاردن نوفمبر الماضي

 

عمان "ادارة التحرير" … استقرت إيرادات موقع "المغطس" من الرسوم والخدمات في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على 90 ألف دينار مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، بحسب مدير هيئة الموقع المهندس ضياء المدني.

 

وقال المدني، في حديث لـ"الغد"، إن عدد السياح والحجاج الذين زاروا الموقع الشهر الماضي بلغ 9 آلاف سائح وهو نفس المستوى الذي سجل في الشهر ذاته من العام الماضي.

 

وبين أن استقرار الأعداد والايرادات في شهر (لا يعتبر موسما سياحيا في الموقع) أمر جيد، مشيرا الى أن ارتفاع أو انخفاض الأعداد خلال الموسم السياحي هو المؤشر الصحيح. وبين أن السياح الأوروبيين شكلوا النسبة الأكبر من عدد الزوار الموقع الى جانب الأميركيين ودول شرق آسيا والدول العربية.

 

وأشار المدني الى ان الهيئة تعمل في الوقت الراهن على التحضير لعيد الغطاس الذي من المنتظر أن يكون في شهر كانون الثاني (يناير).

 

وقال المدني إن هيئة الموقع انتهت من تجهيز مسودة أولى لملف إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي بالتعاون مع لجنة التراث ورفعتها لمنظمة اليونسكو لمراجعتها، مبينا أن الملف سيرفع رسميا وبشكل نهائي في حال لم تطلب المنظمة تعديلات عليه في مطلع العام المقبل.

 

وكان المدني تحدث، في تصريح سابق لـ"الغد"، عن أهم ما يتضمنه الملف؛ إذ يتكون من عدة نقاط تتعلق بالدراسة البيئية للموقع والدراسة الديموغرافية والأهمية الدينية الى جانب الدراسات الجيولوجية والتراثية في الموقع.

 

وأضاف أن الملف يشمل أيضا دراسات للنقوش الموجودة وعمليات الترميم والمواقع الأثرية، بالاضافة الى الأمور الإدارية وخطط التنقيب عن الآثار. وتطرق المدني الى خطط المحافظة على الآثار في الموقع وبعض العملات التي اكتشف فيه.

 

وكانت اللجنة المسؤولة عن موقع المغطس، والتي تتكون من هيئة الموقع ومندوب الأردن في اليونسكو، تقوم بجمع المعلومات الأثرية والدينية الى جانب البيانات المتعلقة بالصيانة في ملف خاص ضمن اجتماعات دورية في الموقع الأثري.

 

ويعد الهدف الرئيسي من إدراج المغطس ضمن لائحة التراث العالمي هو توثيق الموقع في لائحة مواقع الأردن الأثرية، في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل الى تضليل الرأي العام العالمي بحقيقة موقعه.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled