Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

طرح عطاء بناء “ماريوت العقبة” بـ55 مليون دينار

طرح عطاء بناء "ماريوت العقبة" بـ55 مليون دينار

عمان " المسلة " …  قال مدير عام الشركة العربية الدولية للفنادق بسام معايعة إن "الشركة طرحت أخيرا عطاء لإنشاء فندق ماريوت العقبة بتكلفة إجمالية تصل إلى 55 مليون دينار". وبين معايعة لـ"الغد" أن عشر شركات محلية تقدمت للعرض حتى الآن. وأشار إلى أن الفندق الذي سيكون من فئة 5 نجوم سيوفر 286 غرفة فندقية على الشاطئ الشمالي لمدينة العقبة السياحية.

ويشكل الفندق الجديد المنشأة الرابعة من شركة ماريوت العالمية في الأردن ضمن اتفاق تم توقيعه أخيرا مع شركة الشواطئ للفنادق والمنتجعات السياحية، الشركة الحليفة للشركة العربية الدولية للفنادق المساهمة العامة؛ على اتفاقية التعامل الحصري في الأردن في ما بين شركة ماريوت العالمية والشركة العربية الدولية للفنادق المساهمة العامة تمتد لغاية العام 2032.

وتتيح الاتفاقية تطوير فنادق جديدة في الأردن بالإضافة إلى المنشآت القائمة حالياً وهي فندق ماريوت عمان المكون من 292 غرفة وفندق ومنتجع ماريوت وادي الأردن في البحر الميت المكون من 251 غرفة وفندق ماريوت البتراء المكون من 100 غرفة.
وأوضح معايعة أن الشركة التي تمتلك فندق ماريوت عمان والمساهمة بشكل رئيسي في فنادق ماريوت البحر الميت والبتراء قامت بدراسة جدوى الشاطئ الشمالي في مدينة العقبة وكان هو الاختيار المناسب لإقامة الفندق عليه.

وستكون شركة الشواطئ للفنادق والمنتجعات السياحية؛ الشركة الحليفة للشركة العربية الدولية للفنادق؛ هي المسؤولة عن انشاء الفندق الذي من المتوقع افتتاحه بعد نحو 3 سنوات ونصف. يشار إلى أن حجم الاستثمار في قطاع الفنادق في المملكة بلغ نحو 3.4 مليار دينار حتى العام 2010 بحسب جمعية فنادق المملكة.

ويتجاوز عدد الغرف الفندقية نحو 23 ألف غرفة ومن المتوقع أن تزداد بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس المقبلة جراء الاستثمارات الفندقية التي تعد تحت الإنشاء في الوقت الراهن. وتتركز الاستثمارات الفندقية في كل من البحر الميت، البتراء، العقبة، بالإضافة الى عمان، تتوزع بين الفئات كافة من حيث عدد النجوم.

وبحسب أرقام رسمية صدرت أخيرا فقد بلغ حجم الاستثمار للمشاريع التي تقدمت للاستفادة من قانون تشجيع الاستثمار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي في قطاع الفنادق 53 مليون دينار، ومدن التسلية والترويح السياحي 22 مليون دينار.

واعتمدت وزارة السياحة والآثار نهاية العام الماضي رسمياً نظاماً جديداً لتصنيف الفنادق؛ قامت بتطويره بالشراكة مع مشروع تطوير السياحة في الأردن (2) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وعدد من الجهات من القطاعين العام والخاص، ليجري تطبيقه على الفنادق والشقق والأجنحة الفندقية في المملكة مع نهاية العام 2010. ويشكل قطاع السياحة 14 % من الناتج المحلي الإجمالي للأردن وهو إلى جانب تحويلات المغتربين مصدر رئيسي للعملة الصعبة التي تعتمد عليها البلاد في دعم ميزان المدفوعات.

 

المصدر : الغد

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله