اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

إيران تعلن استعدادها مد الاردن بالنفط 30 عام مجاناً مقابل فتح السياحة الدينية

 

إيران تعلن استعدادها مد الاردن بالنفط 30 عام مجاناً مقابل فتح السياحة الدينية

 

عمان "المسلة" …. أعلنت إيران استعدادها لتزويد الأردن بالنفط والطاقة مجانًا لمدة 30 عاما، مقابل فتح السياحة الدينية بين البلدين، وتبادل بضائع، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية في المملكة.

 

صرح بذلك السفير الإيراني مصطفى زادة في حديث تلفزيوني، أمس الأربعاء، لقناة جوسات الأردنية، مؤكدا أن العلاقات الأردنية الإيرانية قائمة، وأن دولته تسعى لزيادة العلاقات الدبلوماسية والتجارية معها.

 

وأشار إلى أنه كان من المفترض أن يتم توقيع عدة اتفاقيات بين الأردن وايران لكنها تعطلت، ملمحاً إلى أن السبب قد يكون في وجود تصورات وهواجس في ذهن الحكومة الأردنية، مثل المد الشيعي أو الإمبراطورية الصفوية. موضحاً "عدونا واحد والكل يعرف ذلك، وكان ولا يزال يحاول تفرقة المسلمين، كي يستبد هو ويسيطر على المنطقة"، في إشارة إلى إسرائيل.

 

وكانت وسائل إعلام إيرانية أعلنت بداية الشهر الحالي ارتفاع إنتاج البلاد من النفط لأكثر من 3 ملايين برميل يوميا، رغم العقوبات المفروضة من الغرب على قطاع النفط الإيراني، بسبب الملف النووي المثير للجدل.

 

وقد حاولت إيران بشكل متكرر فتح الباب أمام السياحة الدينية الشيعية في الأردن، وتتمثل بإقامة حسينيات وأماكن عبادة للشيعة على أرض المملكة، إلا أن السلطات الأردنية رفضت ذلك لعدم توفر هذه السياحة في الأردن، الذي يخلو من مقامات لآل البيت.

 

وتشهد الأردن منذ أسبوع احتجاجات واسعة، بعد قرار الحكومة رفع أسعار المحروقات فيما رفض رئيس الوزراء عبد الله النسور التراجع عن القرار معتبرا أنه "لا حل بديل" لمواجهة الأزمة الاقتصادية في البلاد.

 

وكانت الحكومة الأردنية قررت، الثلاثاء الماضي، رفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة تراوحت بين 10% و53% لمواجهة عجز الموازنة للعام الحالي في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية، ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled