اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

«الطيران المدني»: 764 ألف حاج يغادرون عبر 2867 رحلة دولية

من خلال مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة


«الطيران المدني»: 764 ألف حاج يغادرون عبر 2867 رحلة دولية

جدة " المسلة " …  قال خالد الخيبري المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني، إن عدد الحجاج المغادرين عبر مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبد العزيز الدولي منذ بدء مرحلة المغادرة في 13 ذي الحجة وحتى منتصف ليل أمس بلغ 764.22 حاجا على متن 2867 رحلة جوية من أصل 1.142.172 حاجا قدموا للسعودية على متن 5.119 وبنسبة 67 في المائة. وقال: ”تبذل الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة في إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بالتعاون مع كل الجهات العاملة في المطار، جهودا مضاعفة لنجاح مغادرة ضيوف بيت الله الحرام عبر مجمع صالات الحج والعمرة بكل يسر وسهولة وتقديم كل الخدمات اللازمة لهم بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج”.

وبيّن الخيبري لـ ”الاقتصادية” أن حركة الركاب تزداد بشكل ملحوظ خلال موسم العمرة وتبلغ ذروتها في شهر رمضان وفي موسم الصيف، كما تتغير التواريخ الميلادية لموسم الحج والعمرة باستمرار وذلك لوجود فارق 11 يوما في السنة بين التقويمين الهجري والميلادي، مما سبب انتقالا مستمرا في الشكل العام للحركة الجوية. ويزداد مع بداية العطلة المدرسية الصيفية، النشاط السياحي داخليا ودوليا، وبالتالي زيادة عدد المسافرين داخليا ودوليا، مما يكون عاملا مساعدا في النمو في حركة الركاب عاما بعد آخر.

 

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني إن من أبرز معالم الحركة الجوية في مطارات السعودية في عام 2011، تجاوز عدد الركاب في مطاراتها كافة أكثر من 54 مليون راكب بنسبة زيادة قدرها 13.6 في المائة على عام 2010 م، كما بلغ إجمالي عدد الرحلات 477.002 رحلة بنسبة زيادة قدرها 6 في المائة عن عام 2010 م، أما المطارات الدولية وحدها فقد حققت نسبة زيادة قدرها 6 في المائة في عدد الرحلات. وأرجعت الهيئة العامة للطيران ذلك إلى دخول ناقلات جديدة إلى مطارات السعودية، والإقبال المتزايد فيما يتعلق بركاب العمرة، أما المطارات الداخلية فقد زادت بمعدل 19 في المائة للركاب، و7 في المائة للرحلات، و5 في المائة للشحن والبريد مقارنة بعام 2010م. وتعود الزيادة لتشغيل رحلات دولية ومنتظمة من بعض المطارات الداخلية، لافتة إلى أن حجم حركة الشحن والبريد في مطارات السعودية كافة بلغ 641.896 طنا، بنسبة ارتفاع قدرها 13.1 في المائة عن عام 2010.
 

المصدر : الاقتصادية الالكترونية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled