Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قاضي: لا صحة لإيقاف تأشيرات العمرة العام المقبل بسبب المشروعات

قاضي: لا صحة لإيقاف تأشيرات العمرة العام المقبل بسبب المشروعات

 

نفى وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي للوزارة حاتم حسن قاضي وجود أوامر صادرة من الجهات العليا بإيقاف تأشيرات العمرة الموسم المقبل بسبب تنفيذ مشروعات تطويرية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مؤكداً أن وزارة الحج لم تبلغ بأي تعليمات بهذا الخصوص حتى يوم أمس.

 

وقال لـ «المدينة» الوزارة لم تصلها تعليمات بإيقاف تأشيرات العمرة العام المقبل ولا يوجد تعليمات بهذا الخصوص حتى الآن. وكشف عن ضبط الجهات الرقابية واللجان الميدانية بالوزارة 3 حملات وهمية قامت بالنصب على مجموعة من الحجاج وجارٍ التحقيق معها في الوزارة وسيتم إحالة الملف لإمارة منطقة مكة المكرمة والجهات القضائية لمحاكمة المتورطين في هذه الحملات الوهمية.

 

واعترف قاضى بوجود تكدس فى مخيمات الحجاج بمنى مما يؤكد الحاجة الملحة لرفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى وهذا الموضوع سبق أن تحدث عنه الأمير خالد الفيصل أميرمنطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وهذا المشروع ضمن المخطط الشامل لتطوير مكة المكرمة والمشاعرالمقدسة، والذى بدأ تنفيذه بإنشاء عشرة آلاف دورة مياه جديدة في منى وستكون هناك نقلة مريحة للخدمات في المشاعرالمقدسة.

 

وردًا على سؤال حول عزم الوزارة إصدار تصاريح لشركات ومؤسسات حجاج الداخل قال: لا يوجد لدى الوزارة دراسة أو نية لمنح تصاريح جديدة لخدمات حجاج الداخل لأن الممنوح يزيد على الاحتياج والمصرح لها 250 شركة. وأضاف: أعتقد أننا في حاجة لتطوير وتحسين أداء هذه الشركات والرفع من مستواها بدلاً من التفكير فى منح تصاريح جديدة. وقال إن وزارة الحج ستبدأ في تنفيذ خطة المراجعة الشاملة لمستويات الأداء فى جميع وكالاتها وإداراتها ونطاق إشرافها لافتاً أن ذلك لا يعنى تدوير المناصب القيادية ولكن متابعة سير الجوانب الإيجابية في الأداء لتعزيزه وتلافى السلبيات، مشيرًا إلى أن التدريب سيحظى بنصيب وافر من عمليات التطوير في موسم الحج القادم وهذا من الأمور التي نعمل عليها من الآن.

 

وحول مشكلة الحاجات النيجيريات اللاتى تمت إعادتهن قبل موسم الحج هذا العام بسبب عدم مرافقتهن للمحرم، قال قاضى إن التعليمات المبلغة لجميع البعثات واضحة وقد التقى وزير الحج الدكتور بندرالحجار مع مبعوث الحكومة النيجيرية وتم توضيح الأمر له وكان متفهماً للوضع وأبلغ وزيرالحج المسؤول النيجيرى أن المملكة لا تمنع أحدًا من الحج ولكن حسب التعليمات والأنظمة التي فيها مصلحة للحاج والحمد لله تم عودة النيجيريات وفق النظام وأدين مناسك الحج ونسأل الله أن يتقبل من الجميع.

 

المصدر: المدينة السعودية

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله