اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

13% من رحلات السعودية الداخلية تتجه إلى “الشرقية”

13% من رحلات السعودية الداخلية تتجه إلى "الشرقية"

 

7 ملايين زائر تستقبلهم المنطقة

 

الرياض " المسلة " … أوضح تقرير مركز الدراسات والإحصائيات السياحية "ماس" أن المنطقة الشرقية استحوذت على المركز الثاني بعد منطقة مكة المكرمة، محققة بذلك مركزاً متقدماً في حركة السياحة المحلية في السعودية. وطبقاً للتقرير فإن المنطقة الشرقية حازت على 13% من إجمالي 7 ملايين رحلة داخلية بإجمالي إنفاق يزيد على 10 مليارات ريال، متصدرة بذلك المركز الثاني بعد منطقة مكة المكرمة، ووفقاً للتقرير فإن الشرقية هي الأفضل في "صيف 32" ومن أهم الوجهات السياحية بالمملكة. وفقاً لصحيفة "الرياض".

 

وتوضح الدراسات أن وسيلة النقل للرحلات المحلية تمثل 97% براً، وكثيراً ما حققت المنطقة معدلات تصل إلى 100 بالمائة في الإشغال الفندقي والإيواء السياحي، إضافة للقفزة النوعية المتمثلة في بلوغها 112 فندقا خلال العامين المقبلين منها 17 تحت الإنشاء و9 مشاريع فندقية أخرى في طور الدراسات والتصاميم، إضافة لتنامي الوحدات السكنية المفروشة إلى 620 وحدة سكنية مفروشة بعد أن كانت لا تتعدى 320 وحدة، وتحوي المنطقة الشرقية أكثر من 40 مجمعاً ومركزاً تجاريا و20 مدينة ترفيهية و7 متاحف خاصة وعشرات المطاعم المتنوعة.

 

وأكد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف بن محمد البنيان، أن المنطقة الشرقية تزخر برؤية واضحة وأهداف محددة للتنمية السياحية لتكون الوجهة الأساسية على الخليج العربي للعطلات العائلية، التي تجمع بين الاسترخاء والنشاطات المتنوعة، والاستمتاع بالمزايا التراثية والبيئية للمنطقة والرحلات البرية والبحرية ضمن إطار القيم الدينية والتقاليد الاجتماعية.

 

وتستقطب المنطقة الشرقية أكثر من 7 ملايين زائر، لتحتل مركز الصدارة في استقطاب الزوار بعد منطقة مكة المكرمة، وتنامي معدل الإشغال في القطاع الفندقي في المتوسط طوال العام إلى 66 بالمائة وبمعدل 67 بالمائة في الوحدات السكنية المفروشة بعد أن كان 38 بالمائة قبل بضعة أعوام، كما تنامت اعداد الفنادق من 51 فندقاً إلى 92 فندقاً، منها 13 فندقا لفئة "5 نجوم" وهذه قفزة غير مسبوقة، على أن تصنيف الفنادق المعتمد جاء بعد دراسات موسعة لخبرات محلية ودولية متضمنة لأكثر من 220 عنصرا وانعكس التصنيف الذي انتهجته الهيئة وفقا للمعايير الدولية وخلال فترة وجيزة على إحداث قفزة نوعية في الاستثمارات وفي جودة الخدمات التي يقدمها قطاع الإيواء السياحي، والى خلق منافسة مشروعة بين الفنادق تتسابق في رفع مستوى الخدمة والتطوير.

 

وتعتمد استراتيجية التنمية السياحية التي بُنيت قبل عدة أعوام على المقومات السياحية التي تمتلكها المنطقة، وتضمنت عدة محاور لإحداث التنمية السياحية الشاملة والمستدامة وأهمها حاضرة الدمام والعقير السياحي والاحساء ومحور الجبيل.
 

المصدر : العربية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled