اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

5 حقائق مذهلة و فريدة مباشرة من مصر القديمة

5 حقائق مذهلة و فريدة مباشرة من مصر القديمة

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

©© الكثير من الأشياء التي يعتبرها الناس في يومنا هذا غير عادية كانت تحدث في مصر القديمة. وفي حين أن بعض هذه الجوانب مثيرة ، إلا أن بعضها الآخر يمكن اعتباره ببساطة غريبًا. وبعيدًا عن ذلك، أثبتت مصر القديمة أنها حضارة رائعة لا تزال تلهم البشر حتى اليوم.. و من بين الجوانب التي لا تعد ولا تحصى والأقل شهرة فيما يتعلق بمصر القديمة، تم الكشف عن بعض الجوانب المثيرة للاهتمام هنا.

 

 

 

1. أول فرعونة أنثى معروفة في العالم

منحت مصر القديمة العالم أول فرعونة أنثى لا تزال معروفة حتى يومنا هذا.. كان اسمها ميرنيت.. عاشت منذ حوالي 5000 سنة، وتنتمي إلى الأسرة الأولى.

توفيت حوالي عام 2950 قبل الميلاد، بعد اعتلائها العرش بعد وفاة زوجها الفرعون دجت. كان من المفترض أن يصبح ابن الزوجين، دين، فرعونًا، لكنه كان صغيرًا جدًا.

لذلك، حوالي عام 2990 قبل الميلاد، بدأ حكم والدته. واهتمت ميرنيت (التي كانت ذات دماء ملكية، كونها من نسل الفرعون نارمر الذي وحد مصر وبدأ الأسرة الأولى قديما) تحكم أمور الدولة المصرية .

و على الرغم من عدم معرفة الكثير عنها وقلة المعلومات التاريخية ، إلا أن هناك شيئًا واحدًا لا يزال واضحا حولها الا وهو ازدهار الاقتصاد المصري القديم أثناء إدارتها، وفي وقت لاحق، بفضل توجيهات والدته، أصبح دين من أعظم فراعنة الأسرة الأولى.

 

 

 

وتم اكتشاف مقبرة الفرعونة الأنثى في أبيدوس.. و كان الأمر غير معتاد بالنسبة لمقبرة امرأة، حيث كانت مماثلة تماما للمقابر الأخرى التي تم تشييدها للفراعنة الذكور العظماء.

كانت تحتوي على 40 خادمًا مذبوحًا، والعديد من الحيوانات المضحى بها، وقارب يمكن أن تبحر عليه روح الفرعونة في الحياة الآخرة للقاء إله الشمس رع.

وبهذه الطريقة، مهدت ميرنيت الطريق أمام فراعنة كبريات أخريات ربما كانوا أكثر شهرة مثل حتشبسوت وكليوباترا.

ومع ذلك، فإن حقيقة الفراعنة الإناث ليست الحقيقة الوحيدة الرائعة والمثيرة حول مصر القديمة.

لذا، لنبدأ رحلتنا في العالم القديم عن الآلهة والمومياوات ..!

 

 

 

 

 

2. لحية توت عنخ آمون

في مصر القديمة، كان يُنظر إلى وجود شعر على الجسم على أنه قذارة وعلامة على افتقار المرء إلى النظافة الشخصية.

ولهذا السبب، حلق كل من الرجال والنساء كل الشعر من أجسادهم.. وشمل ذلك حلق رؤوسهم.

وبعد القيام بذلك، ترتدي النساء شعراً مستعاراً مزخرفاً بشكل جميل وتصميمات معقدة وفقاً لموضة العصر.

وفي حالة الفرعون، كانت اللحية رمزا للرجولة والقوة. ولكن من الواضح أن الفرعون لم يكن يستطيع أن يطلق لحيته لأن الشعر الموجود على جسده يدل على النجاسة.

لذلك، تم صناعة وربط لحية صناعية على وجه الفرعون باستخدام خيوط لإبقائها في مكانها.

ويقدم القناع الذهبي الجنائزي للفرعون توت عنخ آمون مثالاً على هذه اللحية.

 

وعندما اكتشفت مقبرة توت عنخ آمون، لم يكن كارتر وفريقه من أفضل علماء الآثار. وبدلا من ذلك، كانوا أقرب بكثير إلى صورة الباحثين عن الكنوز.

ونتيجة لذلك، فشلوا في الحفاظ علي لحيته أثناء التعامل مع القناع الجنائزي المصنوع من الذهب الخالص فكسرت أثناء عملية نقل القناع .

وذلك بسبب عدم القدرة على استخدام نفس الطريقة التي طبقها المصريون القدماء الذين صنعوا القناع المذهل للحفاظ عليه .

في حوالي عام 1944 تم تثبيت اللحية مرة أخرى على القناع باستخدام قطعة من الخشب.. وهكذا تم عرض الأثر حتى أغسطس 2014 عندما تم كسر اللحية مرة أخرى عن طريق الخطأ على يد بعض الموظفين المصريين بالمتحف.

و من الواضح أن موظفي المتحف هؤلاء أدركوا خطورة الموقف، فقرروا إخفاء خطأهم بلصق اللحية مرة أخرى باستخدام مادة لاصقة. ولجعلها تبدو أفضل، قاموا بإزالة البقايا المرئية للمادة اللاصقة باستخدام بعض الأدوات المعدنية لكشطها.

في نهاية المطاف، انتهى القناع بمظهر سيئ للغاية.

 

 

ولإصلاح الأثر، تم الاستعانة بلجنة ترميم من خبراء ألمان.. لقد عملوا لمدة تسعة أسابيع فقط لإزالة المادة اللاصقة.

ونجحوا في إخفاء الخدوش وإعادة ربط اللحية باستخدام شمع العسل، وهي المادة التي استخدمها المصريون القدماء في هذا العمل .

وتم تقديم موظفو المتحف الثمانية، بما في ذلك مدير المتحف، للمحاكمة لتوقيع عليهم عقوبة تتناسب مع الجريمة التي وقعت .

 

The famous burial mask of King Tutankhamun on display at the Egyptian Museum in Cairo, Egypt ( CC by SA 2.0)

 

3. نهب المقابر

وفي 24 نوفمبر 1922، اكتشف هوارد كارتر مقبرة الفرعون توت عنخ آمون.. ويُعتقد أن هذه المقبرة كانت مغلقة ولم تُمس، وهي المقبرة الوحيدة لفرعون مصري قديم نجا من هجوم لصوص المقابر.. وهو اعتقاد ثبت خطأه فيما بعد !

لقد فهم كارتر أن آخرين قد دخلوا المكان قبله.. و وعد هو بعدم فتح المقبرة وفتحها إلا بحضور المسؤولين المصريين رسميا .

لذلك، دخل المقبرة بشكل غير قانوني في الليلة التي سبقت الحدث الكبير. ولم يكن هذا بالأمر الجلل في ظنه ، لأن آخرين كانوا هناك قبله، مرتين في الواقع علي الأقل ، والدليل على ذلك كان وجود شق كبير في الباب الخارجي. و قد تم إغلاق مرة أخري احتياطيًا.

أضف لهذا تم العثور على متعلقات وأمتعة تخص الفرعون في الممر الأمامي في حالة من الفوضى، حيث نهبها لصوص المقبرة علي عجل من أمرهم .. ومن الواضح حدوث هذا بعد وقت قصير من دفن الفرعون.

و كان هؤلاء اللصوص مهتمين بالمجوهرات والأشياء المعدنية الثمينة.. كما أنهم جاؤوا من أجل الأشياء التي كان لا بد من سرقتها على الفور. وهذا يشير إلى العطور والزيوت الثمينة والملابس.. و هذه لا يمكن أن تدوم لسنوات داخل القبر، لذلك إذا أراد اللصوص بيعها من أجل الربح، كان عليهم سرقتها بسرعة.

 

 

 

 

و تشير الشقوق الأخرى على أبواب المقبرة بوضوح إلى حادثة مداهمة الثانية للمقبرة .. كان  من الواضح ان لصوص القبور الأوائل قد اقتحموا السرداب فقط، اما الفريق الثاني كان لديه فريق أكبر وكانوا أكثر تنظيماً.. و كان هدفهم هو الوصول إلى جميع الغرف الجنائزية.

وكان هناك جرد مكتوب يوضح بالتفصيل كل ما تم وضعه داخل القبر، اكتشفه كارتر وبعد الرجوع إليه، أدرك أنه في عام 1922، لم يبق سوى أقل من نصف جميع المجوهرات والعناصر المعدنية الثمينة التي تم إيداعها في الأصل داخل المقبرة.

يشير هذا إلى أنه كان على سارقي المقابر الخروج من هناك بسرعة، ولم يأخذوا إلا ما يمكنهم حمله.

ولا حتى الختم الموجود على المقبرة كان هو الأصلي.. وبدلاً من ذلك، تم استبداله بختم حورمحب.

وكان هذا الفرعون قد تسلم العرش من آي (الوزير الذي خلف الفرعون توت عنخ آمون). ولإخفاء كل هذا، تم إجراء الإصلاحات، وتغطية الشقوق.

ومع ذلك، كان لا بد من القيام بكل شيء على عجل بسبب ضيق الوقت، تمامًا كما فعل غزاة المقابر سابقًا.

وبعد حادثة سرقة المقبرة الثانية، تم بناء مقبرتي رمسيس الثاني ورمسيس الرابع بالقرب من مقبرة توت عنخ آمون.

كان يُعتقد أن توت عنخ آمون يفتقر إلى الأهمية كفرعون، لذلك لم تعد مقبرته تجذب الاهتمام.

كما أن مدخل المقبرة كان مغطى بالرمال، ومع مرور الوقت، نسي المكان.

حول لصوص القبور انتباههم نحو مقابر الفراعنة الآخرين الأكثر أهمية والتي كان لديها الكثير لتقدمه لهم من كنوز ..!

 

The tomb of Tutankhamun. Source: Jaroslav Moravcik / Adobe Stock

 

4. تكلفة التحنيط

لقد ناقشنا الكثير عن عملية التحنيط ومراحلها، و مع ذلك فإن عددًا أقل من الأشخاص لديهم المعرفة فيما يتعلق بتكاليف هذه العملية، ومن الواضح أنه لم يتم تحنيط أحد مجانًا في مصر القديمة.

كما يجب أن نذكر أن المصريين القدماء لم يستخدموا النقود.. تم إدخال العملات المعدنية الأولى من المنطقة حوالي عام 360 قبل الميلاد، ولكن على الرغم من ذلك، كان الكهنة المصريون القدماء يدركون جيدًا قيمة السلع الفاخرة والمعادن الثمينة.

كان هؤلاء الكهنة في الواقع مخترعي أعمال التحنيط. كان هدفهم هو الحصول على الربح، حيث كان يجب تحنيط كل شخص بعد الموت إذا كان يريد أن يعيش حياة أخرى.

وفقًا لهيرودوت، توصل الكهنة المصريون إلى ثلاثة أنواع رئيسية من التحنيط.. الأول كان مخصصًا للأغنياء الذين اضطروا إلى دفع ما يعادل حوالي 20 ألف يورو اليوم مقابل عملية تحنيط متميزة.. يتم فيها إخراج الدماغ من خلال الأنف، و نزع أحشاء الجثة، وغسلها بالنبيذ الباهظ الثمن والتوابل والزيوت، وحفظها بالملح لمدة 70 يومًا تقريبًا، وتم استبدال العيون ببصلتين ووضع الأعضاء بشكل جيد في أوعية كانوبية مخصصة لذلك .

بعد أن تجف الجثة، يتم لفها بقطعة قماش باهظة الثمن مع تمائم محددة ومختومة بالشمع والراتنج.

و يتم تسليم المومياء للعائلة التي كان عليها أيضًا دفع ثمن التابوت أو الهرم أو القبر، وبعض العبيد لقتلهم حتى يكون للمومياء خدم في الحياة الآخرة وعدد قليل من الحيوانات المحنطة.

مع وجود تابوت لائق نسبيًا يكلف حوالي خمسة ماعز أو عبد، أثبتت حزمة التحنيط الفاخرة هذه أنها مكلفة حقًا.

إن نوع التحنيط الثاني المخصص للطبقة المتوسطة يكلف حوالي نصف سعر الحزمة الفاخرة.

في هذه الحالة، لا يتم نزع أحشاء الجسم، ولكن يتم حقنه المتوفي بزيت أرز معين كان له تأثير في إذابة الأعضاء الداخلية.

ولأن هذا العملية قد تصبح كارثية ، فقد روعي إدخال سدادة في فتحة الشرج للجثة حتى اكتمال التسييل، بعد ذلك، يتم إزالة السدادة والسماح لكل السائل المذاب فيه الأعضاء الداخلية بالتدفق خارج الجثة ثم حفظها بعد ذلك مع الملح لمدة 70 يومًا.

ثم تسليم المومياء إلى أفراد الأسرة الأحياء الذين يورونها مقبرة مشتركة.

مع ملاحظة ان النوع الثالث و الأخير من التحنيط كان مخصصًا للفقراء وكانت تدفعه الدولة. ويتم فيه إزالة الأحشاء وغسل الجثة وحفظها بالملح لمدة 70 يومًا، وبعد ذلك تنقل إلى الصحراء وتدفن هناك وليس عليه تمائم.

 

كان المجرمون في مصر القديمة يُحرقون دائمًا على المحنطة لمنعهم من الحياة الآخرة.. أما النبلاء الذين ارتكبوا جرائم خلال حياتهم، فيسمح لهم بقتل أنفسهم وتخضع جثثهم لعملية تحنيط بسيطة.

و يتم تحنيط المجدفين الرئيسيين في جلد الماعز، حتى تتمكن آلهة العالم الآخر من معرفة أفعالهم.

أما بالنسبة للحيوانات الأليفة، فإن تكلفة تحنيط الحيوانات تتراوح بين 1000 و5000 يورو بأسعار اليوم.

و كان الأثرياء الراغبون في إثارة دهشة الآخرين كانوا يقومون بتحنيط الحيوانات الأكبر حجمًا مثل التماسيح أو الثيران.

 

Egyptian mummy. Source: Thiago Pérez / Adobe Stock

5. مكافحة الفساد

لقد كان الفساد موجودًا دائمًا، وحتى مصر القديمة كان عليها أن تواجه هذا الواقع. وحكم حورمحب مصر كفرعون بين الأعوام 1319/1306 و1292 ق.م.

وكان أول حاكم مصري قديم قاد معركة جادة ضد الفساد.. وفي عهد أخناتون وعهد ابنه توت عنخ آمون، زاد الفساد وخرج عن نطاق السيطرة. بدأ حورمحب كشخص عادي ، ثم تمكن من أن يصبح جنرالًا، وبعد ذلك جلس على العرش كفرعون.

توفي توت عنخ آمون عن عمر يناهز 18 عامًا في ظروف غامضة.. وخلفه الوزير آي الذي قُتل..

وبالطبع لم يرغب حورمحب في مشاركتهم نفس المصير بصفته فرعونًا، وقام بأصدر قوانين صارمة وعمل جاهدًا على القضاء على الفساد.

وللتأكد من أنه كان مسيطرًا، قام شخصيًا باستبدال جميع القضاة ومسؤولي الدولة.. كما جعل الرشوة يعاقب عليها بالإعدام.

ولم يطبق هذا من قبله في شأن الفساد والرشوة ، وكانت أقسى عقوبة للرشوة حتى زمن حورمحب هي التهديد بأن الإله أنوبيس سيكون منزعجًا جدًا من الفرد في الحياة الآخرة.

نظرًا لأنه كان يعتقد أن أنوبيس لديه قضايا أكثر أهمية ليهتم بها، قام حورمحب بتغيير النظام بشكل جذري وتعامل مع العقوبات شخصيًا.

وكان الإعدام هو الحكم العقابي للصوص.. ويتم تنفيذ عمليات تشويه لأولئك الذين ارتكبوا الاحتيال ، وأولئك الذين فرضوا ضرائب مرتفعة جدًا على السكان.

و التشويه المشار إليه هنا يتمثل في قطع أنف وآذان المعتدي ثم يتم بعد ذلك نفي الشخص إلى تحارو، وهي منطقة بدأ اليونانيون القدماء ” الإغريق ” يشيرون إليها باسم رينوكولورا، لأن الكثير من الأشخاص الذين عاشوا هناك ليس لديهم أنوف.

 

Detail of a statue of Horemheb, at the Kunsthistorisches Museum, Vienna ( CC by SA 3.0 )

إلى حد ما، أثبتت الحرب ضد الفساد التي خاضها الفرعون حورمحب نجاحها لبعض الوقت.

لقد مات الحاكم المصري القديم بالفعل موتًا طبيعيًا، ولكن بعد ذلك لم يعد يُحتذى بمثاله.

الصورة العليا: الأعمدة القديمة في معبد حورس بإدفو، مصر. المصدر: EwaStudio / أدوبي ستوك

تحقيق كتبه : فينيكس فالد

المصدر : http://www.ancientoriginsunleashed.com

#مصر_القديمة #تاريخ_مصر #الفراعنة #ملكية #تحنيط #كارتر #توت_عنخ_آمون #لحية #مقبرة #تاريخ #حضارة #معلومات_تاريخية

#تحنيط #تاريخ_مصر #مصر_القديمة #الفراعنة #مكافحة_الفساد #حورمحب #العصور_القديمة #القانون_في_مصر #التاريخ_المصري #مجتمع_مصري #الحضارة_الفرعونية

على جوجل نيوز

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled