اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الأثنين .. أول رحلة عودة لحجاج السياحة المصريين

 

تقرير لزعزوع يضم الإيجابيات والسلبيات بعد إنتهاء الموسم

 

العشرى يطالب بوضع ضوابط لتأشيرات الحج الفردى

المتعجلون ينهون مناسك الحج اليوم .. والمتأخرون غداً

 

الأثنين .. أول رحلة عودة لحجاج السياحة المصريين

 

مكة المكرمة " المسلة " … سعيد جمال الدين – أشرف الجداوى

أكد أسامة  العشري وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على الحج السياحي  أن أول رحلة لعودة حجاج السياحة سوف تبدأ الأثنين الموافق 14من ذي الحجة 29 أكتوبر  الجاري مشيراً الى أن نسبة سلبيات موسم الحج السياحي لا تتجاوز 10% وأن تلك السلبيات سيتم إدراجها في تقرير يتم إعداده عقب نهاية الموسم للعرض على هشام زعزوع  وزير السياحة .

قال العشري أن  السلبيات التي ترصدها حاليا بعثة السياحة تأتى في سياق ضرورة أن تتناسب الخدمة المقدمة من المطوفين مع أسعارها  حيث  تبلغ تكلفة الفرد ما بين 2500 و 3000 آلاف ريال ، مشيرا إلى أنه  بالرغم من توافر وتنوع الأطعمة  إلا أن هناك مستوى أعلى من الخدمة ، يجب أن يكون مناسب للخدمة المقدمة  للحاج ، إلى جانب ضرورة رفع مستوى الخيام أيضا .

أضاف أن التقرير الذي سيتم إعداده سوف يرصد كافة الإيجابيات و السلبيات حول موسم الحج السياحي للاستفادة منه عند وضع الشروط و الضوابط الجديدة لموسم الحج المقبل مؤكدا أن موسم الحج الجاري حتى الآن ناجح بنسبة تفوق 90% .

من ناحية أخرى انتقد العشري ظاهرة الحجاج الفرادى موضحاً أن تلك الظاهرة يجب  أن يتم علاجها بشكل عقلاني وانه من حق السفارة السعودية تقديم  تأشيرات مجاملة ، لكن يجب علينا  نحن في مصر إيجاد آلية  تقوم بتنظيم الحج الفردي و تستطيع مراقبة الخدمات  التي تقدم لهؤلاء الحجاج المصريين ،  خاصة و أن وجودهم بالأراضي المقدسة  بدون تنظيم تسبب في العديد من الظواهر  السلبية ، من بينها التأثير  على الخدمات الموجهة للحجاج القادمين مع البعثات النوعية المختلفة لأنهم عبء إضافى  ، حيث يستخدمون المواصلات المخصصة لهم ، مما يشكل عبء على البعثة النوعية نظرا لعدم وجود مكان له أثناء التنقل بالمشاعر و عدم وجود مكان له بالمخيمات مما يدفع بعضهم لافتراش الشوارع و النوم فيها ، وكانت التجربة واضحة خلال الموسم الجاري .

طالب العشري بضرورة ربط سفر الحجاج الفرادى بجهة  حكومية تقوم بالأشراف عليهم و على الخدمات المقدمة لهم خلال أداء المناسك ، وتسكينهم و توفير وسائل الانتقال ، مشددا على أنه في حالة عدم وجود تلك الجهة و غياب الآلية يجب أن يتم إيقاف سفر من يحمل تلك التأشيرات دون توافر الخدمات  بشكل قانونى.

أكد أسامة العشرى المشرف العام على الحج السياحى أنه فى أعقاب  صدور قرار ملكى بتأجيل تفويج الحجاج من مشعر منى الحرام الى مكة والمدينة وجدة وفقاً لجهة كل منهم  من 12 شوال الى 13 شوال  قررت البعثات المصرية بدأ تفويج حجاجها الى الجهات الثلاثة  إعتباراً من اليوم الأثنين  تنفيذا للمرسوم الملكى .

أشار  المشرف العام للحج السياحى إلى أن حجاج السياحة سوف يتوجهون من منى الى ثلاث جهات مكة المكرمة بالنسبة للذين امضوا الموسم الأول فى المدينة المنورة ولازالت مواعيد رحلات عودتهم الى القاهرة لم تحن بعد ويبلغ عددهم حوالى7آلاف حاجا ،والمدينة المنورة للذين جاؤا الى مكة مباشرة خلال الموسم الأول وعدد 20ألف حاجا ،أما الحج السريع فسيتوجهون الى مطار جده للعودة الى القاهرة ويبلغ عددهم حوالى 3ألاف حاجا .

وفى سياق متصل إنتهى أمس – الأحد  – حجاج بيت الله المتعجلين من مناسك الحج وذلك بعد الانتهاء من رمى الجمرات الثلاث لليوم التالى بالإضافة الى رمى جمرة العقبة الكبرى التى قاموا بها يوم النحر أمس الأول- السبت –  ثم يتوجهون الى مكة المكرمة لعمل طواف الوداع والسفر الى المدينة المنورة لمن جاءوا الى مكة مباشرة خلال الموسم الأول وهم غالبية الحجاج المصريين وإما الى مطار جدة للعودة الى القاهرة وذلك للذين زاروا المدينة المنورة فى الموسم الأول .

أما بالنسبة لغير المتعجلين فسيبقون بمشعر منى حتى اليوم – الأثنين –  للقيام بالرمية الأخيرة للجمرات لليوم الثالث وبذلك يكون قد رمى المتعجلين 49 جمرة وغير المتعجلين 70 جمرة .. وقد  أعلنت البعثة المصرية والبعثات النوعية حالة الطوارئ لنقل الحجاج من منى الى مكة ثم الى المطارات والموانئ أو الى المدينة المنورة .

فيما أعلن مصطفى عبد اللطيف وكيل وزارة السياحة رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية  رئيس بعثة الحج السياحى   أن أعضاء بعثة السياحة سوف ينقسمون الى قسمين أحداها سيظل بمكة للإشراف على سفر الحجاج ونقلهم الى المطارات والقسم الأكبر سوف يتوجه الى المدينة المنورة للإشراف على تسكين الحجاج فى الفنادق والمرور الدورى عليهم طوال إقامتهم فى المدينة المنورة كما تتوجه مجموعة أخرى الى مطار جدة وميناء ينبع ومنفذ حالة عمار لحجاج البر بين السعودية والأردن وميناء العقبة الأردنى ولن تسمح لأى حاج بالمرور الى منافذ السفر إلا للذين يحملون تذاكر سفر فى موعد أقصاه 6ساعات قبل موعد الرحلة.

قال عبد اللطيف أن  لجان وزارة السياحة فى مصر سوف تقوم بالتوجه الى مطار القاهرة وميناء سفاجا وميناء نويبع وذلك للإشراف على وصول الحجاج وسرعة إنهاء الإجراءات والتأكد من قيام الشركات السياحية بنقلهم الى محافظاتهم المختلفة .

 أشار رئيس بعثة  الحج السياحى الى التزام الشركات بتنفيذ البرامج المعتمدة من الوزارة ولم تتلق البعثة لم يرصد مفتشيها خلال المرور اية مخالفة أو شكوى من الحجاج مشيراً الى أن الخبرة الكبيرة للشركات ساعدت على تمكين حجاجها من أداء جميع المناسك فى موعدها ودون حدوث مشكلات اللهم إلا الزحام الشديد الذى  تعرض له جميع الحجاج خلال عملية النفرة من عرفات .

أوضح  رئيس بعثة الحج السياحى أن لجنة الحج السياحى بالمدينة المنورة والتى يرأسها صبح عبد الفتاح قد سافرت  إلى المدينة المنورة أمس مؤكداً على أن عملية التفويج  تبدأ من  اليوم – الأثنين – 29 أكتوبر الجارى وحتى الثلاثاء  6 نوفمبر الجارى .

قال صبح عبد الفتاح رئيس لجنة الحج السياحى بالمدينة المنورة أن اللجنة والمفتشين الأعضاء سيقومون بالمرور والتفتيش على أماكن حجاج السياحة بالمدينة المنورة  والذى يبلغ عدد الحجاج الزائرين للمدينة المنورة لزيارة قبر الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم )  بعد أدائهم لفريضة الحج 20 ألف حاج تابع للسياحة  منهم 12 ألفاً و235 حاجاً من حجاج الطيران ، و7765 من حجاج البرى .

اضاف  صبح عبد الفتاح  رئيس لجنة الحج السياحى بالمدينة المنورة أن حجاج السياحة سيقيمون فى 82 فندقاً  منها 41 فندقاً بالمنطقة المركزية الشمالية ، و24 فندقاً بالمنطقة المركزية الغربية , و15 فندقاً بالمنطقة الجنوبية  وفندقين بالمنطقة الشرقية  وجميع هذه الفنادق تقع فى دائرة لا تزيد عن 200 متراً عن الحرام النبوى الشريف مما يسهل لهم أداء الصلوات فى أوقاتها بالمسجد النبوى .

أشار رئيس لجنة الحج السياحى بالمدينة المنورة إلى أن لجنة الوزارة قامت بالتيسير على شركات السياحة  المصرية واتفقت مع المؤسسة الأهلية للأدلاء باستلام وفرز حقائب جوازات السفر وتقسيمها حسب كل شركة وموعد سفر وتجهيز الحقيبة للمغادرة قبل موعد السفر بوقت كاف.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله