Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

«أبحاث الحج» يدرس بدائل للحد من مفقودات الحجاج

«أبحاث الحج» يدرس بدائل للحد من مفقودات الحجاج

جدة " المسلة " … نظم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة صباح أمس، لقاءً تعريفياً بالدراسات والأبحاث التي يجريها خلال موسم الحج الحالي، وذلك بحضور 120 داعية من منسوبي وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. وافتتح اللقاء عميد المعهد الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي، وأداره الباحث في قسم البحوث الإدارية والإنسانية الدكتور باسم عمر قاضي. واستعرض اللقاء الأسئلة الأكثر شيوعاً حول مناسك الحج والعمرة المتعلقة بالاستعداد للحج والعمرة والإحرام والميقات والوصول إلى مكة المكرمة وطواف القدوم والسعي والمسجد الحرام والإقامة في مكة المكرمة.

 

كما تضمنت التساؤلات الأسئلة الأكثر شيوعاً المتعلقة بالمشاعر المقدسة فيما يخص مشعر عرفة ومزدلفة ومنى، وكذلك الأسئلة الأكثر شيوعاً المتعلقة بما بعد الحج ومنها طواف الوداع والعودة إلى الوطن.

من ناحية أخرى، ينفذ المعهد حالياً دراسة عن مفقودات وموجودات حجاج بيت الله الحرام، حيث عدّها الباحث الدكتور ناصر بن مناحي البقمي، أحد أهم المشكلات المتكررة التي تواجه الحجيج والمعتمرين في رحلتهم التي تلقي بعبء كبير على كاهل السلطات المختصة خاصة في حال ضياع الأطفال أو كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى. وأشار إلى أنه تم تطويع استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هدفين، الأول حل مشكلة المفقودات والموجودات والثاني هو تخفيف العبء على السلطات.

المصدر : الشرق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله