Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

النقابة العامة للسيارات توفر أكثر من 20 ألف حافلة لنقل الحجاج

 

النقابة العامة للسيارات توفر أكثر من 20 ألف حافلة لنقل الحجاج

 

مكة المكرمة "المسلة" … وفرت النقابة العامة للسيارات أسطولا متكاملا من الحافلات المجهزة بكافة وسائل الراحة والسلامة يصل عددها لأكثر من 20 ألف حافلة لنقل ما يزيد عن مليون 700 ألف حاج , كما أمنت 962 حافلة جديدة تزيد قيمتها عن 483 مليون ريال.

 

وأوضح أمين عام هيئة النقابة المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام مروان بن رشاد زبيدي أنه تم إنشاء 18 مركزاً على طريق مكة المكرمة المدينة المنورة وطريق جدة المدينة المنورة، وتزويد هذه المراكز بالمعدات والفنيين لإصلاح أي عطل قد يحدث للحافلات، كما تم تزويد كل مركز من هذه المراكز بـ (20 حافلة) لنقل الحجاج في حالة حدوث أي عطل لأي حافلة مقلة للحاج على هذه الطرق.

 

وأبان أن النقابة خصصت 6000 حافلة لنقل الحجاج بنظام النقل الترددي، لنقل أكثر من 800 ألف حاج بالمشاعر المقدسة وهو أسلوب يعد من الأساليب المميزة في نظام النقل ومن مزاياه تخفيض عدد الحافلات العاملة في نقل الحجاج بنسبة " 30% " تقريباً ، مع تحقيق أعلى مستويات الكفاءة في النقل، وخفض أزمنة نقل الحجاج في منطقة المشاعر المقدسة، وبنسب قياسية من خلال كفاءة النظام، وتخصيص طرق مغلقة لكل فئة من فئات الحجاج، تتوفر بها كافة الخدمات والمتطلبات لتنفيذ الخدمة، وخفض عدد المركبات على الطرق في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتقليل نسبة التلوث بسبب ما ينبعث من عوادم الحافلات، وذلك نتيجة خفض عدد المركبات العاملة على الطرق .

 

ويشرف على النقل الترددي المجلس التنسيقي للنقل الترددي برئاسة وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة، وبمشاركة عدة جهات حكومية ذات العلاقة، وهو مطبق على أربع مؤسسات طوافـة " جنوب شرق آسيا – تركيا ومسلمي أوروبا – إفريقيا غير العربية – إيران ".

 

وأفاد مروان بن رشاد زبيدي أن النقابة قامت بعقد دورات تدريبية لسائقي الشركات بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة ( وزارة الحج – وإدارة الدفاع المدني – وإدارة مرور العاصمة المقدسة – وإدارة التوعية الدينية في الحج – ووزارة الصحة – ومكافحة السموم – والهيئة التنسيقية لأرباب الطوائف ) والقيام بالتعريف بأهميـة المهمة الملقاة على السائق ، واستفاد من هذه الدورات ما يقارب من " 10.000 " سائق.

 

وأكد على أن النقابة تستخدم شبكة الاتصالات اللاسلكية لتغطية منطقة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة وعلى امتداد الطرق السريعة وصولاً إلى مدينتي جدة والمدينة المنورة لمتابعة حركة نقل الحجاج والإبلاغ الفوري لحالات الأعطال والحوادث – لا قدر الله – وتتابع غرفة العمليات الورش والأوناش والفنيين ودوريات المتابعة والتشغيل للإشراف على تنقل الحجاج وتوجيههم وفق متطلبات العمل ، ووصل عدد الأجهزة اللاسلكية اليدوية والثابتة إلى أكثر من " 1.500 " جهاز، ولدى النقابة أكبر شبكة لاسلكية من القطاعات الخدمية التي تعمل في الحج.

 

وكشف الزبيدي لـ واس أن عدد الرحلات التي تنفذها النقابة بين المدن والمشاعر المقدسة تبلغ 220 ألف رحلة , مشيراً إلى أن هناك عدد من الفرق الميدانية التي تراقب نقل الحجاج، مكونة من النقابة واللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج، وبمساندة من رجال المرور وأمن الطرق والجهات المعنية الأخرى لسهيل عملية عدم تعطيل الحجاج وإسنادهم ونقلهم إلى وجهتهم بأسرع وقت، مع وجود مئات الورش والفنيين وعمال العفش لإزالة الحافلة من موقعها، بهدف عدم إعاقتها لحركة المرور.

 

وأوضح أن النقابة وشركات نقل الحجاج قامت بوضع تنظيم إداري وأمني يضمن حسن جدولة عمل السائقين وعدم إرهاقهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومن ضمنها عدم بقاء الحافلة أمام سكن الحجاج أكثر من ساعتان . وعدم ترحيل الحجاج إلى المدينة المنورة أو العكس بعد الساعة [ 11 مساءً ] لضمان عدم إرهاق السائقين. ومتابعة جدول السائقين وأوقات خروجهم من الشركات من قبل فرق عمل مخصصة لذلك في مراكز استقبال وتفويج الحجاج وبإشراف مباشر من وزارة الحج .

 

ومراقبة راحة السائقين بحيث لا يمكن قيامه برحلة إذا لم يأخـذ قسـطاَ من الراحة لا يـقل عـن [ 8 ] ساعات . ومرابطة عدد من السائقين في مراكز تفويج الحجاج لرحلات [ مكة المكرمة / المدينة المنورة ] ومن يلاحظ عليه من السائقين أنه مجهد ومرهق يتم استبداله بسائق آخر من المرابطين في المركز.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله