اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

«مدني» مكة يوجِّه «الحج والعمرة» بتعيين موظف سلامة في كل مخيم حجاج

«مدني» مكة يوجِّه «الحج والعمرة» بتعيين موظف سلامة في كل مخيم حجاج

 

مكة المكرمة " المسلة " … كشفت لجنة الحج والعمرة أن إدارة الدفاع المدني وجهت بضرورة تعيين موظف سلامة في كل مخيم حجاج لشركات الداخل، بهدف تأمين أقصى درجات السلامة للحجاج. وأوضح رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أسامة فيلالي أن لجنة الحج والعمرة دفعت في هذا الصدد بأكثر من 250 موظفاً، سيعملون خلال موسم الحج المقبل في مخيمات الحجاج في المشاعر المقدسة.

وأشار إلى أن الدورة استمرت ثلاثة أيام نظرياً وعملياً، وأشرف عليها قائد قوات الدفاع المدني في موسم الحج لهذا العام اللواء محمد القرني، ومدير الإدارة العامة للتدريب في الدفاع المدني، واللواء صالح البركة، وأسهمت تخريج 250 متدرباً يعملون في 224 شركة لخدمة حجاج الداخل. وأبان أن المتدربين سيعينون في المخيمات الخاصة بالحجاج كمندوبين للسلامة، لرفع مستوى درجات الحماية للمخيمات حال وقع أي خطر.

 

وقال نسقنا مع الدفاع المدني منذ وقت مبكر، خصوصاً فيما يتعلق بالتعليمات الصادرة عن الدفاع المدني، مشيراً إلى أن قطاع شركات حجاج الداخل كان يعاني من بعض القصور في مستويات السلامة خلال السنوات الماضية، وهو الذي ترجع أسبابه في الغالب إلى عدم الدراية أو المعرفة بتلك المتطلبات. وأضاف ركزت الدورة على تعريف المتدربين بكيفية استخدام وسائل السلامة المختلفة والموجودة في مخيمات الحجاج، وأيضاً ماهية وسائل السلامة التي يجب استخدامها وفقاً لمتغيرات الحوادث في حال وقوعها، مبيناً أن قضية التخزين في المخيمات كانت من أبرز المحاور الرئيسية، حيث كان من السابق يهمل هذا الجانب من قبل ملاك الشركات نظراً لعدم درايتهم بالمخاطر التي تترتب على ذلك الأمر.

وأكد فيلالي، أن الدورة دعت إلى عدم إغلاق ممرات المخيمات المتجاورة وجعلها مفتوحة طوال الوقت، ذلك لاستخدامها كمخارج طوارئ في حال حدوث مكروه، وإنها دعت أيضاً إلى وجود آلية للتنسيق بين المخيمات المتجاورة حتى يكونوا على أهبة الاستعداد طوال الوقت.

وأشارإلى أن التدريب العملي الذي أقيم في مخيمات مشعر منى، ركز على التعريف بمراحل وخطوات بناء أنظمة الأمن والسلامة في المخيمات، الأخطار التي تهدد المخيمات، إجراءات حماية أمن وسلامة المخيمات، إعداد خطط الطوارئ للمحافظة على أمن و سلامة المخيمات، متطلبات خطط الطوارئ وأهمها غرف العلميات، والأدوات والموارد اللازمة لبناء أنظمة الأمن والسلامة، سمات ومواصفات أنظمة الأمن والسلامة الناجحة، الأنظمة والطرق والأساليب الحديثة المستخدمة في العالم للأمن والسلامة، معوقات الاتصال مع الآخرين وكيفية التغلب عليها لتعزيز الجانب الأمني، وطرق تعزيز السلوك الإيجابي وتخفيف حدة السلوك السلبي عند الآخرين.
 

المصدر : الشرق

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله