اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

“الوكالة الأميركية”: “تطوير السياحة” يطبق أحدث الخطط العالمية لتأهيل المواقع الأثرية الأردنية

 

"الوكالة الأميركية": "تطوير السياحة" يطبق أحدث الخطط العالمية لتأهيل المواقع الأثرية الأردنية

البتراء"المسلة" …  نجح مشروع تطوير السياحة في تأهيل المواقع الأثرية في المملكة وفق رؤيا تستنسخ أحدث التطورات التي يشهدها القطاع السياحي عالميا. 

وبدأت قصة نجاح مشروع سياحة (1) و(2) والممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بدعم المشاريع السياحية في المملكة من خلال تطوير وترميم بعض المناطق السياحية في المملكة، لا سيما في المدينة الوردية البترا.

ويقول نائب مدير الوكالة، دوغلاس بول لـ الغد، إن مشروع تطوير السياحة في المملكة (سياحة) والممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID، بدأ بدعم تطوير السياحة في مدينة البترا منذ العام 2005 عبر العمل بشكل مباشر مع سلطة إقليم البترا التنموي السياحي إلى جانب أطراف أخرى ذات علاقة وأبناء المجتمع المحلي بهدف تحسين السياحة بجوانبها المختلفة في المنطقة من حماية المواقع وإثراء تجربة الزائر إلى الخدمات الفندقية والمنتجات السياحية وغيرها.

ويشير بول الى الدعم الذي تقدمه سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لمشروع السياحة الممول من الوكالة والذي يسهم في بناء هيكل تنظيمي لإدارة المواقع السياحية في المدينة الوردية وتعزيز قدرات الكوادر، إضافة إلى وضع الاستراتيجيات وخطط العمل وتحديد الأولويات لمحمية البترا الأثرية.

ويضيف بول إلى أن البرنامج يهدف الى تقليل الأثر السلبي الناجم عن استخدام المواقع الأثرية ضمن حدود المحمية وإجراءات ومعايير تشغيلية لمحمية البترا الأثرية فيما يتعلق بخطة النظافة.

وقال بول إن مشروع سياحة يقدم دعمه لسلطة إقليم البترا في تطوير المخطط الشمولي الذي سيوجه جهود تطوير إقليم البترا مستقبلا، إادارة النمو الحضري والمساهمة في استقطاب استثمارات جديدة عبر تحديد أقاليم جديدة للفرص الاستثمارية، بشكل يضمن زيادة العائدات على المجتمعات المحلية.

ويلفت بول الى أن المخطط الشمولي حاز على جائزة دولية للتميز من قبل الجمعية الأميركية للتخطيط وحاليا يعمل مشروع سياحة الممول من USAID مع سلطة إقليم البترا لمساعدته في تنفيذ خطة شمولية عبر تطوير معايير محددة للمنطقة العازلة داخل محمية البترا الأثرية لضمان وضع حماية الموقع كأولوية.

ويعد هذا جزءا من دعم أوسع من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للمحمية، ويشمل المساعدة في تطوير خطة عمل شاملة لحماية الموقع وتنفيذ التوصيات المتعلقة بحماية قيم التراث الثقافي غير المتحرك في البترا. كما شكلت قوة لحراسة المحمية في العام 2009 بهدف تعزيز حماية الموقع وتقديم العون للزوار.

وتدعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID البترا في تنفيذ متطلبات هيئة التراث العالمي التي وضعت خلال جلسة حزيران (يونيو) 2011 فيما يتعلق بحماية البترا والإجراءات اللازمة لذلك.

ويقوم حاليا مشروع سياحة بتقديم المساعدة الفنية للسلطة لتأهيل وسط المدينة لتصبح جاذبة للسكان والزوار على حد سواء.

بدوره، يقول مدير مشروع سياحة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إبراهيم أوسطة إنه في الفترة الحالية سيعمل المشروع سياحة (2) على استكمال تطوير مركز زوار البترا الجديد بالشراكة مع شركة ميسم الهندسية.
وبين أوسطة أنه نتج عن هذا الدعم تطوير نظام جديد للتذاكر، إضافة الى تحسين واجهة المركز ويتم العمل حاليا على تطوير الشرح والتفسير في المركز ليفتتح خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

وأشار أوسطة الى أنه بإمكان زوار مدينة البترا الحصول على معلومات شاملة وعملية حول البترا وزيارة المنطقة من خلال 44 لوحة تفسيرية تم تطويرها وتركيبها على طول المسار الرئيسي في البترا.

ولفت أوسطة الى أنه يتم العمل على وضع لوحات أخرى خارج الموقع الرئيسي، إضافة الى إنتاج بروشور وخريطة للبترا، إضافة إلى نشرات أخرى تزود الزوار بمعلومات وترشدهم داخل هذا الموقع البالغ الأهمية.

وحول تعزيز دول المجتمعات المحلية يؤكد أوسطة أن مشروع سياحة الممول من USAID  ساعد في تطوير خطوط جديدة للحرف اليدوية من إنتاج جمعيات محلية مما يسهم في زيادة مشاركة المرأة في منطقة البترا في العمل، مبينا انه تم تحسين نوعية الخدمات السياحية عبر تنفيذ دورات تدريبية لأصحاب الفنادق والمطاعم والعاملين فيها.

كما قدمت 13 منحة للفنادق المحلية والمطاعم المصنفة سياحيا في وادي موسى إذ ساعدت المنح تلك المنشآت في تطويرها وتحسين جانب صحة وسلامة الأغذية المقدمة فيها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله