اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأردن- هيئة تنشيط السياحة تستعد لتنظيم معرض سياحي متنقل في استراليا لأول مرة

 

الأردن- هيئة تنشيط السياحة تستعد لتنظيم معرض سياحي متنقل في استراليا لأول مرة

عمان "المسلة" … قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات إن الهيئة تحضر لمعرض سياحي متنقل في استراليا لأول مرة بهدف ترويج الأردن سياحيا في سوق واعدة.

 

وأضاف عربيات في مقابلة مع "الغد" أن المعرض السياحي في استراليا سيكون بدعم من برنامج سياحة الممول من USAID وسيزور كل من سيدني، ملبورن، وبروزمن أهم المدن في استراليا.

 

وأشار الى أن عدد سياح المبيت الذين قدموا من استراليا الى الأردن في العام الماضي بلغ 24 ألف سائح في حين بلغوا حتى نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي نحو 13.5 ألف سائح.

 

وبين أن هذه الخطوة تأتي من حرص الهيئة على فتح اسواق جديدة واعدة كونها لاحظت ارتفاعا في اعداد السياح الخارجة منها.

 

وتطرق عربيات الى القافلة السياحية التي اطلقتها الهيئة الى البرازيل في الشهر الماضي، مبديا تفاؤله من نجاح استقطاب السياح البرازيليين عن طريق البرامج السياحية المشتركة بين الأردن وعدد من الدول المجاورة. وبين أن ستة مكاتب سياحة أردنية شاركت في القافلة حيث عرضوا برامجهم ورحلاتهم المشتركة مع تركيا ودبي ومصر وقبرص، لافتا الى أن المكاتب أظهرت رضاها وتفاؤلها من هذا السوق الجديد.

 

وأوضح عربيات أن اعداد السياح البرازيليين الذين زاروا الأردن منذ شهر نيسان (ابريل) الماضي وحتى تموز (يوليو) الماضي ارتفعت الى بين 30 % و60 %.

 

ولفت الى أن القافلة في البرازيل زارت أهم البلدان فيها وهي ريو دي جانيرو، وكامبيناس، الى جانب ساو باولو، مشيرا الى أن اهتمام البرازيليين في السياحة الأدرنية تكمن في زيارة مدينة البتراء الوردية بالاضافة الى السياحة الدينية.

 

وبين أن الهيئة قامت باضافة اللغة البرتغالية التي يتحدث بها البرازيليون الى موقع الهيئة الإلكتروني بالاضافة الى انها تعمل على ترجمة البوسترات السياحية عن الأردن الى اللغة البرتغالية.

 

وعن خطط الهيئة المقبلة قال عربيات أن الهيئة ستشارك في معرض توب ريزر السياحي في فرنسا من 16 وحتى 22 أيلول (سبتمبر) الحالي وهو من أهم المعارض السياحية الدائمة في باريس.

 

وعن مشاركة المكاتب في هذا المعرض قال عربيات أن نحو 14 شركة مشاركة في المعرض بينهم سلطة إقليم العقبة وشركة طيران الملكية الأردنية.

 

وبين أن الجناح الأردني في المعرض سيكون مميزا بألوان وتصاميم جديدة، مشيرا الى أن مكتب الهيئة في فرنسا قام بإعداد مواعيد مع وكلاء سياحة فرنسيين.

 

وعن كيفية مشاركة المكاتب السياحية المحلية في هذه المعارض أكد عربيات أن المشاركة متاحة للمكاتب والفنادق الأعضاء في الهيئة حيث يتم تعميم دعوة المشاركة ومن ثم استقبال الرسوم والتي تم تخفيضها الى 500 دينار بدعم من برنامج سياحة.

 

وعلى صعيد متصل، أشار عربيات الى مشاركة الهيئة في سوق السفر العالمي الذي سيكون في لندن في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل والذي يعتبر من أهم اسواق السفر في العالم، لافتا الى أن الأردن ستشارك بـ 21 مكتبا وفندقا الى جانب الملكية وسلطة العقبة.

 

وعن تأثر الأردن من تراجع اعداد السياح الأوروبيين قال عربيات أن الهيئة بصدد عمل دراسة متخصصة تستهدف خمسة أسواق أوروبية وبطريقة مباشرة مع المستهلك هناك بهدف معرفة اسباب عزوفهم عن القدوم الى المنطقة بقصد السياحة.

 

وبين عربيات أن الأسواق هي ألمانيا، فرنسا، ايطاليا، اسبانيا، وبريطانيا، والتي لوحظ تراجعا في اعداد السياح الخارجين منها، مشيرا الى أنه سيتم تحليل الأسباب وبناء خطة تسويق 2013 بناء على نتائجها.

وتراجعت أعداد السياح الأوروبيين القادمين الى المملكة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 5.4 % إلى 345.6 ألف سائح.

 

كما شهد إجمالي عدد زوار المملكة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي تراجعا بنسبة 6.1 % ليبلغ حوالي 3.8 مليون زائر مقارنة مع ما مجموعه 4 ملايين زائر للفترة نفسها من العام الماضي.

وعن الأسواق الأخرى قال عربيات أن الهيئة ستستمر بالترويج للأردن سياحيا في دول شرق آسيا وأهمها الصين واليابان.

 

ومن جانب آخر، ابدى عربيات تخوفه من موازنة الهيئة للعام المقبل في حال بقيت على حالها كونها ستقوض عمل الهيئة الذي يعتمد على التسويق والترويج في الخارج والذي بحاجة الى انفاق كبير.

وبين ان كل دينار تصرفه الحكومة من أجل التسويق للمواقع السياحية في الأردن فإنه يعود بنحو 190 دينارا الى خزينة الدولة.

 

يشار إلى أنه تم تخفيض موازنة هيئة تنشيط السياحة إلى 9.700 مليون دينار للعام 2012 مقارنة مع 10 ملايين دينار خلال العام 2011.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled