اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السياحة أفضل القطاعات أمام المستثمر القطري في مصر

السياحة أفضل القطاعات أمام المستثمر القطري في مصر

الدوحة " المسلة " … أكد عماري عبد العظيم عماري مؤسس شعبة الغرف السياحية المصرية أن قطر باتت بوابة اقتصادية حرة للمنطقة العربية، ومصر افضل سوق استثماري في العالم، مشيرا إلى أن السياحة البينية العربية الحصان الأسود لو تم الاهتمام بها وحل مشاكلها.

 

الوطن التقت عماري وأجرت معه الحوار التالي

 

_ بم تنصح المستثمر القطري الراغب في الاستثمار في مصر؟

 

– أولا قطر تنتهج مجال الاقتصاد والاستثمار بطريقة صحيحة، وتعتبر بوابة حرة للمنطقة العربية، ومصر افضل سوق استثماري في العالم وتعتبر أرضا خصبة للاستثمارات القطرية، وأتمنى أن يوجه المستثمرون القطريون بعض استثماراتهم داخل السوق المصري إلى قطاع السياحة حيث إنه سوق رائج خاصة، وأن مصر مقصد لجميع دول العالم ويحتاج هذا القطاع إلى ضخ أموال كبيرة في جميع مجالاته الفنادق والمنتجعات والمواصلات…….. وأطالب بتنمية سياحية في سيناء ارض الكنوز والفيروز إلى جانب المشروعات التنموية الأخرى.

 

_ ماذا عن السياحة العربية البينية؟

 

-السياحة العربية البينية تعد الحصان الأسود لو تم الاهتمام بها، لكن هناك مشكلة مهمة وهي يجب تغيير القوانين الخاصة بشركات السياحة وعلى الدولة عبء كبير في التعريف بالمنتج السياحي، وكيفية عرضه على العالم مع توفير اهتمام أكاديمي لتنمية أنواع السياحة ولابد من وجود رقابة من الدولة وليست سيوفا موجهة على رقاب المستثمرين لتحقق التقدم والنهضة لقطاع السياحة وأطالب بتنمية البرامج السياحية للعرب.

 

_ ما رأيك في مقترح إنشاء هيئة لشؤون الحج والعمرة؟

 

– هذا الموضوع يقلص عمل الشركات، ومن الأفضل البحث عن مشروع يتم من خلال الشركات أنفسها بطريقة الكم وليس الكيف لتخفيض تكاليف الحج والعمرة على المواطن المصري وتحقيق المعادلة الصعبة بين الدولة والمواطن وشركات السياحة وأطالب بعمل كيان استثماري كبير يفيد كل هذه الأطراف.

 

_ صف لنا حال السوق السياحي المصري الآن؟

 

– يعاني السوق السياحي المصري من عدم الاستقرار وتدخلات وصراعات بين الشركات السياحية وجهات مختلفة مثل إنشاء مكاتب سياحية في الوقت الراهن فما الفائدة من هذه المكاتب في ظل وجود الشركات السياحية وكذلك وجود صراعات على تنظيم الحج والعمرة تضر بالسوق السياحي والعميل.

 

_ ما مشكلة تنظيم الحج والعمرة؟

 

– هناك صراعات على تنظيم الحج والعمرة بين عدة جهات حكومية وكل جهة تريد الاستئثار بعملية الحج والعمرة مع أن القانون لا يسمح لأي هيئة أو جمعيات بتنظيم رحلات من الداخل إلى الخارج إلا عن طريق شركات السياحة.

 

_ ماذا عن نظام القرعة الذي نظمته وزارة السياحة؟

 

– أحدث نوعا من الخلل وعدم وضوح الرؤية أمام الحاج والسائح واعتبروه شيئا من المتناقضات، ولقد عقد ائتلاف الشركات السياحية مؤتمر لرفض نظام القرعة وطالب المشاركون بالاهتمام بالشركات السياحية التي تستجلب السياح من الخارج، وتتعاقد مع الأفواج السياحية وأن نجاح السياحة يأتي أولا عن طريق الاستقرار وتوفير الأمان.

 

_ ما حجم الخسائر من عدم استقرار السياحة منذ ثورة 25 يناير؟

 

– بلغت 14 مليار دولار سنويا.

 

_ ما المشكلة الحقيقية التي تواجهها شركات السياحة؟

 

– كل الهيئات تتكالب على «تورتة» السياحة تنظيم الحج والعمرة فحدث أن اختلط الحابل بالنابل فدخل على تنظيم الحج كل القطاعات والهيئات فدخل الاستثمار العقاري والسياحي والتسويق والفندقي فكل هؤلاء وغيرهم عمل في نفس مجال الشركات السياحية مما خفض المنتج السياحي ولكي تحقق السياحة هدفها لا بد من الحفاظ على كيان الشركات السياحية وتنميتها وكل الخبراء السياحيين مستبشرون بخبرة وزير السياحة الحالي لامتلاكه خبرات جمة في مجال العمل السياحي للخروج من الأزمة.

 

_ ما أهم التحديات التي تواجه قطاع السياحة؟

 

– التشريعات والقوانين أهم التحديات حيث إن دستور عام 1971 خلا من السياحة ولما تم عمل لجنة الدستور الحالية لم يدع إليها أحد أعضاء الغرف السياحية مع أن هذا القطاع يحقق دخلا يفوق دخل قناة السويس وأطالب الدولة بتنميته والعمل على إصلاح منظومة السياحة والحد من التدخلات في اختصاصات الشركات السياحية.

 

المصدر: الوطن القطرية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled