Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فنادق عمّان تتجاوز شرم الشيخ في معدل نمو الإشغال الفندقي

فنادق عمّان تتجاوز شرم الشيخ في معدل نمو الإشغال الفندقي

 

مسقط " المسلة " … تصدرت عمّان قائمة المدن العربية في معدل نمو الإشغال الفندقي في أول سبعة أشهر من العام الحالي مرتفعة 19 نقطة، وفقاً لمسح أجرته شركة إيرنست ويونغ. وورد في المسح أن شرم الشيخ حلت ثانياً في معدل نمو الإشغال الفندقي مرتفعة 16 نقطة، تليها المنامة بارتفاع قدره 10 نقاط، ثم الغردقة 10 نقاط وبيروت 7 نقاط، وجدة 7 نقاط، والقاهرة 6 نقاط، ومكة 5 نقاط، والمدينة المنورة 4 نقاط، ومسقط نقطتان ودبي نقطة.

وانخفض معدل الإشغال الفندقي في الدوحة بمقدار 4 نقاط ثم الكويت بـ3 نقاط والعين بنقطتين وأبو ظبي بنقطة. فيما ظل معدل الإشغال ثابتا في الرياض.وبناء على المسح الذي أجرته شركة إيرنست ويونغ، بلغ معدل الإشغال الفندقي في مدينة عمَان للأشهر السبعة الأولى من هذا العام 77 بالمئة محتلة المرتبة الرابعة بين مدن الدول العربية الأخرى.

وحلت مكة المكرمة في المرتبة الأولى بمعدل الإشغال الفندقي، بنسبة إشغال فندقي بلغ 86 بالمئة، تليها دبي بمعدل إشغال فندقي بلغ 82 بالمئة ثم جدة بنسبة 81 بالمئة. في حين حلت فنادق الكويت والقاهرة والمنامة في أدنى ثلاث مراتب في معدل الإشغال الفندقي، حيث بلغت للأشهر السبعة الماضية 51 بالمئة و41 بالمئة و38 بالمئة على التوالي.

وبالنسبة لمتوسط أسعار الغرف، فقد شهدت أسعار الغرف في فنادق عمّان ارتفاعاً بلغت نسبته 2.8 بالمئة في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي. وشهدت أسعار الغرف في فنادق المدينة المنورة ارتفاعاً بنسبة 28.1 بالمئة ومكة المكرمة بنسبة 13.8 بالمئة ودبي بنسبة 8.7 بالمئة وجدة بنسبة 7.9 بالمئة، والمنامة 2.5 بالمئة، بينما انخفضت في باقي المدن العربية.

وارتفع متوسط عائدات الغرف الفندقية لمعظم فنادق المدن العربية في الأشهر السبعة الأولى من 2012 نتيجة ارتفاع معدل الإشغال الفندقي الذي يعكس الطلب المتزايد على الغرف في فنادق تلك المدن. في سياق متصل شهدت المنامة أعلى نمو في عائدات الغرف الفندقية فيها حيث بلغت نسبته 39.1 بالمئة ثم عمّان بنسبة 36.4 بالمئة ثم المدينة المنورة بنسبة 35.6 بالمئة.

وكان الانخفاض الأكبر في عائدات الغرف الفندقية في فنادق أبو ظبي الذي بلغت نسبته 12 بالمئة ثم العين بنسبة 9 بالمئة ثم الدوحة بنسبة 7.7 بالمئة. وأظهر المسح أن معدل إشغال الفنادق ارتفع في 11 مدينة عربية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، فيما بقي معدل إشغال الفنادق على حاله في مدينة واحدة وانخفض في أربع مدن أخرى.
 

المصدر : الاصلاح نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله