اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

توقعات بارتفاع السياحة البينية بدول الخليج 60% بنهاية 2012

 

 

توقعات بارتفاع السياحة البينية بدول الخليج 60% بنهاية 2012

الرياض "المسلة" … شاركت المنظمة العربية للسياحة مؤخراً في المؤتمر الخليجي للشراكة والاستثمار بمحافظة ظفار الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وترأس وفد المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة وكان هدف المؤتمر التعريف بفرص الاستثمار بمحافظة ظفار وتنمية التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجالات عدة وخاصة في المجال السياحي.

 

وقدمت المنظمة العربية للسياحة أثناء مشاركتها في المؤتمر ورقة عمل عن آلية ضمان الاستثمار بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية حيث أشارت الورقة إلى أهمية حصول المستثمرين على بوالص تأمين لضمان استثماراتهم في أي دولة يقصدونها لاسيما وأن بوليصة التأمين تغطي لمخاطر التأميم والمصادرة والحروب والاضطرابات المدنية وتقييد التحويل للصرف الأجنبي.

 

وأوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة  للرياض أنه من المتوقع أن ترتفع السياحة البينية في دول الخليج حتى نهاية العام 2012 إلى 60% مقارنة مع العام الماضي حيث كانت نسبتها 48% حيث أسهم سوق دول مجلس التعاون الخليجي في بنسبة نمو 27% في قطاع السياحة العُمانية وطبقاً لخطة التنمية الثامنة في سلطنة عمان يتوقع ارتفاع عدد رحلات السائحين من 65.1 مليون رحلة إلى 83 مليونا عام 2009, ثم إلى 141.1 مليونا عام 2020.

بينما بلغ حجم الاستثمارات الخاصة ما يقارب المليار ريال عماني.

 

وفيما يخص المؤشرات السياحية بين دول مجلس التعاون الخليجي تصل هذه النسبة تقريباً إلى 75% في سلطنة عمان والبحرين وبقية دول المجلس من 30-40% .

 
إلا أنه من الملاحظ أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستقطب 65% من السياح الخليجيين وتليها أيضاً المملكة العربية السعودية وتشير المؤشرات بأنه يتوقع ارتفاع انفاق السياح الخليجيين إلى 32 مليار دولار على السياحة عام 2012. وعلى المستوى العالمي يساهم بنحو 5% من الناتج الإجمالي العالمي و6%، إضافة إلى توظيف شخص واحد من بين 12 شخصا في الاقتصادات المتقدمة والناشئة.

 

وفي عالم اليوم، تنوعت أشكال السياحة، ومن اهم أنشطتها السياحة العلاجية والسياحة البيئية والسياحة البحرية وسياحة المؤتمرات وسياحة التسوق والسياحة الرياضية بأنواعها والسياحة الترفيهية والسياحة الدينية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled