اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تعاون مصرى المانى لترميم منطقة تونة الجبل الاثرية

 

تعاون مصرى المانى لترميم منطقة تونة الجبل الاثرية

القاهرة "المسلة" ميرفت عياد … قررت جامعة المنيا بالتعاون مع جامعة العلوم والفنون التطبيقية فى مدينة هلدسهايم الألمانية و متحف ولاية هانوفر اطلاق مشروع تدريبي لأخصائى الترميم من الشباب فى محافظات مصر الوسطى.

يشارك المرممين الألمان و المصريين فى تنفيذ مشروع ترميمى فى منطقة تونة الجبل، وهى جبانة من العصر اليونانى الرومانى (300 ق.م. – 300 ب. م. تقريبا).

وتعتبر  تونة الجبل هي إحدي القرى التابعة لمحافظة ويوجد المنيا بالقرية مقابر قردة البابون وطيور الإيبيس وبيضها وهى الحيوانات المقدسة للإله  تحوت، إضافة إلى جبانة مدينة هيرموبوليس ، ومقبرة الكاهن بيتوسريس الكاهن الأكبر للإله تحوت، والتي ترجع إلى عصر البطالمة.

 
وتقع تونة الجبل  غرب مدينة الأشمونين بحوالى 10 كم وقد ازدهرت فى العصر اليونانى حيث كانت جبانة مدينة الأحياء بالأشمونين وتوجد بها منازل جنائزية وقد زينت برسوم تسترعى الانتباه اذ هى خليط من الفن اليونانى والمصرى القديم وتتزايد أهمية هذه المنطقة بالكشوفات الحديثة التى تتم بها .

 ويعتبر تحوت إله الحكمة عند  الفراعنة  كما انه من اهم الآلهة المصرية القديمة، اما  نظيره الأنثوي فهى الإلهةlماعت ولقد كان ضريحه الأساسي في اشمون حيث كان المعبود الأساسي هناك ، واعتبر قدماء المصريين أن الإله تحوت هو الذي علمهم الكتابة والحساب وكان له دور أساسي في محكمة الموتى  .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled