Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أمريكا تعيد لتركيا آثار ذهبية سرقت من طروادة

 

أمريكا تعيد لتركيا آثار ذهبية سرقت من طروادة

 

أنقرة " المسلة "…. تمكنت تركيا من استعادة 24 قطعة ذهبية أثرية، كانت قد سرقت من مدينة "طروادة" التاريخية ،ووضعت القطع المستعادة في متحف حضارات الأناضول في أنقرة، حيث عرضها وزير الثقافة التركي "إرطغرل جوناي" اليوم للصحفيين.

وشرح الوزير للصحفيين في المؤتمر الصحفي، الذي عقده في المتحف كيفية استعادة القطع من متحف "بن" بأميركا، موضحاً أن المتحف الأميركي لم يطلب بالمقابل سوى التعاون مع وزارة الثقافة التركية، ما أدى إلى توقيع اتفاقية تعاون بين الطرفين.

وكانت الآثار المستعادة قد اكتشفت نتيجة لأعمال التنقيب، التي قام بها عالم الآثار الألماني "ستشليمان"، وسرق المنقبون كثيرا من الآثار المكتشفة، التي وجدت طريقها إلى أنحاء مختلفة من العالم. وأشار الوزير إلى وجود عددا من آثار طروادة المسروقة في متحف "بوشكين" بروسيا، حيث تسعى السلطات التركية إلى استعادتها هي الأخرى.

ووجه الوزير الشكر إلى وزارات الخارجية والداخلية والعدل التركية للمساعدة التي قدمتها لاستعادة آثار طروادة.

وعرض الوزير الجهود المبذولة من أجل استعادة الآثار التركية التي أُخرجت من البلاد بطرق غير قانونية والتي أسفرت عن استعادة أكثر من 5 آلاف قطعة منذ عام 1993.

وأشار الوزير إلى أن الجهود التركية في هذا الصدد لفتت انتباه منظمة اليونسكو التي قررت عقد مؤتمر في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم في مدينة غازي عنتاب التركية لمناقشة إعادة القطع الأثرية التي أُخرجت بطرق غير قانونية إلى بلادها الأصلية.

وستنقل الآثار المستعادة من متحف حضارات الأناضول ليتم عرضها في متحف طراودة حال افتتاحه المتوقع بنهاية هذا العام.

المصدر: الاناضول

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله