اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السيـاحـة..ميزانية الترويج محدودة بقلم . عصام المجالي

 

السيـاحـة..ميزانية الترويج محدودة

بقلم : عصام المجالي

من الواضح أن الاردن يعول كثيرا على قطاعه السياحي وتعزيز دوره الاقتصاد الوطني، في ظل التحديات التنموية الراهنة كأحد متطلبات النهوض على المدى المتوسط والبعيد.

فهل صحيح انه بإمكان قطاع السياحة في الأردن أن يلعب دورا مهما في تنمية الموارد المالية. وإذا كان كذلك ما المطلوب لتعظيم وزيادة فاعلية هذا الدور… وما المستقبل الذي نريده لقطاع السياحة ؟.

يمثل الترويج السياحي عنصرا حاسما في نجاح جهود السياحة في الأردن. فلا فائدة من الجهود الجبارة والتسهيلات الضخمة المتوافرة للسياح والسياحة في المملكة إذا لم يتم الترويج لها بشكل جيد ومتخصص.

ونرى ان هناك دولا لا تمتلك قليلا مما تمتلكه الأردن من إمكانات سياحية، إلا انها نجحت في جذب عشرات الآلاف من السياح بفضل ما ترصده من ميزانيات هائلة لدعم أساليب الترويج والدعاية الممتازتين والمتخصصتين للمنتج السياحي.

في امارة دبي انطلقت مع الدقيقة الأولى من العام الحالي 2012 أعلى ألعاب نارية في العالم احتفالا ببدء العام الجديد. وتجمع عشرات الآلاف من الإماراتيين، والخليجيين، وأبناء الجنسيات المختلفة المقيمين بالإمارات في الحدائق والشوارع والمباني السكنية المحيطة ببرج خليفة، أعلى ناطحة سحاب في العالم، وشاهدوا المبنى وهو يطلق ألعاب نارية من طوابقه الـ160، في مشهد مبهر، أثار صيحات المشاهدين، فماذا عملنا للاحتفال بهذه المناسبة بهدف تنشيط السياحة المحلية والترويج للأردن كمكان جاذب للسياح؟.

فالترويج للسياحة من خلال هيئة تنشيط السياحة يتميز بوجود كوادر بشرية سياحية متخصصة تمتلك العلم والتدريب والخبرة التي تؤهلها لذلك، ولكن مهما ذكرنا من أهمية للترويج السياحي فانه يتوقف في النهاية على وجود موازنة مالية كافية مرصودة لأغراض ترويج السياحة في الاردن.

وفي الوقت الذي نعاني فيه من مخصصات مالية ضعيفة لترويج المنتج السياحي في الاردن، فإن الدول المجاورة للمملكة ترصد للترويج السياحي موازنات تتضاعف بعشرات المرات على الموازنة المرصودة في الاردن للترويج السياحي.

ان توفير ميزانية اضافية للترويج السياحي ليس هدرا ماليا وانما هو استثمار ضروري لتكثيف الترويج الخارجي من أجل المحافظة على مستوى النمو المتحقق سنويا، والتي تعد نقطة محورية في استراتيجية الهيئة التسويقية للأردن والتي تهدف من خلالها إلى تحقيق الرؤى والطموحات المنشودة في المرحلة المقبلة للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة لهذا القطاع و تخطي مختلف الأزمات.
 

كاتب واعلامي اقتصادي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله