اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

“عجائب الآثار” للجبرتي في الليلة التاسعة الرمضانية بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب

"عجائب الآثار" للجبرتي في الليلة التاسعة الرمضانية بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب

القاهرة " المسلة " … تحت رعاية الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة تتواصل فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب حتى 22 رمضان وفي الليلة الماضية (التاسعة)

وضمن برنامج "قرأت لك" عقدت ندوة لمناقشة كتاب "عجائب الأثار في التراجم والأخبار" تأليف عبدالرحمن الجبرتي والتي ألقاها د.سيد عشماوي. وأشار عشماوي إلى أن كتاب الجبرتي يعد من أعظم الكتب التي كانت شاهدا على انهيار النظام المملوكي والعثماني

وقدوم "الحملة الفرنسية"، وكذلك على فترة الفوضى السياسية. وبالمقهى الثقافي ، عقدت ندوة بعنوان "الثقافة البصرية" ألقاها الناقد سيد هويدى وقدمتها وسام جار النبي حيث أشار سيد هويدى إلى أن مصطلح الثقافة البصرية هو تطوير لمصطلح الفنون الجميلة والفنون التشكيلية ومع دخول الميديا ظهر مصطلح "الثقافة البصرية"، مؤكدا أن جينات المصريين جينات بصرية فنية ودلل على ذلك برسمهم على الجدران وهم من بنوا الهرم، وصنعوا الأرابيسك وكل المنتجات اليدوية.

وعلى المسرح الصغير قدمت فرقتا أطفال قصر ثقافة شبرا الخيمة والفيوم مجموعة من عروضهما الفنية ، بالإضافة إلى عرض الأراجوز ، كما تم عرض فيلم رسوم متحركة بعنوان "فاهم غلط" إخراج أمجد عبدالمحسن، إلى جانب فيلم روائي قصير بعنوان "شهداء الإسكندرية .. أحمد وكريم".

وعلى مسرح الحوض المرصود ، قدمت فرقة النيل للآلات الشعبية باقة من الأغاني الشعبية منها "صلي على النبي، يا حبيبة يا فلاحة، وعلشان بحبه ياما"، أعقبها فرقة محمود درويش التابعة لفرقة كنوز بدار الأوبرا المصرية والتي قدمت مجموعة من الأغاني الوطنية.

كما نظمت مجموعة من الورش لصناعة "العرائس، الحلى بالخرز، الفورفورجية"، وورش آخرى "النحت على الجبس، الرسم على الزجاج، حرق على الخشب، قص ولصق على ورق الكانسون، رسم اسكتشات ملونة" وضمن برنامج إدارة الجمعيات الثقافية عقدت ندوة بعنوان "دور الجمعيات الثقافية وإشكاليتها".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled