اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

أكثر من 111 ألف سائح يزورون محافظة مادبا في سبعة أشهر

 
أكثر من 111 ألف سائح يزورون محافظة مادبا في سبعة أشهر

مادبا " المسلة " … انخفض عدد سياح محافظة مادبا خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي بشكل طفيف، ليبلغ أكثر من 111 ألف سائح مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حسب ما أكده مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني.وقال الجعنيني "إن غالبية هؤلاء الزوار من الجنسيات الأوروبية، وإن أكثر المواقع التي تمت زيارتها هي كنيسة الخارطة وجبل نيبو".

وأرجع الجعنيني هذا التراجع الطفيف إلى تأثيرات أحداث الدول العربية على المناخ السياسي والأمني، وبالتالي على المناخ السياحي، ما أدى إلى تراجع عدد السياح الأوروبيين الوافدين إلى المملكة، وهم الذين يشكلون معظم السياحة الوافدة إلى محافظة مادبا.وتراجع مجموع زوار الأردن من أوروبا في النصف الأول إلى أن بلغ مجموع الزوار الكلي من أوروبا 379.8 ألف زائر مقابل 449.9 ألف زائر من العام الماضي وبتراجع 15.6 %.



وبحسب الجعنيني، بلغ عدد سياح وزوار منطقة جبل نيبو وكنيسة الخريطة 10.5 ألف سائح، في حين زار موقع زوار مادبا 4.5 ألف زائر.وتطرق إلى المواقع السياحية الأخرى الأكثر زيارة في المحافظة؛ وهي منطقة مكاور، المتنزه الأثري، كنيسة الرسل، موقع أم الرصاص.ولفت الجعنيني إلى أن أغلب المجموعات السياحية التي قدمت إلى محافظة مادبا جاءت من فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا.



ورجح أن تنشط حركة السياحة الوافدة إلى المواقع السياحية والأثرية في المحافظة خلال الأشهر المقبلة التي تعد الموسم الحيوي بالنسبة للموقع، ويتمثل بشهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر).وعلى صعيد الاستثمارات في المدينة، قال الجعنيني "إن العمل جار على إنشاء الفنادق الخمسة التي تم الإعلان عنها وسط المدينة بتكلفة 6.6 مليون دينار تتنوع فئاتها بين نجمة و4 نجوم".



وبين أن الانتهاء من العمل في جزء منها سيكون خلال نهاية العام الحالي. ولفت إلى أن موقعها سيكون بالقرب من وسط المدينة حيث مركز الزوار.وأوضح أن تلك الفنادق ستوفر نحو 300 غرفة فندقية، فيما بين أن أحد الفنادق سيكون عبارة عن بيت تراثي قديم سيقوم مالكه بتحويله الى فندق بعد إعادة هيكلته.وتشير إحصاءات مديرية سياحة مادبا إلى أن عدد المنشآت السياحية في محافظة مادبا بلغ نحو 84 استثمارا سياحيا موزعة على الفنادق والمطاعم السياحية والبازارات وفق سجلات مديرية السياحة.



إلى ذلك، أشار الجعنيني إلى أن أهم المشاريع المقترحة لهذا العام مشروع توسعة موقف الحافلات السياحية في موقف زوار مادبا؛ بحيث يتسع إلى 40 حافلة تقريبا بدلا من 20 حافلة، وسيعمل على دخول وخروج الحافلات بصورة أفضل من السابق.من جانب آخر، تستكمل بلدية مادبا الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع أول فندق في منطقة عيون موسى بالقرب من جبل نيبو بدعم من الاتحاد الأوروبي، وفق الجعنيني.



وقال الجعنيني "إن المشروع هو عبارة عن فندق بيئي على أرض البلدية في منطقة عيون موسى، وفي حال تم البدء ببنائه سيخدم زوار موقع جبل نيبو وسيكون أول فندق في تلك المنطقة السياحية المهمة".



ولفت إلى أن المشروع سيوفر فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي في منطقة عيون موسى بشكل خاص وأبناء مادبا بشكل عام.

وتقع قرية عيون موسى بالقرب من جبل نيبو وبالتحديد إلى الشمال الشرقي من الجبل، في حين يبعد جبل نيبو 10 كم إلى الغرب من مدينة مادبا ويبعد عن عمان 41 كيلومترا، في حين يرتفع 680 مترا عن سطح البحر. وتطل منطقة جبل نيبو على البحر الميت ووادي الأردن‏، ويستطيع الشخص من على قمته أن يرى بالعين المجردة البحر الميت وجبال البلقاء وكل فلسطين المحتلة؛ بما فيها قبة الصخرة والمسجد الأقصى وأبراج الكنائس في مدينة القدس وشواطئ البحر الأبيض المتوسط وجنوب لبنان وجبل الشيخ شمالا حتى جبال سيناء جنوبا.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله