اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خسائر اليورو والروبية تقلق شركات الطيران بالإمارات

مصادر تؤكد أن دخلها من تلك الأسواق يتآكل نتيجة انخفاض أسعار العملات

دبى " المسلة " … تواجه شركات الطيران الإماراتية تحدي المحافظة على دخلها في ظل الانخفاض المستمر لأسعار صرف عملات أساسية، في مقدمتها اليورو والروبية الهندية منذ نهاية الربع الأول بنسبة تصل إلى نحو 10% لكل منها حيث وصل اليورو إلى 4.486 درهم والروبية إلى 0.406 درهم حالياً.

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن مصادر في هذه الشركات أن دخلها من تلك الأسواق يتآكل نتيجة لتراجع أسعار العملات فيها، الأمر الذي يضعها أمام ضرورة البحث عن حلول، بعد أن تمكنت خلال الفترة الماضية من استيعاب تأثير الارتفاع في أسعار النفط بكل ما له من انعاكسات سلبية عليها تمثل في زيادة تكلفة الوقود.

 

وأوضحت المصادر أن انخفاض اليورو والروبية الهندية سيؤثر بوتيرة أكبر خلال العام الحالي مقارنة بالضغوط التي تواجهها نتيجة لارتفاع أسعار النفط، وذلك مع احتمالات تراجع اليورو إلى مستويات أكبر في ظل تفاقم الأزمة العالمية التي تواجه أوروبا.

وتدرس عدة خيارات لتجنب هذه الخسائر منها رفع أسعار التذاكر في تلك الأسواق الأمر الذي تجد فيه صعوبة كبيرة في ظل ارتفاع مستوى المنافسة مع الشركات الأوروبية خاصة أن الشركات الوطنية تحرص على أن تكون أسعارها منافسة جداً مقارنة بالشركات الأوروبية.

وأكد خبراء أن سعر صرف العملات بات يؤثر تأثيراً مباشراً في إيرادات شركات الطيران المحلية التي تعمل في دول منطقة اليورو، مشيرين إلى أن الدرهم مرتبط بالدولار الذي يشهد ارتفاعاً أمام اليورو، وبالتالي عندما تعمل شركات الطيران على تحويل إيراداتها من تلك الأسواق من اليورو إلى الدولار أو الدرهم سيكون هناك خسائر لم تكن في الحسبان في السنوات السابقة.

وكانت المنظمة الدولية للنقل الجوي (اياتا) قد أعلنت أن أرباح شركات الطيران في العالم ستنخفض هذا العام إلى ثلاثة مليارات دولار (4 .2 مليار يورو)، بتراجع نسبته 62% متأثرة بخسائر الشركات الأوروبية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله