اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة دبي تطلق مبادرة “معا من أجل بيئة خضراء”

دبى "المسلة"…. أطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي اليوم مبادرة "معا من أجل بيئة خضراء" التي تستهدف الالتزام بتنفيذ "سياحة خضراء" للارتقاء بمستوى التنمية المستدامة التي توليها حكومة دبي اهتماما استراتيجيا ينسجم مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز اقتصاد دبي من خلال تطوير مبادرات تدعم مفهوم السياحة المستدامة وتعكس اهتمام الدوائر الحكومية في المحافظة على البيئة وإبراز دورها ومسؤوليتها الاجتماعية بالإضافة إلى نشر المعرفة البيئية الاجتماعية بين موظفي القطاع الحكومي وخلق مجتمع واع بأهمية المشاركة في الحفاظ على البيئة والمساهمة في المبادرات الهادفة إلى التنمية المستدامة.
 

undefined

وتؤكد الخطة الإستراتيجية لدبي أهمية أن تكون البيئة في الامارة آمنة ونظيفة ومستدامة من خلال تحديث وتوحيد المعايير البيئية بمواصفات عالمية وتطوير الآليات اللازمة لتنفيذها ودمج الشؤون المتعلقة بهذا الأمر في سياسات وبرامج التنمية ورفع مستوى الوعي البيئي.

ومن المقرر أن تنظم الدائرة ورشة عمل بعنوان "18 تحديا نحو السياحة الخضراء" خلال الأسبوع الحالي لمعالجة التحديات البيئية التي يواجهها القطاع الفندقي في دبي للتحول إلى ما يعرف بـ"الاقتصاد الأخضر".

ويصاحب اطلاق المبادرة التي تندرج ضمن برنامج "جائزة دبي للسياحة الخضراء" تنظيم أنشطة تثقيفية تهدف إلى نشر الوعي بأهمية عملية التدوير والمحافظة على البيئة تتضمن محاضرات وفعاليات متنوعة وتوزيع مواد تثقيفية الى جانب جمع المواد القابلة للتدوير وتسليمها إلى الجهات المعنية.

ويشارك في تنظيم ورعاية الحدث كل من بلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي وجمعية الإمارات للحياة الفطرية ومجموعة عمل الإمارات للبيئة ومركز دبي للإحصاء وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة الثقافة والفنون ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ودائرة الأراضي والأملاك.

وأكد سعادة خالد أحمد بن سليم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في تصريح صحفي له اليوم التزام الدائرة من خلال برنامج الجائزة بتعزيز الوعي حول أهمية هذا النوع من السياحة وحماية البيئة ..مشيرا إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى إبراز الدور الفعال الذي تلعبه دبي في تطوير التنمية المستدامة وتحفيز الناس على الاهتمام بالبيئة السليمة مستفيدة من الزخم الكبير والدعم غير المحدود من الحكومة لهذا النوع من الاقتصاد والسياحة والتنمية المستدامة.

وشدد المهندس سعيد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي على أن الهيئة تسعى لأن تكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي تعمل على وضع مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" التي أطلقها مؤخرا تحت شعار "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" موضع التطبيق الفعلي على أرض الواقع.

وقال ان هذه المبادرة الوطنية تعد العنصر الأهم في دفع عجلة التنمية المستدامة في دبي خاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة عامة وان الهيئة وضعت ضمن أولوياتها تحقيق أعلى المعايير العالمية في الجودة والصحة والسلامة والبيئة بحيث أصبحت هذه المعايير واقعا ملموسا.

وأشار إلى المبادرة التي أطلقها محمد بن راشد آل مكتوم مطلع العام الحالي أيضا وهي "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" المقرر إنشاؤه في منطقة سيح الدحل والذي تصل قدرته الانتاجية المتوقعة إلى نحو 1000 ميغاواط بكلفة 12 مليار درهم حيث ستشرف هيئة كهرباء ومياه دبي على تشغيل وتطوير المجمع بشكل كامل كجزء من استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030.

ووصف عارف عبيد المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء مبادرة "معا من أجل بيئة خضراء" بأنها من المبادرات المرموقة التي تعكس مستوى مسؤولية حكومة دبي بشكل عام ودائرة السياحة والتسويق التجاري بشكل خاص تجاه المجتمع.

واكد حرص المركز على نشر مواد التوعية الخاصة بالمبادرة بين موظفيه نظرا لما تحويه من معلومات قيمة تسهم في الارتقاء بأدائه البيئي وفي تعزيز ثقافة موظفيه في هذا المجال بحيث ينقلون هذه الثقافة بشكل تلقائي الى أفراد أسرهم وأبنائهم.

من جانبه أكد المهندس حمدان الشاعر مدير إدارة البيئة في بلدية دبي التزام البلدية بتطبيق أقصى المعايير البيئية من أجل حماية وإدارة كافة المجالات المرتبطة بالبيئة حيث تقوم بتنفيذ خدمات ومشاريع بيئية رائدة لخدمة الإمارة وتحسين مستوى الأداء والخدمات التي تقدمها لمواكبة النمو والتطور المستمر لمدينة دبي بما يتوافق مع متطلبات التنمية المستدامة.

وبين أن مشاركة البلدية في مبادرة "معا من أجل بيئة خضراء" تهدف إلى الإرتقاء بمستوى الشراكات المؤسسية ونشر الخبرات والمعرفة بين المؤسسات الحكومية حيث ستنظم البلدية محاضرات بيئية لموظفي الدوائر الحكومية حول موضوعات متنوعة منها "الإدارة السليمة للنفايات" و"الموظف البيئي" بالإضافة إلى محاضرة حول جهودها في إعادة تأهيل الحاسبات الشخصية وتجميع الحاسبات المستعملة من موظفي الدوائر لإعادة تأهيلها وتوزيعها فضلا عن التنسيق مع إدارة النفايات لوضع حاويات في مختلف الدوائر الحكومية لتجميع الورق والبلاستيك من أجل تدويره من قبل الشركات المختصة.

ولفت الشاعر إلى أن بلدية دبي تسعى الى مواكبة التطور الذي تشهده الامارة في مختلف المجالات وذلك بسن التشريعات والقوانين البيئية التي تضمن الحفاظ على بيئة نظيفة وسليمة خالية من التلوث وآثاره السلبية.

وأضاف أن البلدية تتولى رصد ورقابة التلوث البيئي والمحافظة على البيئة والصحة العامة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في إدارة وتدوير النفايات ومعالجة المياه والتحكم بالتلوث الناتج عن الأنشطة الصناعية وحماية البيئة البحرية واستدامة المرافق الساحلية والتوجه نحو تطبيق معايير البناء الأخضر.

وذكر أحمد خليفة الفلاسي مدير إدارة التميز المؤسسي في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري أن العقد الماضي شهد اهتماما دوليا بشؤون السياحة المستدامة وحمايتها وخاصة في السنوات الأخيرة حيث جاءت قضايا إدارة موارد السياحة ومرافقها وحمايتها وتنميتها من الأولويات في سياسات كثير من الدول ومجالات تعاونها.

وأكد أن الإمارات تشهد حاليا وعيا ثقافيا وعلميا واجتماعيا يولي حماية الموارد السياحية والمحافظة عليها اهتماما بالغا بحيث أصبح لهذا الاتجاه تأثير مباشر على التفكير ونمط الحياة بين مواطنيها مشيرا إلى أن مفهوم الاستدامة يقوم على مبدأ النمو الاقتصادي والتطور الذي لابد أن يكون ضمن حدود العلاقات المتبادلة بين الناس وأفعالهم وبين المحيط الحيوي والسنن التي تحكمه.

بدورها قالت ماجدة علي راشد مستشار أول الاستراتيجية مديرة إدارة التخطيط والتطوير المؤسسي في دائرة الاراضي والأملاك بدبي ان الدائرة حريصة على المشاركة الايجابية في مثل هذه المبادرات لحث الموظفين وأسرهم والمجتمع المدني ومختلف شرائح المجتمع على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على البيئة وإيجاد ثقافة محفزة للجميع وخلق مجتمع واع بأهمية المشاركة في تلك الاجراءات وفي المبادرات الهادفة إلى التنمية المستدامة ورفع مستوى الوعي الثقافي بين موظفي الدوائر الحكومية وتعريفهم بفوائد إعادة تدوير المواد.

وأشارت الى أن الدائرة تهدف من المشاركة في هذه المبادرة إلى توحيد الجهود لإبراز مساعي دبي للحفاظ على البيئة وقوة وتأثير العمل الجماعي في إحداث التغيير المطلوب إضافة إلى نشر ثقافة المحافظة على البيئة بين موظفي الدائرة وعملائها.
 

undefined

وأوضح محمد جاسم العريدي مدير إدارة العمليات في "هيئة دبي للثقافة والفنون" أن المبادرة تساهم بدور حيوي في تعزيز وعي المؤسسات الحكومية والجمهور بالتحديات البيئية التي يواجهها العالم والمعوقات التي تقف حائلا أمام حماية البيئة الطبيعية ..معربا عن ثقته بأن مبادرة دائرة السياحة والتسويق التجاري ستتيح للجميع العمل معا لتسليط الضوء على ضرورة تبني أساليب حياة أكثر توافقا مع معايير السلامة البيئية.

وأضاف أن هيئة دبي للثقافة والفنون تبذل كل جهد ممكن لغرس قيم الحفاظ على البيئة من خلال تشجيع عمليات إعادة تدوير استخدام الورق والبلاستيك والأجهزة الإلكترونية وغيرها.

وقال إياد عبد الرحمن المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الإعلامية وتطوير الأعمال المشرف العام على جائزة دبي للسياحة الخضراء بدائرة السياحة والتسويق التجاري ان ورشة العمل التي تعقدها الدائرة للسنة الثانية على التوالي بمشاركة نحو 200 من متخذي القرار في القطاع الفندقي بدبي وبحضور نخبة من المتحدثين من الدوائر الحكومية المعنية لمناقشة التحديات الـ 18 نحو إيجاد تطبيق السياحة الخضراء تعد من الملتقيات المهمة التي تعقد في الفترة الحالية تزامنا مع "اليوم العالمي للبيئة".

وأضاف أن الورشة ستناقش التحديات الحالية في القطاع السياحي التي تعوق نمو المبادرات البيئية وممارساتها في القطاع لوضع حلول وتوصيات يشارك فيها كل من بلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي وجمعية الإمارات للحياة الفطرية ومجموعة "إل جي الكترونكس الخليج" ودائرة السياحة والتسويق التجاري.
 

المصدر: وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled