اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المطارات الهندية تغلق أبوابها فى وجه الشركات الاوروبية بسبب ضريبة الكربون


نيودلهي "المسلة"… كشف مسؤول حكومي هندي بارز أن بلاده قد تغلق مطاراتها في وجه شركات الطيران الأوروبية إذا حظرت أوروبا على شركات الطيران الهندية استعمال مطاراتها، نتيجة رفضها المشاركة فيما يسمى برنامج ضريبة انبعاثات الكربون الصادرة عن الطائرات.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عنه، إن الهند ستتخذ إجراءات عقابية ضد شركات الطيران الأوروبية في إطار سياسة المعاملة بالمثل إذا تم إغلاق المطارات الأوروبية في وجه الشركات الهندية.

ومنح الاتحاد الأوروبي في منتصف الشهر الجاري مهلة شهر لكل من الهند والصين لكي تلتزم شركاتهما ببرنامج ضريبة انبعاثات الكربون أو تواجه غرامات مالية عند الهبوط أو الإقلاع من المطارات الأوروبية.

وكانت كوني هيدغارد المفوضة الأوروبية لشؤون التغيرات المناخية قد صرحت بأن كل الشركات الأوروبية وتقريبا كل شركات الطيران العالمية وافقت على تسليم بيانات حول الانبعاثات الصادرة عن طائراتها وهي خطوة أولى لإخضاعها لرسوم تبعا لحجم هذه الانبعاثات في خطوة لتمويل جهود مواجهة التغيرات المناخية.

تجاوب الشركات
وأضافت المفوضة الأوروبية في وقت سابق هذا الشهر أن قرابة 1200 شركة طيران انضمت للبرنامج الأوروبي الذي دخل حيز التطبيق مع بداية العام الجاري، ويبقى الاستثناء الوحيد هي الشركات الهندية والصينية.
 

وكانت بكين ونيودلهي قد هاجمتا الضريبة الأوروبية، واصفتين إياها بأنها خطوة أحادية الجانب لفرض ضريبة تجارية تتستر بغطاء السعي وراء مواجهة التغيرات المناخية، وفي أبريل/نيسان الماضي منعت الهند شركات الطيران من المشاركة في البرنامج الأوروبي لتنضم للصين الرافضة بدورها للمشاركة في البرنامج الأوروبي.

وتقول السلطات الأوروبية إن الضريبة ترمي لتحقيق الهدف المحدد في تقليص نسبة انبعاثات الغاز بنسبة 20% في أفق 2020، مضيفة أنه لن تدفع أي شركة طيران أي ضريبة إلى غاية العام المقبل، معتبرة أن هذه الضريبة تظل في المتناول، وبمقتضى البرنامج الأوروبي ستضطر شركات الطيران لزيادة أسعار تذاكر الرحلات الطويلة بأربعة يوروات (خمسة دولارات) إلى 24 يورو (30 دولارا).

المصدر: الجزيرة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled