اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأردن الخامسة بين الدول الاسلامية تسييرا لرحلات العمرة

عمان "المسلة" ….. قال رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر يوسف بكر إن "الأردن احتل المرتبة الخامسة بين الدول الإسلامية من ناحية عدد المعتمرين الذين توجهوا إلى الديار المقدسة منذ شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي".

 

وبين بكر  لـ"الغد" أن إحصائيات دائرة الحج السعودية أظهرت أن عدد المعتمرين الأردنيين بلغ 340 ألف معتمر منذ شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي حتى أمس. ويبلغ عدد الدول الاسلامية في العالم ؛ التي تنضم تحت مظل منظمة التعاون الإسلامي ؛ 57 دولة في قارات مختلفة.


ولفت إلى أن مصر احتلت المرتبة الأولى تلتها أندونيسيا ثم الباكستان ثم تركيا ثم الأردن. وأشار بكر إلى أن عدد المعتمرين الأردنيين إذا ما قورن مع عدد المعتمرين في الدول ذات الكثافة السكانية العالية يكون كبيرا.


وأضاف بكر أن موسم العمرة الحالي شهد إقبالا كبيرا من جانب الأردنيين لأداء مناسك العمرة ومن المتوقع أن يتواصل توافد الأردنيين لأداء مناسك العمرة خلال الفترة المقبلة ايضا.


وأكد بكر أنه لا يوجد مشاكل في الوقت الحالي تواجه المعتمرين الأردنيين على الحدود كما كان في السابق من تأخير للحافلات الأردنية على الحدود السعودية من الجانب السعودي لغايات تشديد الرقابة والتفتيش.


وأوضح بكر أن كثيرا من الأردنيين كانوا يغادرون إلى الأراضي المقدسة كل يوم أربعاء من كل أسبوع لأداء صلاة الجمعة في مكة وهذا ادى إلى حدوث اكتظاظ على الحدود. وطالب بكر المعتمرين للتوجه إلى أداء مناسك العمرة عن طريق الطيران كون فرق الكلفة ما بينها وبين الحافلات قليلة.


وعن بعض الجهات التي تعمل في مجال مكاتب الحج والعمرة دون ترخيص؛ أكد بكر ان تلك الجهات شوهت سمعة مكاتب الحج والعمرة إما من خلال تقديم أسعار وهمية أو عروض غير مطابقة للواقع.

وبين أنه تم الاتفاق بين مكاتب الحج والعمرة على أن يكون الحد الأدنى للرحلة 120 دينارا للشخص.

وأوضح أن هنالك منافسة غير عادلة في السوق المحلي وتضليل للمواطنين.


وقال بكر "هنالك عدد من مكاتب الحج والعمرة تعمل على نشر إعلانات لبرامجها وبأسعار غير حقيقية إذ أن هدفها لفت الانتباه او بيع الرحلة بشكل غير مطابق للاعلان وهو ما يجب أن يتوقف بشكل مباشر إما من قبل وزارة السياحة والآثار أو وزارة الاوقاف والمقدسات الإسلامية". وأشار بكر إلى أن الحد الأدنى الذي تم الاتفاق عليه بين اصحاب مكاتب الحج والعمرة تم وفق دراسة ممنهجة وواضحة اعتمدت على سعر الفيزا والسكن.


ودعا بكر وسائل الإعلام والجهات المعنية إلى تحذير المواطنين من التضليل الحاصل في السوق المحلي فيما يخص برامج الحج والعمرة مطالبا بضرورة ضبط وتشديد الرقابة على السوق المحلية والحد من تضليل المواطنين من خلال تغليظ العقوبات على تلك المكاتب أو غيرها ممن يعملون في الحج والعمرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled