اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

65 مليار درهم استثمارات دبي الفندقية 2020

دبى ….. صرح ماجد المري، الخبير السياحي والفندقي، لـ«البيان الاقتصادي»: أن إجمالي قيمة الفنادق الجديدة التي ستفتتح في دبي في الفترة ما بين 2016 و2020 ستبلغ ما يقارب 65 مليار درهم موزعة على أكثر من 430 منشأة فندقية جديدة، ليصل عدد فنادق الإمارة بحلول العام 2020 لأكثر من 1100منشأة فندقية، مشيراً إلى أن هذه القيمة تشمل فقط الفنادق من دون احتساب المشاريع السياحية العديدة التي تعمل عليها حكومة الإمارة.

 

وأضاف أن هذا الرقم يعني أن دبي ستضيف فنادق جديدة بقيمة 17 مليار درهم كل عام إلى غاية العام 2020، والذي سيصادف تحقيق رؤية دبي 2020، والتي ترمي إلى استقبال 20 مليون سائح، حيث سيكون عدد الغرف الفندقية آنذاك في الإمارة ما يقارب 150 ألف غرفة مقارنة بنحو 99 ألف غرفة حالياً، وهو ما يعني إضافة 51 ألف غرفة خلال الفترة المقبلة.

 

نوعية الفنادق

 

وستكون للفنادق المتوسطة والاقتصادية حصة مهمة في المشاريع الفندقية المرتقبة في دبي، حسب المري، حيث إن دائرة السياحة تركز على هذه الفئة، وذلك من خلال تقديم تسهيلات وحوافز للمطورين والمستثمرين في هذا القطاع، من خلال إعفائهم من رسوم البلدية والبالغة قيمتها 10% من قيمة الاستثمار.

 

لكنه أشار أيضاً إلى أن الفنادق من فئة 5 و4 نجوم سيكون لها نصيب كبير في هذه المشاريع، حيث ستستحوذ على أكثر من 50%، في حين ستذهب النسبة الباقية إلى الفئات الأقل بالإضافة إلى الشقق الفندقية الفاخرة والعادية، موضحاً أن القيمة الاستثمارية لأي فندق تختلف بين الفئات بالإضافة إلى المنطقة التي سيفتتح فيها الفندق.

 

وعن كيفية حساب القيمة الاستثمارية في قطاع الفنادق أشار المري إلى أن فندقاً من فئة 5 نجوم داخل المدينة، مثلاً، قد تبلغ قيمة بنائه ما يقارب 600 ألف درهم للغرفة الواحدة، بينما قد تصل إلى 5.5 ملايين درهم للغرفة في نخلة جميرا، مثلاً، بما فيها قيمة الأرض، في حين تبلغ القيمة الاستثمارية للفنادق من فئة 4 نجوم تتراوح ما بين 300 إلى 800 ألف درهم حسب نوعية الفندق (منتجع أو مبنى طولي) وحسب مكانه.

 

فنادق جديدة

 

وشهدت الإمارة زيادة في مجموع فنادقها ليصل إلى 676 منشأة مع نهاية شهر مارس 2016، ما يمثّل 98.949 غرفة موزعة على جميع فئات الفنادق.

 

وتضمن المشاريع الفندقية التي تشهدها دبي استمرار محافظة المدينة على الرفاهية التي طالما اشتهرت بها مثل «بالاتزيو فرساتشي»، و«سانت ريجيس دبي»، في حين أن مجموعة فنادق الفئة المتوسطة الجديدة التي تحفّزها مبادرات دائرة السياحة تزيد من الخيارات المتاحة أمام الزوّار.

 

كما من المتوقع أن يتم الشهر المقبل افتتاح فندقي دبليو ووسيتن بشارع الشيخ زايد، وتحديداً داخل مجمع الحبتور سيتي، حيث سيضيف الفندقان أكثر من 1400 غرفة فاخرة، ما سيسمح للبنية الفندقية في الإمارة باختراق حاجز الـ100 ألف غرفة، حيث ستكون دبي بذلك صاحبة أكبر بنية فندقية في المنطقة.

 

وأضاف المري قائلاً: «للوصول إلى 150 ألف غرفة يتحتم على إمارة دبي إضافة ما يقارب 10 آلاف غرفة سنوياً إلى بنيتها الفندقية، خصوصاً وأنها تستهدف تنويع منتجها الفندقي.

 

حيث تواصل دبي خطط الحوافز الرامية إلى تشجيع تطوير الفنادق المتوسطة لمواصلة اندفاعها بقوة عام 2015، إذ تم استلام أكثر من 150 طلباً لتطوير هذه الفئة من الفنادق منذ صدور القرار الخاص بها في أواخر عام 2013.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled