Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

النعيمي يؤكد على ضرورة أن تكون موسوعة عجمان التراثية شاملة

 

 

 

عجمان " المسلة " … وجه الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان فريق عمل " موسوعة عجمان التراثية ".. بضرورة أن تكون الموسوعة شاملة وتغطي بجانب التراث الحضاري والأثري الممتد لنحو ستة آلاف سنة قبل الميلاد مختلف أوجه الحياة الاجتماعية والاقتصادية في إمارة عجمان حتى تكون مرجعا يستعين به الباحثون في تراث الإمارة عبر المراحل التاريخية والعصور المتواصلة.
 

 

وقال الشيخ عبد العزيز بن حميد إن للمشروع أهدافا عدة من بينها تتبع سيرة المكان والإنسان في الإمارة والمحافظة على تراث الإمارة وإبراز الفنون والآداب التي أنتجها الأجداد والآباء في الإمارة منذ القدم وفي الحاضر وإعداد موسوعة تاريخية ومرجعية تتضمن معلومات وبيانات مدققة وموثقة عن الإمارة.

وأشار إلى أن الموسوعة ينبغي أن تبرز السمات الأساسية التي شكلت شخصية الإنسان والمكان في الإمارة مثل أنماط الحياة والعادات والتقاليد والسلوكيات الاجتماعية والانتماءات القبلية إضافة إلى المنتجات الثقافية والفنية من شعر وقصص وفنون تشكيلية وأعمال يدوية ترسيخا للهوية الوطنية.

من جانبه أوضح فيصل النعيمي مدير عام دائرة التنمية السياحية أن المشروع يقوم على عشرة عناصر هي التراث الحضاري والأثري والتاريخ الحديث والتاريخ المعاصر وسيرة المكان والحياة الاقتصادية والحياة الاجتماعية والحياة الثقافية والسياحة التراثية والهوية الوطنية والتنمية المعاصرة وآفاق المستقبل.

وأوضح أن الباب الأول " التراث الحضاري والأثري" يتكون من خمسة مباحث أولها مدخل عام عن تاريخ الإمارات " الإمارات زمانا و مكانا " و الثاني " الزوراء" ما قبل التاريخ والعصر النيوليثي والحجري القديم وحضارة العبيد "6500 / 4400 ق . م " والمبحث الثالث " المويهات و مصفوت والمنامة " في العصور البرونزية " 3000 / 1300 ق . م " وفترة حفيت " 3000 /2700 ق . م " وفترة أم النار " 2700 / 2000 ق . م " وفترة وادى سوق " 2000 / 1300 ق . م " وفترة العصر الحديدى "1300/ 300 ق . م " ..

إضافة إلى المبحث الرابع " الزوراء ومصفوت " خلال فترة ما قبل الإسلام " 300 ق . م / 600 ميلاد ي " والمبحث الخامس هو العصر الإسلامى "600 بداية العصر الحديث ".

من جانبها قالت الشيخة عزة بنت سلطان النعيمي مديرة المشروع إن فريق عمل الموسوعة يضم مجموعة من المتخصصين من بينهم الباحث علي المطروشي والباحث الدكتور سيف البدواوي اللذين توليا البعد التاريخي في الموسوعة إلى جانب مجموعة من الباحثين المسؤولين عن جمع المعلومات التي تدعم الأبواب المختلفة للموسوعة وتمثل التراث الشفهي للإمارة .. مؤكدة اهتمام الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بصفة شخصية بإنجاز المشروع على أكمل وجه وبما يحقق هدف الموسوعة الرئيسي في توثيق تراث عجمان بشكل خاص.

وقالت إن مراحل إنجاز مشروع الموسوعة تحظى بمتابعة دائمة من الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية فى عجمان الذي يولي اهتماما كبيرا لإتمام وتسليم مراحل المشروع في المواعيد المحددة تمهيدا لتسليمها إلى حاكم عجمان ومن ثم توزيعها على كبار الشخصيات داخل الدولة وخارجها .. مضيفا أن الموسوعة ستطرح في مرحلة لاحقة للجمهور في معارض الكتب المحلية والدولية لافتة إلى أن مشروع موسوعة عجمان التراثية سيتبعه مشروعات تراثية أخرى ضمن الخطة الاستراتيجية للدائرة.

وبينت الشيخة عزة النعيمي أن الموسوعة ستوثق للمرة الأولى بصورة دقيقة العديد من الحقائق التاريخية عن إمارة عجمان والتي يجري العمل حاليا على استخلاصها من المخطوطات والمدونات والوثائق التاريخية إلى جانب استقراء الآثار والتحف والحفريات التي تم تسجيلها كتابة أو رسما أو شفاهية على أن يكلف فريق الباحثين المتعاون بإخضاع الوثائق والمعلومات المذكورة للمزيد من البحث المنهجي بهدف التأكد من صحة تاريخها ومدى مصداقيتها.

وأشارت إلى أن الموسوعة ترصد بشكل مفصل ظهور قبيلة آل نعيم على الساحة السياسية وبطون آل نعيم وانقسامها إلى عشائر وأفخاذ متمايزة بداية من القرن السادس عشر ثم أصول العائلة الحاكمة وبشكل خاص من العام 1803 الذي شهد تواجد العائلة الحاكمة في عجمان.

وأضافت مديرة مشروع موسوعة عجمان التراثية أن الموسوعة سترصد كذلك النظام السياسي للقبيلة حتى العام 1928 حيث تسلم الحكم الشيخ راشد بن حميد النعيمي مؤسس عجمان الحديثة والتاريخ المعاصر الممتد من عام 1928 حتى عام 1981 .

وقال عبدالله عبد الرحمن رئيس تحرير ومدير إنتاج الموسوعة .. أن الموسوعة تعتمد بصفة عامة على توثيق الذاكرة الإقليمية والتاريخ الشفهي للإمارة في الإطار العام لتراث وتاريخ دولة الإمارات وبالتالي فكل المباحث والأبواب والفصول تركز على عناصر من التراث المادي واللامادي كما تتناول بالكلمة والصورة والوثيقة مختلف جوانب وأنماط الحياة في إمارة عجمان ومجتمع الماضي وسيرة المكان.

وأضاف أنه تنفيذا لتوجيهات الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ومن أجل تحقيق أهداف هذه الموسوعة وشمولية محتوياتها سيكون القائمون على الموسوعة حريصين على الدقة التوثيقية للمعلومات المرجعية والروايات الشفهية كما تم دعم المشروع من خلال الاستعانة بالخبرات المحلية المتخصصة في جمع وتوثيق التراث الشعبي وباحثين متخصصين متفرغين وآخرين متعاونين شكلوا جميعا فريق عمل ميدانيا.

وبين عبد الرحمن أن المرحلة الأولى من خطة العمل بشأن فرز وتصنيف المعلومات تم إتمامها اعتمادا على عشرات المراجع والكتب وغيرها من المصادر الأخرى تأسيسا لقاعدة بيانات وتجهيزها إلكترونيا وورقيا مشيرا إلى أن العمل المعلوماتي يعتمد على التعاون مع الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية في عجمان إلى جانب المراكز البحثية والجهات المعنية داخل الدولة وخارجها.

وأكد أهمية التعاون المجتمعي والمؤسسي والوطني المسؤول لدعم هذه المبادرة السامية والمشروع الوطني التاريخي.وقال إنه تحت عنوان "إرثنا الحضاري" بدأت الفصول التاريخية بالموسوعة بمختارات من كلمات الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان عن أهمية الآثار بهدف التعبير عن اهتمام القيادات العليا بدولة الإمارات بالموروث الحضاري والإنساني.

وأضاف رئيس تحرير ومدير إنتاج الموسوعة أن فريق العمل انتهى كذلك من إنجاز الفصول التاريخية التي تناولت وبالتسلسل الزمني الإرث الحضاري لدولة الإمارات وإمارة عجمان انطلاقا من الإطلالة العامة والمرجعية الموثقة على الإمارات زمانا ومكانا منذ العصور الحجرية القديمة التي تعود لمئات السنين قبل الميلاد والمتغيرات المناخية والبيئية والجيولوجية وصولا إلى العصر النيولوثي "الحجري القديم" متمثلة في مكتشفات موقع الزوراء بإمارة عجمان وكذلك في نقوش جبال مصفوت واللقى الآثارية في هذه المواقع والتي أكدت وجود حياة بشرية منذ أكثر من /6500 / سنة قبل الميلاد على أرض عجمان وهو ما تجلى كذلك في مكتشفات منطقة المويهات والتي تعود إلى 4500 سنة قبل الميلاد.

وأوضح عبد الرحمن أن هناك أيضا مكتشفات في المويهات والمنامة ومصفوت تنتمي للعصر البرونزي تعرض في الموسوعة حسب التسلسل الزمني وتعود إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد مرورا بحضارة حفيت وحضارة وادي سوق وصولا إلى نهاية العصر البرونزي العام ألف قبل الميلاد ثم العصر الحديدي.

وقال أنه بالجمع بين الآثاري والتاريخي والجغرافي تم التعرض في فترة ما قبل الإسلام من / 300 / قبل الميلاد إلى /600 / ميلادي للتعريف بالموقع الجغرافي ومناطق الإمارات القديمة بين إقليمي عمان والبحرين ثم لملامح من تاريخ المعرفة الكارتوجرافية للإمارات استنادا لخرائط قديمة ووثائق تاريخية أكدت أن العرب مثلوا غالبية سكان منطقة الخليج قبل الإسلام ومن أشهر قبائلهم الأسد كما أوضحت أن النظام القبلي في الإمارات هو السائد من آلاف السنين.

كما تم التوصل بالبحث إلى أنه في فترة ما قبل الإسلام قامت على مقربة من عجمان حضارة أو مملكة تسمى عمانة تمثلت في مكتشفات موقع الدور إلى جانب أن شتى أنواع العبادات والمعتقدات القديمة مثل الوثنية وجدت على أرض الإمارات قبل الإسلام إضافة إلى وجود آثار عن وجود اليهودية والمسيحية.

وفي العصر الإسلامي الممتد من عام /600 / ميلادي إلى بداية العصر الحديث تم التعرض للتاريخ الإسلامي في الإمارات وبعض الأحداث التاريخية والشخصيات الإسلامية التي برزت بين أبناء الإمارات مثل المهلب بن أبي صفرة وآل المهلب وكعب بن السور قاضي عمر بن الخطاب في الكوفة وبن دريد الأسدي وصولا إلى العصر العباسي والعصور الإسلامية المتأخرة حتى عام 1919.

وقال رئيس تحرير ومدير إنتاج الموسوعة أنه بجانب الملامح التاريخية تم التعرض أيضا إلى المواقع والمكتشفات الأثرية في الإمارات حيث توجد إشارات إلى الزوراء في عجمان كميناء إسلامي وكذلك كطريق ضمن الطرق المعروفة إضافة إلى المكتشفات الإسلامية الأخرى في مصفوت كما تم التوقف في السياق التاريخي مع إشارة الرحالة الإيطالي بال بي لاسم إمارة عجمان عام 1580.

المصدر : وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله