اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حراك سياحي في الإمارات يتخطى المواسم

 

 
أبوظبى "المسلة" … تشهد الحركة السياحية في الدولة نشاطاً غير مسبوق مدعوماً بأعياد الفصح والعطل الدراسية وكأس دبي للخيول، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الترفيهية والرياضية التي تشهدها الدولة ما ساهم في رفع نسب الإشغال على الرحلات الجوية والمنشآت الفندقية إلى حدودها القصوى .

ووصلت نسب إشغال الغرف الفندقية في الفنادق الشاطئية والفنادق القريبة من مراكز التسوق إلى الإشغال الكامل في حين تزيد هذه النسب على 90% في بقية الفنادق الأمر الذي يبشر بموسم سياحي واعد في ظل استمرار تدفق الوفود السياحية من مختلف أنحاء العالم . و تتلقى فنادق الدولة دعماً من السياحة الداخلية والخليجية بشكل عام وتحديداً من السعودية نتيجة العطل الدراسية بالإضافة إلى “كأس دبي العالمي للخيول” التي تستقطب محبي الرياضة من مختلف انحاء العالم وبعض الفعاليات التي تنظمها أبوظبي .
 

تشهد مطارات الدولة ازدحاماً مع زيادة إشغال الرحلات وبالأخص مطارات أبوظبي ودبي والشارقة وهو مارفع الطلب على العديد من الخدمات المرافقة للحركة السياحية .

وصلت نسب إشغال الرحلات القادمة من السعودية إلى أكثر من 95% في حين وصلت النسب على الرحلات المغادرة إلى لبنان إلى الإشغال الكامل والى أوروبا 90% خلال الفترة حتى 4 إبريل/ نيسان المقبل ثم تعود إلى الارتفاع مجدداً في رحلات العودة بعد العاشر من الشهر نفسه .

دبي تتصدر قائمة الوجهات العائلية بإشغال كامل للفنادق

تتصدر دبي قائمة الوجهات العائلية في هذه الفترة نظراً لمرافق الترفيه المتوفرة فيها بالإضافة إلى إجازة عيد الفصح التي بدأت في بعض الدول الأوروبية، كل هذه المناسبات تعد أسباباً واضحة تفسر سبب ارتفاع نسب الإشغال في معظم فنادقها .

قال عابدين نصر الله نائب الرئيس في مجموعة ميدان لقطاع الفنادق والضيافة إن فنادق المجموعة ترفع شعار كامل العدد خلال الفترة من 20 مارس/ آذار وحتى 10 ابريل حيث تتخلل هذه الفترة مجموعة من المناسبات التي تدعم الإشغال الفندقي والحركة السياحية بشكل عام منها “كأس دبي العالمي للخيول” الذي يستقطب محبي هذه الرياضة من مختلف أنحاء العالم وتحديدا من أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي .

وأضاف أن الحجوزات الفندقية تشهد نشاطاً مكثفاً كما وصلت نسب الإشغال إلى حدها الأقصى في معظم الفنادق نتيجة أعياد الفصح التي تصادف 8 ابريل/ نيسان المقبل بالإضافة إلى العطل الدراسية وتحديداً في السعودية التي أدت إلى تدفق العائلات السعودية على الفنادق والشقق الفندقية في دبي .

وقال إن دول الخليج بشكل عام، والسعودية بشكل خاص، تعد من أهم الدول المصدرة للسياحة كما أن السائح الخليجي يعتبر من أهم الجنسيات المستهدفة .

وأشار إلى أن الظروف الحالية ستفرض على أغلب السياح الخليجيين اعتماد الوجهات ذات المسافات القريبة، الأمر الذي سيأتي في مصلحة دولة الإمارات التي أضحت من أهم الوجهات السياحية في الشرق الأوسط بما تقدمه من مرافق وخدمات سياحية متقدمة .

وقالت ميساء تركاوي مديرة العلاقات العامة في مجموعة “جميرا” إن فنادق المجموعة تشهد نسب إشغال مرتفعة تصل إلى 100% في الفنادق الشاطئية نتيجة الفعاليات الرياضية التي تنظمها دبي وتحديدا سباق كأس دبي العالمي للخيول الذي سيجري في أواخر الشهر الحالي والعطل الدراسية المحلية والسعودية حيث تتصدر دبي قائمة الوجهات العائلية نظراً لمرافق الترفيه المتوفرة فيها بالإضافة إلى إجازة عيد الفصح التي بدأت في بعض الدول الأوروبية، كل هذه المناسبات التي ذكرتها تعد أسباباً واضحة تفسر سبب ارتفاع نسب الإشغال في معظم فنادقنا في دبي .

وأضافت أن الأجواء المثالية التي تشهدها دبي حالياً بالإضافة إلى المعارض والمؤتمرات التي تجري استضافتها في هذه الفترة كمعرض آرت دبي الذي أقيم مؤخراً في مدينة جميرا، كل ذلك يساهم في تعزيز اداء القطاع الفندقي خلال الفترة الحالية .
 

وقال هيثم عاصم، مدير التسويق والعلاقات العامة في فندق كمبينسكي مول الإمارات ان الفندق يشهد نسب إشغال عالية تصل إلى 85% . ويعود السبب في هذا الارتفاع إلى توافد أعداد كبيرة من الزوار السعوديين لقضاء العطلة في دبي، إضافة إلى استضافة الإمارة لعدد من الفعاليات المهمة التي تشهد إقبالاً كبيراً من قبل المقيمين والزوار على السواء، مثل كأس دبي العالمي لسباقات الخيل ومعرض سوق السفر العربي، متوقعا ان ترتفع نسب الإشغال مع بدء موسم العطلة الصيفية في دول مجلس التعاون الخليجي .

من جهة أخرى، قال مديرون ومسؤولون في وكالات للسياحة والسفر عاملة في السوق المحلية إن نسب الإشغال على رحلات شركات طيران خلال الفترة الحالية وحتى العاشر من الشهر القادم وصلت إلى حدها الأعلى على بعض الوجهات نتيجة أعياد الفصح والعطل الدراسية في السعودية وكأس دبي العالمية للخيول .

وقال المسؤولون أن نسب اشغال الرحلات إلى بيروت وصلت إلى 100% بسب أعياد الفصح في حين ان هذه النسب على الرحلات القادمة من السعودية تتراوح بين 90 – 100% حيث تتدفق العائلات السعودية على دبي مستفيدة من العطلة الدراسية في السعودية .

من جهته، قال رياض الفيصل مدير عام شركة الماجد للسياحة والسفر ان الفترة الحالية تشهد نشاطاً كبيراً في حركة السفر، ليس من دبي إلى الخارج فقط، بل هناك نشاط لحركة السفر القادمة إلى دبي، وهو ما تؤكده عمليات الحجوزات التي تصل إلى 100% على بيروت وتصل إلى 90% على الوجهات الأوروبية، وهو ما يمثل عدة عوامل مختلفة، بينها السمعة السياحية التي تتمتع بها دبي بين وجهات المنطقة بالإضافة إلى أعياد الفصح والفعاليات التي تنظمها دبي وتحديدا كأس دبي العالمي للخيول .

وقال الفيصل إن هناك إشغالاً كاملاً على الرحلات القادمة من السعودية نتيجة الإجازات المدرسية حيث تتدفق العائلات إلى دبي لما تتوفر فيها من بيئة تتلاءم مع العادات والتقاليد الخليجية بالإضافة إلى الأسعار التنافسية للخدمات السياحية التي باتت تقدمها دبي .

وقال أن أسعار التذاكر تشهد بعض الارتفاع نتيجة لارتفاع الطلب، مشيراً إلى ان نسبة الارتفاع تختلف من وجهة إلى أخرى حسب والطلب .

من جهته قال سعيد العابدي رئيس مجموعة العابدي إن الإجازات المدرسية في السعودية انعكست على الحركة السياحية في الدولة وأدت إلى رفع نسب إشغال الرحلات ونشاط في مراكز التسوق، مشيرا إلى أن معظم الرحلات القادمة من السعودية وصلت إلى 100% الأمر الذي يعتبر غير مألوف في مثل هذا الوقت من كل عام .

وقال العابد إن عيد الفصح الذي يصادف السابع من ابريل انعكس على الحركة السياحية بشكل علم وعلى الحجوزات وحركة السفر حيث ارتفعت نسب إشغال الرحلات القادمة والمغادرة بنسب متفاوتة تتراوح بين 90 – 100% .

وأوضح العابدي أن كأس دبي العالمي للخيول أصبح حدثاً عالمياً يستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن الإمارات تحتل المركز الأول في المنطقة في السياحة الرياضية بعدما نجحت في تنظيم مجموعة من الفعاليات على رأسها كأس دبي العالمي للخيول والفورمولا 1 .

وأوضح العابدي أن زيادة الطلب على السفر انعكس على أسعار التذاكر التي ارتفعت بنسب تصل إلى 20% مقارنة مع الفترة السابقة .

وقال ياسين دياب مدير عام وكالة الفيصل للسفر والسياحة ان حركة السفر تبشر بموسم سياحي جيد في ظل ارتفاع نسب الحجوزات على الرحلات القادمة والمغادرة نتيجة الاحداث والفعاليات التي تنظمها مختلف القطاعات في الدولة من نشاطات رياضية ومعارض ومؤتمرات بالإضافة إلى الأعياد المسيحية والعطل الدراسية .

وقال دياب إن نسب الإشغال على بعض الوجهات وصل إلى 100% مثل بيروت في حين ان هناك إقبالاً كبيراً من العائلات السعودية على الدولة خلال فترة العطل الدراسية في ظل انحسار الخيارات الأخرى نتيجة الأحداث في بعض دول المنطقة .

وأوضح دياب أن السياحة الموسمية في الإمارات أصبحت من الماضي في ظل الفعاليات والمهرجانات والأنشطة التي تنظمها الدولة حيث أصبح السياح يتدفقون على الإمارات في جميع الأوقات ومن مختلف الأسواق .

السائح السعودي يرفع الإشغال الفندقي إلى حده الأعلى

قال خبراء في قطاع السياحة والسفر إن نسبة السياح السعوديين في دبي شكلت 70% من إجمالي السياح الخليجيين الذين زاروا دبي خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، في حين بلغ متوسط الإقامة الفندقية للسائح السعودي نحو أسبوع، مشيرين إلى أن متوسط الإنفاق يزيد على 3000 دولار وهي من الفئات الأكثر إنفاقاً . وأكد مديرون ومسؤولون في مجموعات فندقية في دبي أن فترة اجازة المدارس في الامارات والسعودية رفعت نسب الإشغال بصورة كبيرة في الفنادق، ولفتوا إلى أن متوسط نسبة إشغال فنادق المدينة في دبي وصل إلى نحو 90%، في ما يصل الإشغال في الفنادق الشاطئية إلى 100% . حيث تدفقت الأسر الخليجية للاستفادة من الأجواء المعتدلة والآمنة ومن عروض التسوق التي تطرحها المراكز باستمرار .

وقالوا إنه بالرغم من أن عدد الغرف الفندقية وصل إلى 75 ألف غرفة فندقية إلى الخدمة في دبي إلا أن القطاع الفندقي في الإمارة استطاع استيعاب هذا العدد من خلال تفعيل السوق السعودي واختراق اسواق جديدة بالاضافة إلى الاعتماد المعارض والمؤتمرات والفعاليات والعروض المختلفة، الأمر الذي أسهم في تدفق الوفود السياحية، ورفع نسب الإشغال إلى مستويات تزيد على 80% في المتوسط خلال الربع الاول .

بدعم انتعاش السياحة الداخلية والخليجية

فنادق الفجيرة ترفع شعار كامل العدد

الفجيرة – “الخليج”

أكد عدد من مديري الفنادق في الفجيرة أن نسب الإشغال الفندقي في الإمارة تشهد معدلات مرتفعه تتراوح بين 90- 100% في ظل انتعاش السياحة الداخلية والخليجية وتحديداً من السوق السعودي، بسبب العطل الدراسية، إضافة إلى توافد السياح من جنسيات مختلفة فضلت قضاء إجازة عيد الفصح في فنادق الإمارة .

قال محمد فكري مدير عام فندق كونكورد الفجيرة إن نسب إشغال الفندق تصل إلى 100% خلال الفترة الحالية، حيث الإجازات المدرسية في كل من الإمارات والسعودية رفعت نسب الإشغال إلى مستويات جيدة الأمر الذي يبشر بعام سياحي جيد في ظل زيادة تعزيز قدرة الإمارة في جذب السياح .

وأوضح أن تنوع المنتج السياحي في الإمارة إضافة إلى الفعاليات والنشاطات وقيامها باستضافة البطولات والأنشطة الرياضية أسهم في إيجاد حراك سياحي انعكس على مختلف القطاعات الاقتصادية في الإمارة .

وقال فكري إن الإمارة تشهد تدفقاً سياحياً من كل من ألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة .

وأوضح أشرف حلمي المدير العام الإقليمي، ومدير تطوير الأعمال بمجموعة إيبروتيل التي تدير فندق ومنتج ميرامار – العقة، أن إشغال الفندق في حده الأعلى، مشيراً إلى أن الأحداث والأنشطة الاقتصادية إضافة إلى سياحة الترفيه أسهمت في انتعاش القطاع الفندقي في الفندق وفي فنادق الإمارة بشكل عام .

وقال إن معظم نزلاء الفندق من السوق المحلي في ظل العطل الدراسية، حيث تتدفق العائلات المحلية من مختلف الإمارات إلى الفندق، موضحاً أن ضيوف الفندق يتوزعون بين الألمان والروس والدول الاسكندنافية وغيرها .

وأشار أشرف حلمي إلى أن الربع الأول من العام الحالي شهد تحقيق نتائج ايجابية في الفنادق في جميع أنحاء الإمارة وتنامت نسب الإشغال تدريجياً مما يبشر بتحقيق نتائج مثالية خلال العام الحالي .

أبوظبي . . حراك سياحي من كل الأسواق

أبوظبي – عدنان نجم

أفاد خبراء وعاملون في القطاع السياحي والفندقي في أبوظبي أن الإمارة تشهد في الوقت الراهن إقبالاً كبيراً من قبل الزوار والنزلاء والسياح، وأوضحوا أن استضافة أبوظبي لعدد كبير من المعارض والفعاليات أسهمت في جذب المزيد من الزوار إليها، وبالتالي رفع معدلات الإشغال .

ذكر هؤلاء أن هنالك حركة كبيرة يشهدها القطاع السياحي بالتزامن مع بعض المناسبات الدينية والسنوية التي يحتفل بها المواطنون والمقيمون الأمر الذي يرفع من نسب الإشغال في الفنادق، ويزيد من حجوزات تذاكر السفر .

وأشاروا إلى أن اعتدال درجات الحرارة دفع العديد من السياح الأوروبيين للقدوم إلى أبوظبي للاستمتاع بأجوائها المميزة خلال فصل الشتاء خاصة السياح البريطانيين والألمان والروس .

ولفت هؤلاء إلى أن أبوظبي شهدت خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي ضخ آلاف الغرف الفندقية، الأمر الذي اسهم في تصحيح اسعار الغرف، وتنوعها امام الزوار والسياح، مشيرين إلى أن القطاع الفندقي سيشهد قريباً دخول مايفوق 1000 غرفة جديدة مع قرب الانتهاء من تنفيذ بعض المشاريع الفندقية .

ويقول باتريك مارتينيز المدير العام لفندقي روتانا ياس وسنترو ياس: “شهدنا بداية عام ممتازة جدا، إذ إن فندقي ياس روتانا وسنترو جزيرة ياس شهدا نسبة إشغال 80% خلال شهر يناير/ كانون الثاني، بفضل بعض الأحداث المهمة ومنها حدث الغولف العالمي الذي استضافته أبوظبي والذي جلب سياحاً من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى الصحافيين ممثلي أبرز الصحف اليومية والمجلات العالمية الرياضية والتي كانت إقامتهم في الفندقين لمدة أسبوعين كاملين . وهذا الحدث زاد من نشاط مطاعمنا التسعة ومرافقنا الترفيهية خلال هذه الفترة . ولا ننسى الطقس الجميل التي تشهده الإمارات حالياً والذي جلب سياحاً من أوروبا، لبنان، الأردن وغيرها للتسوق، وممارسة الغولف وهذا بفضل العروض المميزة التي أطلقناها، بخلاف زيارة عالم فراري الترفيهي أبوظبي أو التمتع بالطقس الجميل والتسوق في ظل إطلاق مهرجان التسوق في دبي والذي جلب السياح إلى الجزيرة كونها تبعد فقط 40 دقيقة عن دبي، في الوقت التي تشهد البلاد الأوروبية والعربية المذكورة موجة صقيع لم تشهدها من مدة طويلة .

وقال المدير العام لفندقي جزيرة ياس روتانا وسنترو جزيرة ياس: “وقد بدأنا شهر فبراير بنفس الإشغال الذي شهدناه في أول السنة وهذا بفضل المعارض ومنها التجمع العالمي لطب العيون الذي يقام في مركز أبوظبي للمعارض وقد جلب مشاركين من مختلف أنحاء العالم للمشاركة” .

ويضيف مارتينيز: “وهنا نشيد بدور هيئة أبوظبي للسياحة لمواصلة جهودها ودعمها للفن، الرياضة، المعارض وغيرها الكثير من النشاطات للترويج للمدينة وجعلها وجهة لسياحة الترفيه والأعمال . وهنا نركز على الحدث العالمي للطهي الذي يبدأ في نهاية هذا الأسبوع ويستمر لمدة 20 يوماً إذ نشهد مشاركة طهاة من كافة أنحاء العالم آتون لعرض مهاراتهم في فنادق أبوظبي وهذا الحدث نحضر له من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي”.

ومن جهته يقول مروان مسيكة مدير فندق جراند ميلينيوم – الوحدة: “إن الحركة خلال الموسم السياحي الحالي جيدة، حيث تفوق نسبة الإشغال 70%، ونأمل الاستمرار في تحقيق نفس النسبة خاصة في ظل ضخ مزيد من الغرف الفندقية في أبوظبي، حيث كنا نخشى من أن يتسبب هذا الأمر في تراجع معدلات الإشغال لدينا لمصلحة الفنادق الجديدة” .

وأعتقد أن الموسم السياحي الراهن يتسم بالنشاط خاصة في ظل قدوم افواج سياحية ترغب بالتمتع بالأجواء التي تعيشها دولة الإمارات والتي تعتبر بعيدة عن البرد القارس، بخلاف توفر الأمن والاستقرار الذي تفتقده بعض الدول العربية التي كانت وجهة سياحية مفضلة لدى الكثيرين .

ومن جهته يقول كمال فاخوري مدير العمليات في مجموعة كريستال الفندقية: “إن أبوظبي تمضي بخطوات واثقة ومدروسة لتتحول إلى وجهة سياحية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وذلك بفضل خطط هيئة أبوظبي للسياحة وجهود شركة الاتحاد للطيران، حيث إن هذه الجهود اسهمت في ارتفاع اعداد السياح بشكل متواصل، إلى جانب تنفيذ مشاريع سياحية وفندقية وتجارية تسهم في استيعاب الأعداد المتزايدة من السياح وتوفر لهم جميع الخيارات التي يرغبونها” .

ويقول إسماعيل جحا مدير عام شركة مقر العالم للسفريات: “تشهد أبوظبي في الوقت الراهن حركة سياحية كبيرة وغير مسبوقة وذلك بفضل نجاح جهود هيئة أبوظبي وشركة الاتحاد للطيران في الترويج لابوظبي كوجهة سياحية على مستوى الدولة والمنطقة، وقد انعكس ذلك من خلال قدوم افواج سياحية من دول الخليج وأوروبا وشرق آسيا، ونأمل أن يتجاوز عدد السياح خلال هذا العام التوقعات التي وضعت مسبقاً والمقدرة ب3 .2 مليون سائح، كما لمسنا اهتماماً كبيراً من رجال الأعمال والمستثمرين بالحضور والمشاركة الفاعلة في المعارض والمؤتمرات الإقليمية والعالمية التي تستضيفها الإمارة، وهذا الأمر عزز من الحركة السياحية والفندقية، واسهم في تنشيط قطاعات تجارية متنوعة” .

ومن جهته يقول علاء العلي مدير عام شركة نيرفانا للسفريات: “إن الحركة السياحية في أبوظبي ممتازة، وشهدنا قدوم افواج سياحية من مختلف قارات العالم، بخلاف قدوم زوار ورجال اعمال ومستثمرين إلى المعارض الإقليمية والدولية التي يجري استضافتها في مركز أبوظبي للمعارض، وأسهم كل هذا في تحقيق معدلات إشغال مرتفعة في فنادق أبوظبي” .

ويفيد “أن سياحاً من اسواق جديدة بدأوا يتوافدون إلى أبوظبي مثل الصين، بخلاف السياح الروس والبريطانيين والألمان ومن دول شرق آسيا، مشيراً إلى أن السياح الخليجيين أخذوا بالتزايد أيضاً” .

الشارقة: التدفق السياحي مستمر حتى إبريل

الشارقة – ناصر فريحات

شهدت الحركة السياحية في الشارقة في الفترة الأخيرة نشاطاً ملحوظاً انعكس ارتفاعاً في نسب إشغال الفنادق مع تدفق السياح الخليجيين والأوروبيين خصوصاً السعوديين والروس .
 

وأكد نبيل بعيون مديرعام فندق شاطئ اللؤلؤ وفندق بريمييرا في الشارقة أن نسبة الاشغال في الفترة الأخيرة شهدت نمواً كبيراً وزيادة وتراوحت نسبتها في الأيام الأخيرة بين 90-100%، مشيراً إلى أن السبب في هذه الزيادة الملحوظة كانت أولاً لزيادة عدد السياح من دول مجلس التعاون وخاصة السعودية، إضافة لزيادة عدد السياح الأوروبيين وخاصة من روسيا وهو الأمر الذي انعكس على القطاع السياحي في الإمارات .

وتوقع أن تتواصل حركة السياح في نفس معدلاتها الحالية حتى أواخر الشهر المقبل، معتبراً أن هذا يدل على موسم سياحي مميز لهذا العام ونجاح لسياسة التسويق والترويج للإمارة في المحافل الدولية .

ومن جانبه، قال ناصر ناصف مدير عام الشارقة الوطنية للفنادق إن الإمارة وفنادقها أصبحت وجهة سياحية رئيسة في المنطقة وذلك لما توفره من خدمات عالية وأجواء سياحية متميزة إضافة إلى أن الفنادق شهدت تطوراً بارزاً في الفترة الأخيرة، الأمر الذي عزز من حجم الاشغال فيها نسبياً .

وأشار إلى ان سياحة المهرجانات والمؤتمرات أصبحت الرافد الرئيسي للحركة السياحية ونسب اشغال الفنادق وأصبحت تسهم برفع نسب الاشغال في فنادق الإمارة، مشيراً إلى أن التخفيض في الأسعار والعروض المتنوعة من قيمة مضافة كان لها الأثر الإيجابي في زيادة الحركة السياحية الداخلية والخارجي من مواطنين ومقيمين وسياح من مختلف دول العالم .

وأشار إلى أن نسبة الاشغال في الفنادق التابعة للمجموعة وصلت إلى نحو 100% خلال الفترة الأخيرة وتحديداً منذ بداية الشهر الماضي وتواصلت حتى الآن نتيجة توافد أعداد من السياح من أوروبا ومن دول مجلس التعاون الخليجي وكان للسياح القادمين من السعودية النصيب الأكبر من هذه الحركة النشطة للقطاع السياحي، متوقعاً موسماً سياحياً شتوي جيد في ضوء التعاون المستمر بين الفنادق والهيئة لترويج لمقومات السياحة في الشارقة .

ومن جهته، قال غي شدياق مديرعام فندق شاطئ وسبا رويال إن حركة السياح والنزلاء في الفنادق تشهد ارتفاعاً كبيراً، حيث ارتفع عدد النزلاء بشكل مطرد وتراوحت نسبة الاشغال في الفندق خلال الفترة الأخيرة بين 90-100% .

وأضاف ان مكانة الشارقة كوجهة سياحية تعززت في السنوات الأخيرة عقب التطور الكبير في البنية التحتية في الإمارة، إضافة إلى تطور الخدمات ومستوى الفنادق في الإمارة، وذلك من أجل مواكبة الإقبال المتزايد للسياح على الإمارة وفنادقها من داخل الدولة وخارجها، مؤكداً أن الحملات الترويجية التي قامت بها هيئة الإنماء السياحي والتجاري بالتعاون مع فنادق ومنتجعات الشارقة، أثمرت من خلال النمو المطرد في أعداد السياح والنزلاء الذي يصل في الكثير من الأحيان بنسب الاشغال إلى 100 في المئة .

المصدر: الخليج الاقتصادي الإماراتية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled