اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق فعاليات مهرجان الفنون النوبية التراثية الافريقى الاول اليوم بدار الاوبرا المصرية

القاهرة " المسلة" – يعلن مساء اليوم الخميس شاكر عبدالحميد وزير الثقافة افتتاح برنامج فعاليات المهرجان النوبي العربي الافريقي الاول على المسرح المكشوف في دار الاوبرا المصرية بحضور سفراء دول حوض وادي النيل الافارقة ووزراء مصريين.

 

وقال عبد الحميد ان المهرجان الذي يستمر ثلاثة ايام "يهدف لدعم العلاقات المصرية الافريقية التي يجمعها حوض النيل وابراز التراث النوبي الضارب بجذوره في اعماق التاريخ".

ويتضمن المهرجان ندوات ثقافية ومعرضا للفنون التراثية النوبية والكتب التي تتناول الحضارة والثقافة والبيئة والطبيعة النوبية الى جانب تقديم عروض فنية تعبر عن التراث النوبي.

ويعرض كذلك اقدم فيلم تسجيلي عن النوبة وتسعة افلام تسجيلية.

وتبدأ فعاليات اليوم الاول "الخميس"كما تشير وكالة الانباء الفرنسية "  بافتتاح معرض للفن التشكيلي والمنتجات النوبية والمشغولات اليدوية التي تعبر عن البيئة النوبية يعقب ذلك عرض اقدم فيلم وثائقي تم تصويره العام 1936 يتناول حياة النوبيين وعاداتهم وتقاليدهم وجمال الطبيعة في النوبة.

كذلك تقدم فرقة ابناء الكنوز السكندرية تنويعات غنائية وموسيقية من التراث النوبي يعقبها مجموعة من المشاهد الفنية والاغاني السودانية لفرقة الفنانة ستونة كما تقدم فرقة نوبالينا مجموعة استعراضات من التاريخ النوبي.

وتقدم في اليوم الثاني عروض فنية لفرق نوبانا وينجي النوبية وبراعم اطفال ابو سمبل وفولكلور عرب العقيلات ابناء حلفا.

وتقام ندوتان يومي الجمعة والسبت في المسرح المكشوف بمشاركة ادباء واساتذة من الجامعات المصرية تتناولان تاريخ النوبة وحضارتها وانتشار الاسلام بها وعادات وتقاليد اهلها.

ويتم خلال المهرجان تكريم مجموعة من الرموز والشخصيات النوبية في مختلف المجالات وتقديم حفلات موسيقية للفنانين خضر
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله