اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة دبى تختتم فعالياتها بالشندغة في مهرجان دبي للتسوق غداً

دبى "المسلة"… تختتم دائرة السياحة والتسويق التجاري مساء غد " الأحد " أنشطتها ضمن الفعاليات المتنوعة التي تنظمها بمنطقة الشندغة التراثية بمهرجان دبي للتسوق 2012 باحتفالية جماهيرية كبري تزيد فيها من البرامج الترفيهية والجوائز والهدايا للجمهور الذي سيحضر الليلة الختامية في الشندغة .

وتقدم الدائرة مجموعة ضخمة من الأنشطة لتسدل الستار على جميع الفعاليات التراثية بالمهرجان التي امتزج فيها الفن بالثقافة والتراث وتكاملت الفنون الشعبية بأنواعها وفروعها المختلفة لتقدم مهرجانا وطنيا شاركت فيه جميع فئات المجتمع وضيوف الإمارات من جميع إنحاء العالم.
 

وقال خالد علي بن غريب رئيس اللجنة العليا لفعاليات الدائرة بالمهرجان ورئيس لجنة الفعاليات التراثية مدير إدارة بيت الشيخ سعيد ال مكتوم وقرية حتا التراثية بالدائرة لوكالة وام إن المحصلة النهائية لمجمل الفعاليات التي قدمتها المنطقة على مدى شهر كامل احتفالا بمهرجان دبي للتسوق تعد إيجابية للغاية من حيث إنتظام الأنشطة وتنوعها والإقبال الجماهيري عليها في كل مكان بمنطقة الشندغة التراثية.. مؤكدا أن فعاليات المنطقة حظيت بمتابعة مستمرة من كبار المسئولين بدائرة السياحة والتسوق والتجاري مما أعطاها دفعة قوية للنجاح والتألق.

وأكد ابن غريب أن الفعاليات الرئيسية التي قدمتها المنطقة شهدت إقبالا جماهيريا واسعا كما حدث مع العروض المسرحية التي حرصت المنطقة على أن تقدمها فرق مسرحية إماراتية انتصارا للفن الإماراتي وتقديرا من جانب المنطقة لنجوم الفن الإماراتيين الذين قدموا باقة من أجمل العروض المسرحية التي تحمل كثيرا من التعاليم والتوجيهات لأطفال وزوار الشندغة بهذه المناسبة.

وقال إن الإقبال الجماهيري يدلل على نجاح هذه الفعاليات في تحقيق أهدافها، حيث تجاوز الحضور خلال فترة المهرجان ما يزيد عن 230 ألف زائر ينتمون إلى مختلف الجنسيات والأعمار وفئات المجتمع.. ويأتي المواطنون والمقيمون أولا بنسبة تقدر ب 60 في المائة يليهم أبناء الجنسيات الخليجية ثم الآسيويون .. فيما استقبلت القرية عددا من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي الذي صادفت أجازاتهم ايام المهرجان فكان زوارا لنا علي الرحب والسعة إلى جانب عدد آخر من السياح الأجانب من جنسيات أوروبية.

ولفت ابن غريب إلي أن الشندغة التراثية لاقت انطباعات إيجابية وارتياحا من روادها من مختلف الشرائح، موضحا أن المنطقة حرصت على أن تقام الفعاليات في جميع أنحاء منطقة الشندغة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الجماهير.
 

وأشار بن غريب إلى أن معرض السيارات الكلاسيكية التي نظمته بالتعاون مع اتحاد الامارات العربية المتحدة لرياضة السيارات والدراجات النارية إستقبل ما يزيد عن 70 ألف زائر خلال شهر المهرجان بمعدل ألفين و500 زائر يوميا تزيد وتنقص حسب الأيام والاجازات ونهاية الأسبوع حيث تم عرض 110 سيارات كلاسيكية من مختلف الأنواع توصل أسعارها إلى مايزيد عن 5 ملايين و300 ألف درهم و ترجع تاريخ تصنيع بعضها إلى 1922 /.

وأوضح رئيس اللجنة أن الفعاليات لم تغفل الاطفال والناشئة فخصصت لهم العديد من الانشطة على مسرحي قرية التراث وقرية الغوص حيث قدمت لهم العديد من المسابقات التي قدمها مجموعة من الإعلاميين وألمع نجوم الكوميديا الذين أضفوا جوا من البهجة في نفوس المئات الذين احتشدوا يوميا لمتابعة المسابقات التي قدمت نحو 3 الاف جائزة نقدية وعينية للجمهور على مدى أيام المهرجان وشملت معلومات مهمة عن تاريخ وجغرافيا الإمارات وقيادتها واستضافة المنطقة فرق رقص تراثية قدمت كل منها مجموعة من العروض.

وفيما يتعلق بالتراث أشار إلى أن الفعاليات التراثية استحوذت على جانب مهم من الفعاليات وحرصت على أن تصل هذه العروض لكل زوار منطقة الشندغة..

كما أقامت المنطقة العديد من الأنشطة التراثية عبر برنامج قريتي التراث والغوص، مؤكدا ان هذه الفعاليات حضرها الآلاف من المواطنين والمقيمين .

ونوه خالد بن غريب بالتعاون بين منطقة الشندغة ومنطقة دبي للتعليم فيما يتعلق ببرنامج العروض المدرسية في مجالات التراث والاوبريت والخدمة المجتمعية بمشاركة ما يزيد على 16 مدرسة على مستوى دبي قدمت ما يزيد عن 100 عرض فلكلوري ورقصه شعبية واوبريت .

وأشار إلى أن الشندغة أصبحت فرصة لإطلاع وتعريف زوارها من جميع الأعمار بطرق عمل المهن التراثية في قرية التراث وقرية الغوص من قبل حرفيين مواطنين متخصصين .

وقال إبن غريب إن استطلاع أراء الجماهير وتقييمها للفعاليات أظهرا أن حجم المشاركة كان كبيرا للغاية وأن الجميع استمتع بما قدمته المنطقة من فعاليات.

وأشاد باللجان الفرعية المشرفة على فعاليات منطقة الشندغة التي واصل أعضاؤها الليل بالنهار على مدى شهر من الفعاليات لمتابعة كافة التفاصيل والتعامل مع أية معوقات تنظيمية أو تتعلق بالمكان أو الفرق المشاركة بالسرعة الكافية التي تسهم في انتظام الفعاليات حسب التوقيتات المعلنة سلفا وكانت النتيجة أن ما يصل إلى 98 في المائة من الفعاليات جاءت متطابقة تماما جدول الفعاليات.

ونوه ابن غريب إلى أن منطقة الشندغة بدبي حرصت على استطلاع آراء الزوار عن الفعاليات من الدول العربية والأجنبية ونوعية الأنشطة وطبيعة الفقرات المقدمة للاستفادة منها في المستقبل.. مؤكدا أن سر نجاح فعاليات المنطقة في مهرجان دبي للتسوق تكمن في العمل بروح الفريق على جميع المستويات بداية بالتخطيط وانتهاء بالتنفيذ على أرض الواقع، بما يحقق أهداف دائرة من تنظيم هذه الفعاليات.

وأوضح أنور الهنائي مدير إدارة قرية التراث بالشندغة عضو اللجنة المنظمة بالدائرة أن القرية نظمت ما يزيد عن 420 فعالية خلال فترة المهرجان للفعاليات التراثية بالمهرجان ضمت العديد من المعارض والفعاليات الترفيهية والمسابقات الثقافية وورش العمل التي استضافت فيه قرية التراث العديد من الشخصيات الهامة لتقديم وورش العمل منهم الدكتور على سنجل وأخصائي التغذية احمد الطيب وغيرهم الكثير.
 

وأضاف إن منطقة الشندغة التراثية أصبحت أحد أبرز نقاط الجذب السياحي في دبي و دولة الإمارات العربيّة المتحدة وتسجل إقبالا متنامياً بعدد مرتادي الشندغة حيث نجح هذا المعلم السياحي التراثي في أن يجتذب أعدادا متزايدة من المواطنين والوافدين العرب والسياح القادمين من جميع أنحاء العالم للإطلاع على حضارة وتاريخ دولة الإمارات من خلال ارتيادهم لمنطقة الشندغة التراثية بكل ما تحتويه من اثار وقرى تراثية ومعالم تاريخية تتميز بها إمارتنا الحبيبة .

وكشف ناصر جمعة مدير إدارة قرية الغوص بمنطقة الشندغة أن تم توزيع ما يزيد عن 900 جائزة لطلاب المدارس إضافة إلى ما يقرب من 3 الآف وجبة للطلاب المشاركين بالفعاليات وذلك بخلاف جوائز المسابقات للجمهور .. كما استقبلت القرية خلال فترة المعرض العديد من نجوم الفن والإعلام والصحافة إضافة إلى العديد من العروض المسرحية التي نالت إعجاب الجمهور خلال فترة المهرجان بالإضافة لفعاليات الصيد والغوص وأدوات البحر ونشاطه التي تقدمها القرية للزوار لإطلاعهم على تراث الدولة .

وأضاف جمعة إن صفحة تويتر التي أطلقت خلال النصف الأول من المهرجان ساهمت بشكل فعال في زيادة عدد الزائرين للقرية إضافة لانتشار ومعلومات تعريفية حول جميع الفعاليات خلق حالة من الثقافة العامة بين الجمهور الذي تحفز للاطلاع عليها علي أرض الواقع .

على جانب أخر نظمت منطقة الشندغة أمس مجموعة من الفعاليات بدأت بعروض ورقصات فنية للمدارس على مسرح قرية التراث تبعها مجموعة من الرقصات التراثية ورقصة اليولة .

وقدم مسرح الغوص مسرحية كوميدية بعنوان " عذبيني" بطولة الفنان عبدالله الجفالي والفنانة البحرينية شيخة البدر وتدور أحداثها حول اختلافات الثقافات بين أهل الحضر وأهل المدن ثم أختتمت الفعاليات بمجموعة من مسابقات قيادة شرطة دبي وتم توزيع مجموعة من الجوائز النقدية تبعتها مجموعة من المسابقات الثقافية والتراثية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled