اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة دبي تفوز بجائزة ” أفضل موظف استقبال ” من بين12 دولة على مستوى العالم

دبى "المسلة" … فازت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بجائزة " أفضل موظف استقبال " على مستوى العالم في مسابقة دولية أجريت في العاصمة التشيكية "براغ" خلال الفترة من 18 إلى 22 من الشهر الحالي الأمر الذي يؤكد مدى التزام دبي بالمعايير العالمية بقطاع الضيافة وتفوقها على العديد من الوجهات السياحية المرموقة.

وفازت بالجائزة "أولجا فيلسيفا" موظفة الاستقبال في فندق برج العرب بهذه الجائزة بعد فوزها بالمركز الأول في المسابقة المحلية التي أجرتها الدائرة في أكتوبر من العام الماضي.

وشارك في المسابقة العالمية 14 شخصا يمثلون 12 دولة وهي المملكة المتحدة وسويسرا ونيوزيلندة والنمسا وجمهورية التشيك واستونيا وفرنسا  كوت دازور وباريس  وألمانيا وإيطاليا وسنغافورة وأسبانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة  دبي .

ومثل دبي في هذه المسابقة "فيلسيفا" بعد فوزها في المسابقة السنوية المحلية التي تنظمها الدائرة تحت نفس الاسم بالتعاون مع "مجموعة موظفي الاستقبال" في الإمارة.

وكانت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي قد أسست بالتعاون مع فنادق دبي "مجموعة موظفي الاستقبال" وهي مجموعة مهنية لموظفي المكاتب الأمامية بالفنادق بهدف تطوير مستوى جودة الخدمات المقدمة للزوار والسائحين من نزلاء فنادق الإمارة بما يضمن حصولهم على أرقى الخدمات وليتم من خلالها تبادل المعلومات حول الأنشطة والفعاليات السياحية بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات في القطاع في دبي.
 

وتنظم الدائرة سنويا مسابقة أفضل موظف استقبال في إمارة دبي بهدف تشجيع التنافس بين الفنادق لتقديم خدمات متميزة للسائحين حيث يشارك فيها موظفو الاستقبال في فنادق فئة الخمس نجوم ويمثل الفائز الأول دبي في المسابقة العالمية لاختيار أفضل موظف استقبال في العالم التي تستضيفها سنويا واحدة من الدول الأعضاء في الإتحاد العالمي لموظفي المكاتب الأمامية بالفنادق "إيه آي سي آر" .

ويتبارى المتسابقون من خلال جولتين الأولى يتم فيها اختبار المرشحين لمدة 30 دقيقة في إطار مقابلات شخصية مع لجنة متخصصة تطرح فيها أسئلة فنية مختصة في مجال عمل موظف المكاتب الأمامية.

وبناء على نتيجة هذه الجولة يصل ستة متسابقين إلى الجولة النهائية التي يجيبون فيها على خمسة أسئلة تتعلق بالتعامل مع موقف تمثيلي محاكي لواقع العمل في الفندق ومن ثم يتم رصد درجات لأداء كل متسابق من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء وتكون درجة التقييم النهائية لكل متسابق هي مجموع درجات أعضاء اللجنة.

ويمنح الفائزون الأول جوائز نقدية قيمة كما تقوم الدائرة برعاية مشاركته في المسابقة الدولية التي تنظم ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للإتحاد العالمي لموظفي المكاتب الأمامية "إيه آي سي آر".

يذكر أن الإتحاد العالمي لموظفي المكاتب الأمامية تأسس عام 1964 في فرنسا من مجموعة صغيرة من موظفي الاستقبال في عدد من فنادق جراند الشهيرة على مدى السنوات الماضية ثم تطورت إلى اتحاد دولي يضم 12 دولة حيث ينظم الإتحاد مؤتمرا سنويا يحضره وفود ممثلة عن الدول الأعضاء من بينها دبي .

وضمن فعاليات المؤتمر السنوي يتم تنظيم المسابقة الدولية لأفضل موظف استقبال يشارك فيها جميع الفائزين في المسابقات المحلية لكل دولة حيث يتنافس المشاركون في المسابقة التي تتم بنفس آلية المسابقة المحلية على جائزة ديفيد كامبل.

وقال إبراهيم ياقوت المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في تصريح صحافي له اليوم أن الدائرة تبذل جهودا كبيرة من أجل تطوير القطاع السياحي والعاملين فيه بشكل عام وتشجيع المواطنين للعمل في هذا القطاع خاصة في مجال الإرشاد السياحي وتنظيم المسابقات التي من شأنها تقديم خدمات أفضل للسياح والزوار ونزلاء الفنادق .

ولفت إلى أن الدائرة تنبهت مبكرا لذلك فأنشأت إدارة الحلول التدريبية عام 2001 لتتولى القيام بهذه المهام وتنظيم المسابقات والإشراف على هذا القطاع بأكمله .

وشدد ياقوت على أن الدائرة تبذل جهودا حثيثة من أجل تشجيع المواطنين على العمل في القطاع السياحي .. مؤكدا أن الهدف النهائي تقديم أفضل الخدمات حتى تكون زيارة السائح لدبي تجربة فريدة لا تنسى .

ومن أهم البرامج التي تنظمها إدارة الحلول التدريبية برنامج "ترخيص المرشدين السياحيين" المعتمد من الهيئة البريطانية للاعتماد الأكاديمي إذ يلعب دورا مهما في حصول السياح على المعلومات الخاصة بدبي من أشخاص مؤهلين يقدمون معلومات صحيحة فتكتسب هذه المعلومات مصداقية كما توفر الدائرة للمواطنين تسهيلات عديدة من بينها حصولهم على البرامج التدريبية من دون رسوم إلى جانب توفير فرص عمل مناسبة لهم.

وأفاد ياقوت بأن هناك مساع لمد فترة برنامج دبلوم للإرشاد السياحي من ستة أشهر إلى سنة على أن تكون الدائرة هي الجهة المعتمدة للشهادة إذ بلغ إجمالي عدد المرشدين السياحيين في دبي المرخصين من الدائرة 1356 مرشدا سياحيا من بينهم 91 مواطنا.

وتنظم الدائرة هذه الدورة أربع مرات سنويا يتعرف خلالها المشاركون على المشروعات الجديدة في دبي وتحديث معلوماتهم فيما يتعلق بأعداد السائحين والأرقام والإحصاءات السياحية والاقتصادية وكافة المجالات الأخرى وكذلك إطلاعهم على النشاط العالمي للإرشاد السياحي .

وأشار ياقوت إلى أن جهود الدائرة تمتد لتشمل توعية المجتمع بالسياحة حيث تنظم دورات تعريفية في المعاهد والكليات إلى جانب ورش عمل لكبار الموظفين في الفنادق لتعريفهم بتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي.

يذكر أن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي قد أسست "لجنة توطين القطاع السياحي" بالتعاون مع أكاديمية الإمارات وتنمية "برنامج مهارات" عام 2002 بهدف توعية المواطنين الباحثين عن العمل بالفرص المهنية المتوفرة في مجال الضيافة وتزويدهم بالمهارات اللازمة للانضمام إلى هذا القطاع الحيوي الذي يعتبر جديد بالنسبة للمواطنين بالإضافة إلى تعزيز مبادرات توطين قطاع الضيافة في الإمارة.

ويستهدف برنامج "مهارات" التدريبي الذي تنظمه دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي توفير فرص العمل بالقطاع السياحي وتنظيم دورات في مجال السياحة باللغة الإنجليزية محادثة وكتابة والتدريب على مهارات البروتوكول والتشريفات والتعريف بمهارات الاتصال في القطاع السياحي وأسس الضيافة .

ويبلغ عدد المواطنين العاملين في القطاع السياحي بدبي 720 مواطنا وعدد المتدربين عن طريق إدارة مركز الحلول التدريبية 7150 متدربا.

وكانت إدارة الحلول التدريبية بالدائرة قد دشنت بالتعاون مع المعهد الأكاديمي التابع لجمعية الأمريكية للفنادق برنامج "مدرب الضيافة المعتمد" تحت إدارة الجمعية الأمريكية للفنادق والنزل ـ ومقرها ولاية أورلاندو ـ وذلك في إطار جهود دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي لتقديم خدمات سياحية متميزة في الإمارة.

وتعتبر الجمعية الأمريكية للفنادق والنزل أضخم مؤسسة لعلوم الضيافة في العالم وتقدم خدماتها إلى نحو 11 ألف فندق ومنحت شهادات إلى 46 ألف محترف في مجال الضيافة حول العالم.

وعلى صعيد المسابقات تنظم إدارة الحلول التدريبية مسابقة أفضل خدمة معلومات النزلاء "كونسييرج" ومسابقة أفضل موظف استقبال بهدف تقديم خدمات أفضل للسياح ونزلاء الفنادق يشارك فيهما عدد كبير من موظفي الفنادق.
 

ويتم تنظيم مسابقة "كونسييرج" بالتعاون مع مجموعة "وافي" بدبي وهي تستهدف ضمان تمكن موظفي هذه الأقسام في الفنادق من المعلومات التي يبحث السياح عن إجاباتها المتعلقة بأهم الأماكن السياحية والفعاليات التي تقام في الإمارة وغيرها فيما تنظم مسابقة "أفضل موظف استقبال" بالتعاون مع مجموعة مديري المكاتب الأمامية في دبي التابعة للجمعية الدولية لموظفي الاستقبال المعروفة عالميا باسم "إيه آي سي آر".

وتبدي دائرة السياحة اهتماما كبيرا بهذه المسابقة نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه موظف الاستقبال في دعم السياحة باعتباره أول موظف يتعامل مع السائح بشكل مباشر لدى وصوله إلى الفندق كما أن المسابقة في حد ذاتها تشيع جو التنافس بين موظفي الاستقبال في جميع فنادق دبي من أجل الحصول على شرف الفوز بالمسابقة الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات المقدمة وهو ما تسعى له الدائرة من خلال إسهامها في تنظيم ورعاية هذه الجائزة.

وقال ياقوت أن حصول الدائرة على جائزة "أفضل موظف استقبال" لأول مرة يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الإمارة تلتزم بالمعايير العالمية في قطاع الضيافة بل تتفوق على كثير من الدول التي تشتهر عالميا كدول سياحية مثل المملكة المتحدة وسويسرا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا وسنغافورة وغيرها.
 

المصدر: وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled