اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

يوم الطيران الخامس..يثقف الشباب ويحفز السياحة


شهد إقبالاً جماهيرياً حاشداً..والمشاركون يتطلعون للنسخ القادمة
النعيمي: نوفر جميع التسهيلات اللوجستية والتقنية للهبوط والإقلاع
الحدث يرفع مستوى الوعي بالطيران بين الهواة والمحترفين
الإعلان عن خطة متكاملة لتطوير مطار الخور ..قريباً
الشيخ أحمد بن حمد: قطاع الطيران يدعم عملية النمو الوطنية
المهندي: نتوقع حضور 3 آلاف زائر لفعاليات يوم الطيران
الحدث تلقى رعاية مادية من مؤسسات حكومية وغير حكومية
الشيخ خالد بن عبدالله: الحدث يُمتع الجمهور ويعرفه بمجال الطيران
الكواري: حضور كبير لطلاب كلية قطر لعلوم الطيران
نوادي الطيران الخليجية تشارك في يوم الطيران المفتوح

 

يوم الطيران الخامس..يثقف الشباب ويحفز السياحة

الدوحة "المسلة" عاطف الجبالي …بدأت أمس فعاليات يوم الطيران الخامس بمطار الخور بحضور أكثر من 20 طائرة قطرية وخليجية ويتوقع أن تنضم 10 طائرات أخرى اليوم، ويتسم الحدث هذا العام بطابع مختلف يتيح فرصة لمحبي الطيران من أرجاء المنطقة ليجتمعوا ضمن حدث تثقيفي واجتماعي وترفيهي.

ويعد يوم الطيران المفتوح فعالية اجتماعية تثقيفية تتمحور حول كل مجالات الطيران، وتتطلع اللجنة المنظمة خلال نسخة العام الجاري إلى زيادة أعداد الزائرين للاستمتاع بالفعاليات والعروض الجوية والمظلية.
 

ويكمن الهدف الرئيسي من إقامة فعاليات يوم الطيران في تثقيف الشباب بعلوم الطيران وثقافته ومفهومه وإتاحة الفرصة للشباب كي يتمكنوا من التخطيط لمستقبلهم واختيار التخصص المناسب والتعرف على المنح الدراسية المتاحة، كما أنه يوفر فرصة مميزة لمحبي صناعة الطيران للغوص في مغامرة وخبرة ممتعة والإطلاع من كثب على مجموعة متنوعة من الطائرات.

وينظم يوم الطيران المفتوح في مطار الخور تحت رعاية كل من الهيئة العامة للطيران المدني،وأصحاب الطائرات الخفيفة من قطر والمنطقة وبعض المؤسسات الحكومية والخاصة التي تساهم في تنمية وتثقيف المجتمع، وكلية قطر لعلوم الطيران، كما يشارك في التجمع هواة الطيران الشراعي وقسم الطيران اللاسلكي في النادي العلمي، إضافة إلى مشاركة من نوادي الطيران من دول مجلس التعاون الخليجي ويقع مطار الخور على بعد 35 كم شمال الدوحة.

وشهد اليوم الأول لفعاليات يوم الطيران الخامس حضوراً بارزاً لكلية قطر لعلوم الطيران للإجابة عن استفسارات المنح الدراسية والمهن المتوفرة في مجالات الطيران التي حققت فيها قطر نجاحات بارزة، وحضر طلاب من جميع التخصصات لمعايشة أجواء الطيران في مطار الخور.

وبدأت المراجعة النهائية لتنظيم الفعاليات في الساعة السابعة صباحاً حيث قامت لجنة التنظيم بتدقيق أخير للتأكد من جاهزية الفعاليات، وبدأ الافتتاح الرسمي للفعاليات في تمام 9:30 صباحًا بجولة للزوار في الموقع ومن ثم مشاهدة عروض الفعاليات التي بدأت باستعراض للطائرات اللاسلكية.

وفي تمام الساعة 11:30 توقفت العروض لأداء صلاة الجمعة والغداء واستكملت العروض الساعة 13:30 من خلال استعراض خاص لقوات الأمن الخاصة بمشاركة فريق البحث والإنقاذ وتبعها الساعة 14:15 الطلعات الجوية الحرة (حسب الظروف الجويــة)، واختتمت فعاليات يوم الطيران الأول في الساعة الرابعة عصرًا باستعراض للطائرات اللاسلكية بمصاحبة الموسيقى والتعليق.

وتستكمل اليوم السبت 14 يناير فعاليات يوم الطيران الخامس من خلال استعراض جوي خاص تحية للراحل علي هادي وزميله المغفور لهما إن شاء الله تتبعه نشطات مختلفة تستمر حتى 16:30 بعد الظهر.

صناعة الطيران

قال السيد عبدالعزيز النعيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني خلال تدشينه الفعاليات" للراية " إن يوم الطيران المفتوح يشكل حدثاً مميزاً وحاشداً،وفي هذه المناسبة نتقدم بالشكر إلى اللجنة المنظمة ليوم الطيران المفتوح لما بذلته من جهود لإنجاح هذا الحدث، مشيراً إلى أن الحدث يشكل فعالية ترفيهية تسلط الضوء على المتعة والحماس اللذين يتوفران في مجال الطيران.

وأشار إلى أن يوم الطيران الخامس يشهد زيادة كبيرة في الحضور من الجمهور والطائرات المشاركة، وينعقد المهرجان تحت رعاية الهيئة العامة للطيران المدني وبالتعاون مع كلية قطر لعلوم الطيران بمطار الخور ومساهمة من جهات أخرى تشجع صناعة وثقافة الطيران في دولة قطر.
 

وأوضح أن الهيئة العامة للطيران المدني تحرص على بذل كافة الجهود ودعم مختلف الأنشطة التي من شأنها رفع مستوى الوعي بالطيران بين الهواة والمحترفين.

أضاف أن يوم الطيران الخامس يأتي التزامًا بتثقيف جيل الشباب حول الفرص المتاحة في مجال الطيران وذلك من خلال القيام بأنشطة ترفيهية وتعزيز قطاع علوم الطيران وتقنياته. ووعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بمشاركة الخطوط الجوية القطرية في تنظيم النسخ المقبلة من يوم الطيران المفتوح.

وقال النعيمي إن يوم الطيران الخامس يتيح الفرصة للأسر والحضور صغاراً وكباراً للتعرف على أنواع الطيران ومجالاته المتنوعة، وذلك بمشاركة طيارين من قطر ودول الخليج، مشيراً إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على توفير كافة التسهيلات اللوجستية والتقنية اللازمة للهبوط والإقلاع أثناء الحدث.

وكشف السيد عبدالعزيز محمد النعيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن دولة قطر تدرس إقامة مدينة فضائية بمنطقة " الخور" . وقال فى تصريحات للصحفيين خلال تدشينه اليوم فعاليات "يوم الطيران المفتوح" بمطار الخور " هناك خطة لمشروع مدينة فضائية بمنطقة الخور سيتم الكشف عن تفاصيلها بعد أن تحظى بالموافقة الرسمية من جهات عليا في الدولة ". وأضاف " هناك جهة رسمية عينت ستكون مسؤولة عن تطوير مشروع المدينة الفضائية والهيئة العامة للطيران المدني جزء منها ". وعن تطوير مطار الخور أوضح السيد النعيمي أن تطويره سيكون ضمن مشروع تطوير المدينة الفضائية.. ورجح أن يتم تشييد المطار فى ذات المنطقة التى يتواجد فيها المطار الحالي باعتبارها الأنسب للمشروع..وقال " سيكون المطار هو المطار الرسمي لهواة الطيران ".

وعن يوم الطيران المفتوح الذي تنظمه لجنة من الهواة للسنة الخامسة على التوالي بدعم من الهيئة العامة للطيران المدني وجهات أخرى كشف السيد النعيمي أن الهيئة ستتبنى فعاليات النسخة القادمة فى العام المقبل ليكون على مستوى عربي ..وأضاف: " ستوجه الهيئة فى العام المقبل دعوات رسمية لهيئات الطيران المدني العربية للمشاركة فى هذه التظاهرة الجماهيرية الرائعة ".وأكد أن يوم الطيران المفتوح الذي تنتظم فعالياته على مدى يومين (الجمعة والسبت) يشهد تطورًا عامًا بعد عام يتمثل فى حسن التنظيم وزيادة المشاركين من الهواة والطائرات المشاركة الى جانب الحضور الجماهيري الكبير.

زيادة المشاركين

وقال الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة إن المشاركين في الفعاليات هم من مالكي الطائرات الخاصة والهواة المحليين ومؤسسات حكومية تمارس هواية الطيران الشراعي والمظليين..إلى جانب مشاركين من دول خليجية مثل الكويت والإمارات والمملكة العربية السعودية .

وتمنى سعادته أن تشهد السنوات القادمة المزيد من المشاركات الخليجية حتى يتحقق الهدف من هذا الحدث الهام المتمثل فى تعريف المجتمع خصوصًا شريحة الشباب بمجالات الطيران وتشجيعهم على الانخراط في الدراسات الأكاديمية والعلمية فى هذا التخصص فضلاً عن تنشيط الحركة السياحية.

أضاف :"هدفنا الرئيسي هو بالتأكيد رفع مستوى الوعي بالطيران وأنا على ثقة تامة أننا سنحقق هذه الغاية خلال الحدث ،ونحن نسعى إلى توفير المتعة والترفيه والأهم من ذلك تثقيف الطلاب والشباب والأسر القطرية وتعزيز الوعي بقطاع الطيران الذي يعتبر داعماً لعملية النمو في قطر".

وأضاف: "لا شك أن هذه الفعاليــات أثبتت أهميتها خصوصاً أن عدداً كبيراً من الشركات البارزة في قطر سارعت لرعاية الحدث واحتضانه من ضمنها الهيئة العامة للطيران المدني وقطر للبترول ، رأس غاز، قطر ستيل ،مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ،متحف الطيران، بروة العقارية , قافكو، ووكــالة أكشن قــطر للعلاقات العامة لذلك نحن نشكر كافة الجهات الراعية وندعو للمزيــد من المشاركة في يوم الطيران المفتوح مستقبلاً."

وأعرب الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني عن ثقته في استقطاب فعاليات يوم الطيران المفتوح عدداً كبيراً من الأسر ومحبي الطيران متوقعاً أن يتحول هذا الحدث إلى فعالية سنوية يترقبها الجميع في قطر والمنطقة.

وقدم سعادته الشكر والتقدير للجهات الراعية والداعمة لهذا الحدث وخص بالذكر الهيئة العامة للطيران المدني وكلية قطر لعلوم الطيران ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وشركاء المؤسسة متحف الطيران القادمين خصيصاً من الولايات المتحدة للمشاركة.

تثقيف المجتمع

ومن جهته قال محمد المهندي مدير تنظيم يوم الطيران المفتوح :" لجنة تنظيم يوم الطيران المفتوح عبارة عن مجموعة أشخاص قطريين ممن يمتلكون طائرات خفيفة خاصة تبنت فكرة تنظيم فعاليات يوم الطيران من مدة خمس سنوات وهي فعاليات مجتمعية وليست تجارية تهدف إلى تثقيف المجتمع ومنح الفرصة للشباب للتعرف على كافة مجالات الطيران عن قرب وتمكينهم من تقرير مستقبلهم وكذلك تعريفهم بمجالات الدراسات والمنح المتاحة في هذا المجال وتعريف الأسر بالطيران لخلق الارتياح لديهم لدفع أبنائهم إلى هذه التخصصات وكذلك الرد على الاستفسارات من خلال المختصين المتواجدين على مدى يومي الفعاليات كذلك نهدف إلى تنشيط الحركة السياحية في تلك المنطقة وجذب المواطنين والمقيمين إليها والإطلاع على التطورات في المنطقة الشمالية من دولة قطر".

وأشار إلى أن المشاركين في الفعاليات هم من مالكي الطائرات الخاصة والهواة المحليين والمؤسسات الحكومية التي تمارس هواية الطيران الشراعي والمظليين كما يشارك في الفعاليات بعض منتسبي الطيران من دول مجلس التعاون الخليجي وبالتحديد شباب من نادي الجزيرة للطيران بطائراتهم الخاصة الذين شاركوا في فعاليات يوم الطيران الرابع الذي نظم السنة الماضية كما أن هناك نية مشاركة من نادي ويت الفجيرة للطيران وكذلك مشاركة من أحد ملاكي مدارس تعليم الطيران من المملكة العربية السعودية وكذلك من الكويت كما أنه يشارك هذه المرة في فعاليات يوم الطيران المفتوح الخامس أحد هيئات متاحف الطيران الأمريكية التي ستصل من أمريكا خصيصًا للمشاركة في هذه الفعاليات وهي جهة متعاونة مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ونحن بدورنا نرحب بهذه المشاركات، متوقعاً أن يستقطب يوم الطيران الخامس 3 آلاف زائر.

أضاف:"هناك خدمات وتسهيلات معنوية تقدمها المؤسسات الحكومية التي نطلب منها وتتمثل في تقديم الخدمات اللازمة للفعاليات ومنها وزارة الداخلية ممثلة في سعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية الذي يسعى جاهدًا في تقديم وتسهيل كافة العقبات كذلك خدمات معنوية من الإدارة العامة للجمارك ومؤسسة حمد الطبية وكلية قطر لعلوم الطيران ولها مشاركة فعلية في الفعاليات ونحن ندين لهم بالشكر".

رعاية الحدث

وأوضح المهندي أن هناك رعاية مادية من مؤسسات حكومية وغير حكومية، حيث تلقت اللجنة رعاية مادية غير مباشرة من الهيئة العامة للطيران المدني إضافة إلى مشاركتها الفعلية في الفعاليات ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع "قطر فونديشن" وراس غاز وشركة قطر للحديد والصلب "قطر ستيل" وقطر للأسمدة الكيماوية وشركة بروة العقارية وقطر أكشن، وقال:"نحن بدورنا نشكر هذه المؤسسات على دعمهم ورعايتهم للفعاليات وذاك نابع من إيمانهم وإدراكهم لدورهم ومساهمتهم في تنمية المجتمع كما أننا نشيد بالدور الإعلامي".

وتقام فعاليات يوم الطيران الخامس خلال يومي الجمعة ١٣ والسبت ١٤ يناير ٢٠١٢ وتقام الفعاليات في مطار الخور الذي يقع إلى الشرق من طريق الخور الساحلي وعلى بعد حوالي ٣٥ كم شمالي العاصمة الدوحة ويعرف الموقع بمجموعة الاعلام ولوحة التربية والدعوة عامة، وبالمناسبة كانت الفعاليات السابقة الأولى الثانية والثالثة تقام لمدة يوم واحد إلا أنه رغبة في إعطاء ومنح فرصة المشاركة الخليجية تم تمديد فعاليات يوم الطيران المفتوح الرابع والخامس وإقامتها على مدى يومين. وتوقع المهندي أن تشهد نسخة العام الجاري زيادة في معدلات الإقبال، مشيداً بدور الجهات الإعلامية في إلقاء الضوء على فعاليات يوم الطيران الخامس.

وقال إن اللجنة المنظمة للفعاليات تقوم بمنح شهادة مشاركة إلى المشاركين وتقدم هدايا رمزية تذكارية على شكل خريطة لدولة قطر وموقع الفعاليات،مؤكداً عزم اللجنة على المضي والاستمرار في إقامة الفعاليات سنويًا مع التوسع والتطور مشيراً إلى أن ذلك يحتاج إلى عوامل وتسهيلات واحتياجات خاصة.

تطور مستمر

وقال الشيخ خالد بن عبدالله آل ثاني أحد الطيارين المشاركين في فعاليات يوم الطيران المفتوح وعضو اللجنة المنظمة إن الفعاليات تشهد تطورًا كل عام كمًا ونوعًا..مؤكدًا حرص اللجنة على إمتاع الجمهور وفى الوقت ذاته تعريفه بهذا المجال الهام.

وأوضح أن تظاهرة يوم الطيران المفتوح تعتبر آلية مناسبة للتعريف بمكونات صناعة الطيران ونشر ثقافتها بين أوساط الجيل المعاصر، مشيرًا إلى أن مثل هذه الفعالية تلعب دورًا بارزًا في استقطاب العديد من الطيارين الخاصين والهواة.
أضاف أن يوم الطيران المفتوح هو يوم للطيران العام ويستقطب ويجمع الاختصاصيين والهواة في مجال الطيران الخاص والأعمال والجمهور في مكان واحد، ليجتمعوا ويتعرفوا على عالم الطيران وعلى جديده واختصاصاته من طيران وهندسة أو مراقبات جوية، وليخرجوا من الروتين العادي إلى الحركة والتغيير البناء.

إلى ذلك عبر السيد مبارك علي الكواري "طيار" عن تقديره للجهات الداعمة لهذه الفعاليات ..مؤكدًا أهمية هذا الحدث لتشجيع الشباب على الانخراط فى مجال الطيران ليس هواية فقط ولكن تعليمًا وتدريبًا حتى يتمكنوا من خدمة وطنهم فى هذا المجال.
وأشار الى أن الفعاليات تشهد حضورًا كبيرًا لطلاب من كلية قطر لعلوم الطيران وطيارين ومهتمين وهواة وهو ما يجعل منها فرصة مناسبة لجذب شريحة الشباب الى قطاع الطيران فى الدولة.
 

وقال إن إقامة يوم الطيران المفتوح للعام الخامس في مطار الخور هو إنجاز ودليل قاطع على نجاح فكرة خرجت من مجموعة من الهواة وملاك الطائرات الخاصة، والتي بدأت بسيطة واستطاعت جذب واستقطاب هواة آخرين من الخارج من الإمارات والكويت والسعودية.

وبين الكواري أن يوم الطيران المفتوح هو فرصة لتجمع الطيارين مع الجمهور والتعريف بالطيران الخاص وماهيته، وكل تطور حاصل فيه،مشيراً إلى التطورات الملموسة التي تظهر في هذه السنة عن سابقتها، مشيداً بجهود المنظمين والرعاة الذين قدموا الدعم المادي والمعنوي لتطوير الحدث.

وأشار إلى أن يوم الطيران الخامس بمطار الخور استقطب عددًا من المهتمين والضيوف والسياح العرب والأجانب ممن يمارسون الطيران كهواة وأعمال أو يهتمون بمشاهدة هذا العرض والاستمتاع به.

وأوضح أن مثل هذا الحدث هو محفز لفريق الطيران العام والخاص والرياضي، مشيرًا إلى أن الحدث يتيح معرفة الجديد في عالم الطيران في المنطقة والتخطيط لعمل رحلات خارج البلد وتعارف كبير.

ويؤسس يوم الطيران المفتوح في قطر قاعدة للارتقاء بمعارض وفن وصناعة الطيران والنقل الجوي بدولة قطر والخليج عمومًا، بالإضافة إلى نتائج إيجابية أخرى يحملها هذا الحدث في المجال السياحي، ويأتي في مقدمتها الترويج لمدينة الخور في داخل وخارج قطر، وتشجيع السياحة خارج مدينة الدوحة، وتنشيط الحركة في الشمال خصوصًا، باعتبارها منطقة تمتلك مقومات كبيرة لتطوير بنية سياحية مهمة وأساسية، تستطيع أن تجذب الاستثمارات السياحية بمختلف أنواعها.

ويشهد سوق هواة الطائرات الخاصة تطوراً كبيراً في دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما أن هناك مجموعة كبيرة في الطيارين تستخدم وتسافر بهذه الطائرات.

الجدير بالذكر أن مطار الخور هو مطار صغير للهواة يقع إلى الشرق من طريق الخور الساحلي على بعد 35 كيلومترًا شمالي العاصمة الدوحة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled