اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الفايز : نعمل لتسويق سياحة الأردن محليا وعربيا وتطوير الخدمات السياحية

عمان "المسلة" …. أكد وزير السياحة والاثار نايف الفايز اهمية خطط الوزارة في العمل على تسويق الاردن كمنطقة امنة ومستقرة مع التركيز على السياحة العربية والمحلية ،وقال الفايز خلال مؤتمر صحافي أمس بحضور امين عام الوزارة عيسى قموة ومدير عام دائرة الاثار العامة بالوكالة فارس الحمود ومدير هيئة تنشيط السياحة بالوكالة الدكتور عبدالرزاق عربيات ان اهم انجازات العام الماضي هو اطلاق الاستراتيجية الوطنية للسياحة للفترة 2011-2015 اضافة الى اطلاق الخريطة الاستثمارية في القطاع السياحي خلال مؤتمر العقبة الاقتصادي للاستثمار السياحي .

وأضاف ان الوزارة عملت خلال العام الماضي على تحديث بعض الانظمة والتشريعات السياحية وتطوير هيكلها الاداري والفني للنهوض بالقطاع السياحي واستقطاب المزيد من السياحة الوافدة ورفد الخزينة بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني .
 

واشار الفايز الى ان الوزارة تعمل مع جمعية وكلاء السياحة والسفر لتعديل نظام الجمعية بما يتناسب واهدافها والعمل على تطوير الخدمة السياحية ،مبينا ان قطاع السياحة من اهم القطاعات الاقتصادية وسيكون القطاع هو الرافد الرئيس للخزينة في الاعوام المقبلة حيث ان المملكة عبارة عن متحف اثري وسياحي وتتنوع فيه المقاصد السياحية التاريخية والتراثية والبيئية .

وبين ان الوزارة عملت على تطوير واعتماد نظام تصنيف جديد للفنادق السياحية حيث تم البدء بتطبيقه لهذا العام واطلاق برنامج الترخيص الالكتروني .

واشاد الفايز بدور الاعلام في مساندة الوزارة بالحصول على تسهيلات مالية لدعم قطاع السياحة وزيادة جاذبيته مشيرا الى تخفيض الضريبة العامة على الايواء الفندقي ومساواة السياح العرب بالاردنيين بالنسبة لرسوم الدخول للمواقع الاثرية .

ولفت الى ان الوزارة تشجع السياحة الداخلية والعربية بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال برنامج "الاردن احلى " والعديد من الفعاليات المتميزة (ليالي القلعة، ليالي البحر الميت، واحتفالات اعياد الميلاد المجيد ) .

واشار الفايز الى ان الاردن حصل على منصب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب خلال المؤتمر الاقتصادي الثاني للاستثمار السياحي في العقبة .

وقال ان الوزارة طورت مواقع سياحية وهي مستمرة في تنفيذ مشروع السياحة الثالث في مادبا وجرش والكرك والسلط وعجلون ،وتعمل حاليا على تطوير مواقع رئيسية في (جرش وام قيس واللاهون) .

واضاف الفايز ان الوزارة انجزت مسح القادمين والمغادرين بهدف توفير قاعدة بيانات حول السياح القادمين الى الاردن والهدف من زيارتهم ومعرفة المناطق المفضلة لديهم واحتساب نفقات إقامة السياح في الأردن .

كما بين انه تم استحداث مركز خدمات الجمهور في الوزارة للاجابة عن استفسارات المراجعين وتسهيل معاملاتهم وتقديم الخدمة السريعة لهم .

واكد اهمية ترويج السياحة العلاجية والطبية والسياحة الدينية من خلال مقامات واضرحة الصحابة ومغطس عماد السيد المسيح في الاغوار الشمالية ،مبينا ان القطاع السياحي في الاردن في نمو مستمر .

وقال الفايز "لبترا " ان الوزارة تعمل على دعم جهود التسويق في الاسواق الواعدة والعمل على تعزيز البيئة القانونية الناظمة للقطاع وتفعيل المجلس الاعلى للسياحة .

واضاف ان الوزارة تعمل على تطوير آليات واجراءات خدمة وادارة المواقع الاثرية والتراثية والسياحية بما يضمن تقديم افضل الخدمات لزوارها والعمل على اشراك المجتمعات المحلية كشريك اساسي في هذه العملية .

واكد الفايز ان الوزارة تنفذ خطة وطنية لتطوير القوى البشرية في القطاع السياحي وتبني معايير عالمية في خدمات الضيافة اضافة الى زيادة الوعي بالسياحة لرفع نسب التوظيف والاستثمار في القطاع .

واشار الى ان الوزارة تنفذ مشاريع خدمية سياحية متعددة بالتعاون مع المجتمعات المحلية وبتمويل من صندوق تنمية المحافظات بقيمة تبلغ حوالي 2 مليون دينار .

من جهته قال الدكتور عربيات ان الهيئة تعمل على تنشيط السياحة مع التركيز على الاسواق العربية وفتح اسواق جديدة مع زيادة التركيز على الاسواق التقليدية والتسويق الالكتروني واستخدام المنتديات والمواقع الاجتماعية مبينا ان الهيئة تعمل على استخدام استراتيجية تسويقية موحدة لكافة المناطق والهيئات في الأردن .

واضاف ان الهيئة لها مكاتب تمثيل هيئة تنشيط السياحة في 11 دولة في العالم تعمل على تنشيط السياحة الى الأردن اضافة الى المشاركة في المعارض السياحية الدولية وتنفيذ معرض سياحي متنقل في دول الخليج العربي .

وبين انه تمت استضافة وفود اعلامية ومدونيين عالميين للكتابة عن الاردن والمنتج السياحي الامر الذي وضع الاردن في المركز الثالث ضمن قائمة هيئات تنشيط السياحة الاكثر تاثيرا في مجال شبكة الانترنت .

ولفت الى ان الهيئة قامت بتنفيذ حملات اعلانية مشتركة مع شركات السياحة والسفر وحملات تسويقية مكثفة من خلال الشبكات الاجتماعية اضافة الى المشاركة في اهم المعارض السياحية بهدف ابقاء الأردن على الساحة الدولية سياحيا .
 

واكد ان الهيئة اطلقت مسابقة تصوير فوتغرافي لترويج الاردن عالميا وبناء مكتبة صور الكترونية عن الأردن اضافة الى اطلاق مسابقة "الاردن في عيونك "على موقع الكتروني بسبع لغات بهدف اشراك الجمهور في الترويج للاردن .

وقال انه تم اطلاق موقع الكتروني باللغة الانجليزية يشتمل على المدونات التي كتبت عن الاردن من قبل المدونيين العالميين الذين استضافتهم الهيئة مشيرا الى اطلاق موقع الكتروني اخر باللغة العربية والانجليزية مختص بالسياحة العائلية .

من جانب اخر قال الحمود ان دائرة الاثار العامة اجرت العديد من مشاريع صيانة وترميم اضافة الى مسوحات اثرية في 27 موقعا في كافة انحاء الأردن خلال العام الماضي .

واضاف ان الدائرة لديها 87 مشروعا تقوم بها بالتعاون مع عدد من الجامعات الاردنية والهيئات الدولية .

واكد الحمود ان الدائرة موازنتها ضعيفة وهي بحاجة الى زيادتها لتغطية كافة المشاريع والعمل ترميم وصيانة وحفظ المواقع الاثرية في المحافظات كافة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled