اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تهيئة وتطوير موقعي جبل النور وجبل ثور في مكة المكرمة

دراسة لإنشاء كرسي بجامعة أم القرى لتنظيم الرحلات

دعا خبراء السياحة إلى تفعيل مشروع صنع في مكة، ودراسة إنشاء كرسي بجامعة أم القرى يختص بتطوير وتأصيل أهم الممارسات لتنظيم الرحلات السياحية. كما حث المشاركون في ورشة عمل التي نظمتها أمس الهيئة العامة للسياحة والآثار في فندق «مكة رافرز» في العاصمة المقدسة بعنوان «منظمو الرحلات السياحية.. الواقع والمأمول» برعاية الدكتور عبد العزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة تهيئة وتطوير موقعي جبل النور وجبل ثور بعد أن أبدى الدفاع المدني استياءه بالوضع الحالي السيئ وارتفاع حالات الوفيات، حيث تصل إلى سبع حالات في العام الواحد عدا الإصابات وحالات الإنقاذ.

جبل النور

وأكدت ورشة عمل على أهمية التنسيق وتجهيز المواقع الأثرية والتاريخية بما يضمن سلامة وأمن الزوار والسائحين وتفعيل برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح للقطاعات الأمنية في العاصمة المقدسة في المرحلة الثانية، بالإضافة إلى تطوير مسار سياحي في العاصمة المقدسة وفق المعايير التي طورتها الهيئة العامة للسياحة والآثار ومناقشتها مع الجهات المعنية.

وشدد المشاركون في ورشة العمل على أهمية تفعيل مشروع صنع في مكة، دراسة إنشاء كرسي بجامعة أم القرى يختص بتطوير وتأصيل أهم الممارسات لتنظيم الرحلات السياحية، وحث الشباب والمهتمين في المجال السياحي على التسجيل في الإرشاد السياحي أهمية، وتفعيل مشروع صنع في مكة،

 

 

إضافة إلى دراسة إنشاء كرسي بجامعة أم القرى يختص بتطوير وتأصيل أهم الممارسات لتنظيم الرحلات السياحية ومن أهم التوصيات الجريئة توصية أهمية تهيئة وتطوير موقعي جبل النور وجبل ثور، بل إن الدفاع المدني أبدى استياءه بالوضع الحالي السيئ وارتفاع حالات الوفيات، حيث تصل إلى 7 حالات في العام الواحد عدا الإصابات وحالات الإنقاذ.

وبحث عدد من المسؤولين في الهيئة العامة للسياحة والآثار ومديرو القطاعات الحكومية في مكة المكرمة ومجموعة من منظمي الرحلات السياحية خلال الورشة، سبل تطوير تنظيم البرامج السياحية للزوار المنطقة من المعتمرين والحجاج والسياح، وخلص المشاركون في نهاية الورشة إلى عدد من التوصيات من أهمها ضرورة تقوية التعاون والتواصل بين منظمي الرحلات السياحية ومؤسسات الطوافة والعمرة وألا يتم تنظيم رحلات للمواقع الأثرية والتاريخية إلا عن طريق منظمي الرحلات السياحية المعتمدين.

وكانت الورشة قد ركزت على ثلاثة محاور من خلال ثلاث جلسات عمل، الجلسة الأولى: تنظيم الرحلات السياحية والإرشاد السياحي والأنماط السياحية قدمها المهندس أحمد العيسى عبد الله المرشد، بالإضافة إلى عرض لأهم المعوقات لتنظيم الرحلات السياحية قدمه محمد النفيعي، وناقشت الجلسة الثانية الأمن السياحي وقدمها اللواء إبراهيم الحمزي والعميد جميل أربعين والمقدم فواز الحازمي محمد النشمي وناقشت التوطين والتأهيل لتنظيم الرحلات السياحية.

وأشادت الورشة بأهمية الجهود التي بذلتها وتبذلها الهيئة العامة للسياحة والآثار في تطوير قطاعات صناعة السياحة المحلية، مشيرين في نفس الوقت إلى أن هناك حاجة ماسة لخدمات منظمي الرحلات ودورهم كموردي خدمات وصانعي فرص عمل لسوق العمل.

وقد أكد الدكتور عبد العزيز الخضيري خلال مشاركته في الورشة أن هناك تحديا لإبراز مكة، مشيرا إلى أن هناك مخالفين لتنظيم الرحلات السياحية والإرشاد السياحي يعكسون صورة غير جيدة عن المملكة ويستغلون ضيوف بيت الله الحرام استغلالا سيئا، مؤكدا في الوقت نفسه على أهمية وجود خريطة سياحية لمكة المكرمة موضح بها أهم المواقع الأثرية والتاريخية، بالإضافة إلى أهمية تأهيل المواقع الأثرية والتاريخية.

وكان محمد العمري المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة قد افتتح ورشة العمل بكلمة شكره فيها وكيل الإمارة لتشريفه الحفل وللشركاء من القطاعين العام والخاص للحضور والمشاركة الفعالة، مؤكدا على أن الورشة تهدف إلى تفعيل وتطوير مهنة تنظيم الرحلات السياحية، وذلك لتنظيم النشاط للوصول إلى الهدف المنشود في تنظيم رحلات سياحية تعكس اهتمام الدولة وجهودها لتطوير مكة المكرمة وخدمة ضيوفها.

شارك في الورشة عبد الله السواط مدير مكتب التراخيص والاستثمار بالهيئة العامة للسياحة والآثار بمكة المكرمة ومدير شرطة العاصمة اللواء إبراهيم الحمزي ومدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل أربعين ومدير النقل والطرق المهندس محمد النشمي ووكيل جامعة أم القرى الدكتور نبيل كوشك وممثلون عن الجوازات والمرور والكلية التقنية والإمارة وعدد من مسؤولي الهيئة وجميع منظمي الرحلات السياحية بمكة المكرمة وعدد من المرشدين السياحيين.
 

يذكر أن الورشة تأتي ضمن سلسلة ورش كثيرة أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والآثار في مختلف مناطق المملكة ضمن سعي الهيئة لتطوير صناعة السياحة المحلية، وخصوصا نمط سياحة الأعمال وتنظيم الرحلات والبرامج السياحية، حيث تنفذ الهيئة مع شركائها عددا من الأعمال لتطوير هذا النوع من الرحلات، مثل تطوير قدرات القطاع، وتحديد معايير ومراقبة جودة الأداء، وبناء قواعد المعلومات وتوفيرها للمستفيدين، وتقوية التواصل بين أطراف الصناعة، وتفعيل الاتصالات التسويقية ورصد الحركة السياحية المرتبطة بتصميم وتنظيم الرحلات.

المصدر : الشرق الاوسط
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled