اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

5 مليارات درهم قيمة المشروعات السياحية المخطط إنشاؤها

دبى –  هادى فاروق – يصل إجمالي قيمة المشروعات السياحية المخطط لإنشائها في إمارة رأس الخيمة إلى 5 مليارات درهم. وذلك بهدف مضاعفة عدد الغرف الفندقية بإضافة نحو 3700 غرفة فندقية جديدة. وكان قد تمت إضافة 1000 غرفة فندقية في العام 2009، فيما يستمر دخول مشغلي الفنادق العالميين إلى السوق.

وتواصل الإمارة تحقيق معدلات نمو كبيرة بالنسبة لأعداد السائحين، لا سيما مع زيادة عوامل الجذب المختلفة، وعلى رأسها المناطق التراثية والثقافية التي تمثل عاملا مهما في نمو القطاع. وعلى صعيد الأسواق المصدرة للسائحين، تظل أوروبا السوق الرئيسية من حيث أعداد السائحين، مع زيادة في الطاقة الاستيعابية لفنادق الإمارة. ووصل عدد زوار رأس الخيمة في العام 2009 إلى 542 ألف زائر بزيادة نسبتها 153% مقارنة بالعام 2007، كما تستهدف حكومة الإمارة أن يصل إجمالي عدد زوار الإمارة في العام 2012 إلى 2.5 مليون زائر.

أحد أعمدة الاقتصاد

وكان تأثير الأزمة المالية العالمية على القطاع السياحي في رأس الخيمة أقل مقارنة بنظيراتها من الإمارات الأخرى، وربما يعود السبب إلى قلة عدد الغرف الفندقية نسبياً، كما كان عدد زوار المدينة بمنأى عن تأثيرات الأزمة التي أثرت على القطاع السياحي عالمياً. وعلى الرغم من أن رأس الخيمة تعمل على جعل القطاع السياحي أحد أعمدة الاقتصاد في الإمارة، لكنها تعمل على تطوير القطاع بشكل حذر، فالإمارة تبدأ بتطوير المشروعات السياحية في حالة تزايد الطلب عليها.

ووصل عدد الفنادق التي تديرها علامات تجارية معروفة خلال العام 2009 إلى 15 فندقاً تضم 2258 غرفة فندقية، فيما كان عدد الغرف الفندقية في العام 2008، 1069 غرفة. وشهد عدد الليالي الفندقية نمواً نسبته 58% خلال العام 2009، حيث بلغ إجمالي عدد الليالي الفندقية في العام ذاته أكثر من مليون ليلة فندقية، ووصل عدد الليالي الفندقية خلال العام 2008 إلى 634 ألف ليلة فندقية.

وانخفضت إشغالات الفنادق بسبب زيادة المعروض من الغرف الفندقية حيث وصل متوسط إشغال الفنادق في العام 2009 إلى 66% منخفضاً بنحو 29% عن العام 2008 الذي بلغ متوسط الإشغال الفندقي فيه 95%، لكن هذا المعدل يعد جيداً بالنسبة لمتوسط معدل الإشغال في المنطقة.

ويبلغ متوسط عائد الغرفة الفندقية ذات الخمس نجوم في رأس الخيمة 150 دولاراً أميركياً لليلة الواحدة، فيما يصل متوسط عائد الغرفة الفندقية ذات الأربع نجوم إلى 88 دولارا في الليلة. وارتفع متوسط سعر الغرفة الفندقية بنسبة تتراوح بين 15% و20% قبل العام 2009، ثم بدأ الهبوط مدفوعاً بالغرف الجديدة التي تتم إضافتها للسوق السياحية بالإمارة، بحسب مهاب غالي، المدير العام لفندق هيلتون رأس الخيمة.

سياح متنوعو الجنسيات

وفي العام 2009، بلغت حصة السائحين الأوروبيين من إجمالي عدد زوار رأس الخيمة 54%، يليهم السائحون الإماراتيون بنسبة 37%، والخليجيون بنسبة 3%، فيما تأتي آسيا وإفريقيا في المرتبة الرابعة بنسبة 3%، تليها باقي الدول العربية بنسبة 2%، والأميركتان بنسبة 1%.

ووصلت حصة السائحين الأوروبيين من إجمالي الليالي الفندقية إلى 79%، والإماراتيين إلى 11%، والآسيويين والإفريقيين 5% وباقي الدول العربية بخلاف دول الخليج 2%.

ويعد السوق البريطاني والألماني والإيطالي أهم الأسواق الأوروبية المصدرة للسائحين برأس الخيمة، فيما يوجد نمو ملحوظ من روسيا ودول أوروبا الشرقية. واحتلت السياحة الداخلية مكانة جيدة في القطاع السياحي برأس الخيمة، حيث بلغ إجمالي عدد زوار الإمارة من باقي إمارات الدولة في العام 2009 نحو 201 ألف زائر، مرتفعا من نحو 19 ألف زائر فقط في العام 2006، حيث يزور الإمارة سكان الإمارات الأخرى خلال عطلات نهاية الأسبوع.

سياحة الترفيه

وتحظى سياحة الترفيه بالنصيب الأكبر من إجمالي القطاع، حيث تصل حصة سياحة الترفيه إلى 70%، فيما تحظى سياحة الأعمال بنحو 30%. ويمثل قطاع الفنادق الفاخرة النصيب الأكبر من السوق السياحية في رأس الخيمة، حيث تصل حصة الفنادق فئة الخمس نجوم إلى 79% من إجمالي الغرف الفندقية الموجودة تليها الغرف فئة الأربع نجوم بنسبة 12%، والغرف فئة الثلاث نجوم بنسبة 75%، وتصل حصة الغرف ذات النجمتين إلى 1%، والغرف ذات النجمة الواحدة إلى 2%.

ووصل إجمالي عدد المشروعات الفندقية فئة الخمس نجوم في العام 2009 إلى 6 مشروعات تضم 1775 سريراً، فيما بلغ إجمالي عدد المشروعات فئة الأربع نجوم 3 مشروعات تضم 272 سريراً، ووصل عدد المشروعات فئة 3 نجوم إلى 4 مشروعات تتضمن 155 سريراً، ويوجد بالإمارة مشروع واحد من فئة نجمتين ومشروع فئة نجمة واحدة.

وافتتحت رأس الخيمة في سبتمبر 2010 المرحلة الأولى من منتجع واو راك الترفيهي، الحديقة المائية، باستثمارات قدرت بنحو 850 مليون درهم، وهي تحتوي على عدة منشآت ترفيهية تستقطب الزوار منها أعلى شلال من صنع الإنسان في العالم بارتفاع يصل إلى 37 متراً، بالإضافة إلى حوض للسباحة بمساحة 6 آلاف متر مربع و39 شلالا للمياه.

المصدر : البيان الاقتصادى

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled