اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فى اهم حدث بقطاع السياحة البحرية بالامارة … سياحة دبي تستقبل أكبر سفينتين في العالم

 

دبى " المسلة"  تقرير  ل شامل خيرى  – أقامت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في مرسى السفن السياحية التابع لها في ميناء راشد بدبي اليوم حفل استقبال كبير للسفينتين العملاقيتين "كوستا فافولوسا" و"آيدا بلو" الأحدث والأضخم في العالم وذلك احتفاء بأول زيارة لهما للمنطقة لتنظيم رحلات أسبوعية إلى موانئ المنطقة انطلاقا من الإمارة.ويعد قدوم "كوستا فافولوسا" وفق لتقرير وكالة وام للانباء  ـ التي دشنت في يوليو الماضي في إيطاليا في حفل أسطوري ـ و"آيدا بلو" في أول ظهور لهما في المنطقة من أهم الأحداث في قطاع السياحة البحرية خلال العام الحالي على مستوى العالم.

وتعتبر السفينة "آيدا بلو" أحدث سفينة في أسطول شركة آيدا الألمانية حيث دشنت في فبراير من العام الماضي ويبلغ وزنها 71 ألفا و300 طن وطولها 252 مترا وتصل حمولتها إلى 2050 راكبا إلى جانب طاقمها المكون من 607 أشخاص.

وقال " خالد بن سليم " مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في تصريح صحافي له خلال مشاركته في الاحتفال ان دبي تسعى لأن تكون المركز الرئيس للملاحة السياحية البحرية في المنطقة بحيث تصبح مقرا للشركات السياحية العالمية الكبرى في هذا المجال بالإضافة إلى إمكانات ميناء راشد الذي يمكن استقبال السفن السياحية العالمية الضخمة بما تملكه من تسهيلات إدارية وتقنية وفق أحدث التقنيات الدولية .

وكشف عن أن هناك خططا لتطوير المنشآت البحرية بالتعاون بين دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ودائرة موانئ وجمارك دبي لترويج قطاع السياحة البحرية في الإمارة واستقبال سفن طاقتها أكبر .

وتوقع "ابن سليم" أن ترتفع قيمة الدخل السياحي لإمارة دبي عن السنة المالية الحالية 2011 بما حققته من انجازات سياحية كبيرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي فعلى سبيل المثال بلغ عدد نزلاء المنشآت الفندقية ستة ملايين و641 ألف نزيل بزيادة نسبتها 11 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مع العلم أن المعدل العالمي لم يزد عن أربعة في المائة .

ولفت إلى أن الحقائق والأرقام تشير إلى أن قطاع السياحة البحرية في دبي سيكون أحد اللاعبين الأساسيين في دبي خلال الأعوام المقبلة فهو القطاع الأكثر نموا ليس في العالم فقط وإنما في دبي أيضا .

 

 

وأكد "ابن سليم" أن حكومة دبي من خلال دائرة السياحة تبدى اهتماما كبيرا بهذا القطاع الحيوي المهم منذ سنوات عديدة أدت في النهاية إلى أن أصبحت دبي وجهة سياحية متميزة محليا وإقليميا وعربيا وعالميا في مجال السياحة البحرية .

وعقدت الدائرة مؤتمرا صحفيا على ظهر السفينة كوستا فافولوسا حضره كل من حمد بن مجرن المدير التنفيذي لسياحة الأعمال بدائرة السياحة وعوض الكتبي مدير المكتب التمثيلي لشركة كوستا في الإمارات ودول التعاون وكابتن السفينة كوستا مورو موراتوري وكابتن السفينة آيدا بلو ديتر ويبريشت ولاعب الكرة الإيطالي السابق فابيو كانافارو بحضور ممثلين عن جمارك دبي والإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب وموانئ دبي العالمية وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

ووجه "ابن مجرن" في كلمة له خلال المؤتمر الشكر للشركتين على اختيار دبي نقطة انطلاق لتنظيم رحلات سياحية إلى موانئ المنطقة .. مشيرا إلى أن الدائرة توفر جميع أشكال الدعم لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات في قطاع السياحة البحرية .

وتوقع "الكتبي" أن تجلب ثلاث سفن تابعة لشركة كوستا العالمية هي كوستا فافولوسا وكلاسيكا وفيكتوريا أكثر من 233 ألف راكب خلال الموسم الحالي .

وألقى قائدا السفينتين كلمتين وجها فيها الشكر لدائرة السياحة على الخدمات التي تقدمها في مرسى السفن السياحية التابع لها في ميناء راشد بدبي .

وتضمن الاحتفال استقبال ركاب السفينتين بعزف من فرق شعبية موسيقية وفرق للرقص الشعبي وموسيقى شرطة دبي كما أقامت الدائرة قرية تراثية مصغرة تم فيها عرض لبعض الحرف التقليدية التي كانت سائدة قبل عشرات السنين ونقش الحناء والمأكولات الشعبية وغيرها من الأشياء التراثية .

جدير بالذكر أن تكلفة صناعة " كوستا فافولوسا " وصلت إلى 510 ملايين يورو ويبلغ وزنها 11 ألفا و500 طن وتستوعب 3800 راكب ويبلغ عدد طاقمها 1110 أشخاص وتضم 1508 كبائن من بينها 70 جناحا و12 كابينة تقع داخل منطقة "السبا" .

وتم تصنيع " كوستا فافولوسا " بالكامل في مدينة فينيسيا الإيطالية وبالتحديد وتعد الأضخم التي ترفع العلم الإيطالي ويبلغ طولها 290 مترا وعرضها 35 مترا .

وتضم هذه السفينة أحدث تقنيات العصر من بينها تقنية " الكوي على البارد" التي بموجبها يتم إطفاء كافة محركاتها لدى وصولها إلى أي ميناء ويتم استخدام مولدات خارجية من الميناء طوال فترة رسوها في الميناء كما يتم إعادة تدوير النفايات الصلبة بالكامل وتتم إعادة استخدام المياه في ري النباتات كما تستخدم تقنيات حديثة لتقليل فاقد المياه .

ويضم أسطول شركة كوستا 14 سفينة خلاف السفينة فافولوسا لكل منها شخصية خاصة وأسلوب مميز وتقدم خدمات متنوعة حيث تقوم هذه السفن بزيارة نحو 250 وجهة سياحية في البحر المتوسط وشمال أوروبا وبحر البلطيق والكاريبي وأمريكا الجنوبية ودولة الإمارات والشرق الأقصى والمحيط الهندي .

وبدأت السفينة كوستا فافولوسا اليوم موسمها السياحي الجديد انطلاقا من دبي لتنظيم رحلات إلى موانئ المنطقة حتى السادس من إبريل المقبل مدة كل رحلة ثماني أيام بواقع يومين في دبي ويومين في مسقط ويوم في كل من الفجيرة وأبوظبي وخصب ثم العودة إلى دبي مرة أخرى .

جدير بالذكر أن الاهتمام بقطاع السياحة البحرية في دبي بدأ أوائل التسعينات من القرن الماضي عندما استقبلت الدائرة عام 1993 أول سفينة بحرية تحمل على ظهرها 703 ركاب لتبدأ رحلة الألف ميل ـ التي لم تنته بعد ـ إذ بلغ عدد السفن في نهاية العام الماضي 100 سفينة حملت 260 ألف سائح .

وحققت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي خلال السنوات الـ18 الماضية إنجازات مهمة في قطاع السياحة البحرية ففي عام 2000 بلغ عدد السفن التي حلت في دبي 26 سفينة حملت 9500 راكب وفي عام 2001 بلغ 35 سفينة حملت 18 ألف راكب وفي عام 2001 بلغ 70 سفينة حملت 30 ألف راكب وفي عام 2009 بلغ عدد السفن 100 حملت 250 ألف راكب وارتفع إلى 120 سفينة حملت 390 ألف راكب.

وتتوقع الدائرة أن تستقبل في عام 2013 نحو 165 سفينة تحمل 475 ألف راكب ثم يرتفع في عام 2014 إلى 180 سفينة تحمل 525 ألف راكب ليصل العدد في عام 2015 إلى 195 سفينة تحمل 575 ألف راكب .

وأنشأت الدائرة في عام 2001 أول مرسى خاص للسياحة البحرية في ميناء راشد بلغت مساحته 3300 متر مربع وبلغ طول الرصيف 335 مترا ليكون أول مرسى تملكه دائرة حكومية والأول من نوعه في المنطقة لكي يواكب التطور المضطرد في هذا القطاع حيث افتتحت الدائرة في شهر فبراير من العام الماضي المرسى الجديد للسفن السياحية الذي يعد الأحدث في موانئ الشرق الأوسط .

والمرسى الجديد قادر على مناولة أربع سفن سياحية في وقت واحد ويضم أحدث الأجهزة والمرافق والتجهيزات التي تكفل خروج السائح في زمن قياسي كما يضم كافة التجهيزات والمرافق المتوفرة في المطارات العالمية مثل محلات لبيع الهدايا التذكارية ومركز لرجال الأعمال وتوفر خدمة الانترنت ومجلس لكبار الزوار ومحلات الصرافة وماكينات الصرف الآلي ومكتب للبريد وغير ذلك .

وتوفر الدائرة مكاتب لمعلومات الزوار على مدار الساعة ليلبي احتياجات السياح من المعلومات عن دبي والكتيبات الترويجية والخرائط عن السياحة في الإمارة .

كما يضم المرسى مكاتب لممثلي الدوائر والمؤسسات الحكومية المعنية بخدمة ركاب السفن مثل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب والجمارك والشرطة لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات التي يحتاجها الركاب .

وتؤكد شركة كوستا الإيطالية أنها تعي تماما أهمية دبي كوجهة رائدة للسياحة البحرية ولدائرة السياحة التي تتعامل معها منذ خمس سنوات تم خلالها تدعيم تواجدها في دبي والمنطقة عن طريق جلب سفن حديثة وعملاقة مثل كوستا دلسيوزا وكوستا لومينوزا اللتان تعتبران سفيرا إيطاليا إلى العالم .

وأوضحت تقارير مالية صدر عن شركة كوستا مؤخرا أنها ضخت في العام الماضي وحده نحو 2ر2 مليار يورو في الاقتصاد الإيطالي وهي الأولى ضمن أهم 10 شركات مربحة في إيطاليا ورقم 49 بين أضخم 3700 شركة إيطالية وحققت العام الماضي أرباحا تزيد عن 50 مليون يورو وبلغ عدد الركاب في سفنها 2ر15 مليون راكب .

ونوهت إلى أن عائدات كوستا في العام الماضي شكلت ما نسبته 4ر4 في المائة من ميزانية إيطاليا ويبلغ عدد الموظفين الدائمين لديها حوالي 121 ألفا.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled