اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

3 مليارات ريال سعودي عائدات الطائف سنوياً من السياحة

الطائف " المسلة " … تتجاوز عوائد السياحة التي تجنيها مرافق الخدمات السياحية في محافظة الطائف السعودية أكثر من 3 مليارات ريال كل عام، وقد تمكنت الهيئة العامة للسياحة والآثار ومجلس التنمية السياحية واللجنة العامة للتنشيط السياحي من تحقيق هدف السياحة المستدامة من خلال توزيع إقامة 10 مهرجانات سياحية على أشهر العام مما ساعد على جذب المزيد من السياح لهذه المدينة.

وقفز قطاع السياحة إلى المركز الأول كأكثر القطاعات المؤثرة على اقتصاد المحافظة وشهد توسعاً مستمراً خلال السنوات الماضية، كما جذبت استثمارات متنوعة دعمت المسار التنموي وارتقت بمشاركة القطاع الخاص.

ونظمت محافظة الطائف عدة مهرجانات سياحية خلال الفترة الأخيرة منها مهرجان صيف الطائف، ومهرجان التسوق، ومهرجان سوق عكاظ التاريخي، ومهرجان الورد الطائفي، ومهرجان ربيع البهيتة، والمهرجان الشتوي، ومهرجان العسل والسمن، ومهرجان الفواكه الموسمية.

وتاريخيا تعتبر مدينة الطائف ثاني أقدم المدن العربية بعد مكة يعود تاريخ الطائف إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى بن مريم عليه السلام ويختلف المؤرخون منهم من يقول ان تاريخها يعود إلى عصر النبي إبراهيم عليه السلام وتعد الطائف واحدة من أقدم مدن العالم، ويندر أن يخلو كتاب في تاريخ جزيرة العرب بدون الإشارة إليها. وكانت سابقاً تحت حكم قبيلة ثقيف.

وأوضح محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية فهد بن معمر أن الفعاليات السياحية أصبحت أنشطة تستفيد منها فئات عديدة من المجتمع اقتصاديا من خلال المشاركة في هذه الفعاليات والبرامج أو استثمارها اقتصاديا من خلال البيع والشراء في المعارض المقامة في المهرجانات التي تركز على الأسر المنتجة، مؤكداً أن هناك شريحة عريضة من الشباب تستفيد من المواسم والأنشطة السياحية سواء من خلال العمل الحر أو العمل في مرافق الخدمات السياحية.

من جانبه أكد أمين محافظة الطائف عضو مجلس التنمية السياحية المهندس محمد المخرج أن هناك أثراً إيجابياً للسياحة على اقتصاد الطائف الذي يعد أحد أكبر اقتصادات منطقة مكة المكرمة، مشيراً إلى قرب تنفيذ العديد من المشروعات السياحية الضخمة التي سيكون لها أثر مباشر على تنمية وتطوير هذا القطاع وخاصة المشروعات التي تدرسها اللجنة العليا لتطوير الطائف.

واشار المدير التنفيذي المكلف لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالطائف طارق محمود خان إلى أن نشاط السياحة في الطائف كان له دور ملموس في زيادة حركة البيع والشراء من الزوار والسياح مما أسهم في تحريك قطاع الأسواق والمراكز التجارية التي باتت تحقق عوائد مرتفعة وبالتالي تحريك الدورة الاقتصادية.

وأكد خان أن هناك زيادة سنوية متوازنة في مستوى الإقبال السياحي على الطائف التي تعد من أهم مدن السياحة الداخلية في ظل الاهتمام والرعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين لقطاع السياحة، مشيراً إلى ما حققته فعاليات سوق عكاظ بنسخته الأخيرة حيت تجاوزت نسبة ارتياده 157 ألف زائر خلال عشرة أيام فقط قدموا مما يزيد على 41 وجهة من مختلف مناطق المملكة، إضافة لوجهات من خارج المملكة، وأنفقوا ما يقارب 34 مليون ريال، وبلغت نسبة الزيادة في الإقبال 9 في المائة عن الدورة الماضية للسوق.

المصدر : البيان الاقتصادى

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled