اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زين العابدين : تكلفة الخط الثاني لقطار ” المشاعر ” تبلغ 6.6 مليار ريال

جدة " المسلة " … صرح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية المشرف على الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في المشاعر المقدسة – الدكتور حبيب زين العابدين – بأنه تم الانتهاء من دراسة لقطار جديد في المشاعر المقدسة يربط "عرفات" بـمزدلفة " ب " منى " بالتوسعة الجديدة للحرم المكي الشريف ويقع في الناحية الشمالية من مشعر "منى" بالإضافة للخط الجنوبى (المستخدم حاليا).

وقال زين العابدين "إن تكلفة المشروع الجديد تبلغ حوالى 6ر6 مليار ريال، بينما تبلغ سعته نصف مليون راكب"، موضحا أنهم بانتظار موافقة الجهات العليا للبدء في تنفيذه مباشرة.

وأضاف "أن مدة المشروع تستغرق من سنتين إلى ثلاث سنوات تقريبا"، مشيرا إلى أن الدراسات شملت ثلاثة خطوط: الأولى من الناحية الجنوبية والثاني من الناحية الشمالية والثالث من الناحية الوسطى لمشعر منى.

ونفى زين العابدين ما تردد عن أن المشروعات الجديدة تقلص من مساحة منى، قائلا :"إن مشروع منشأة الجمرات نصفه خارج المشعر ومشروع قطار المشاعر رفع فوق أعمدة وساهم في تخفيف الضغط على شوارع منى"، مؤكدا حرصهم على النهوض بمشاريع تفيد الحاج والمعتمر وتساهم في تخفيف الضغط على المشاعر المقدسة.
 

من جانبه، قال مدير مشروع قطار المشاعر فهد أبوطربوش إنه تم إجراء استطلاع حول أداء القطار هذا العام ودراسة أبرز الملاحظات والثغرات الموجودة وسيتم خلال الشهر القادم عقد ورش عمل لتقييم أداء المشروعات الجديدة ومواجهة جميع الجهات المختصة (كالجهات الأمنية والدفاع المدني والهلال الأحمر ووزارة الحج ومؤسسات الطوافة وأمانة العاصمة) بهذه الملاحظات والسلبيات من أجل تلافيها مستقبلا".

ونفى أبو طربوش وجود قصور في عمل القطار هذا العام، قائلا "القطار لم يتعرض لأي عطل ورحلاته كلها مبرمجة ولم تتأخر أبدا"، لكنه اعترف في الوقت نفسه باستخدام بعض الحجاج لقطار المشاعر دون أن يكون معهم أساور (تذاكر)، مرجعا ذلك للازدحام الكبير على مداخل القطار مما ساهم في اندساس البعض بين الحجاج المصرح لهم، مبينا أن هذه من الملاحظات التي ستؤخذ بعين الاعتبار.

ولفت إلى أنه سبق ودرس ثلاثة خطوط لقطار المشاعر، وأرجع سبب بدئهم بالخط الجنوبي (المستخدم حاليا) لسهولة استخدامه من قبل حجاج الداخل ودول مجلس التعاون والذين كانت مخيماتهم في الجهة الجنوبية لمشعر منى.

وعن الجديد في الخط الجنوبي لقطار المشاعر، قال أبو طربوش "سيتم إضافة خدمات إضافية كإكمال دورات المياه في محطات القطار ومشارب المياه وتحسين المناطق المحيطة بالقطار ورصفها"، منوها بأن قطار المشاعر هو الأرخص على مستوى العالم نظرا للميزات والمواصفات التي يحملها.

ومن جانبه، كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أنهم بصدد تنفيذ مشروع جديد لحج العام المقبل يتمثل في بناء 36 ألف دورة مياه في جميع المشاعر المقدسة بقيمة 600 مليون ريال ستتم الاستفادة من 50% منها في حج العام المقبل في المرحلة الأولى، مشيرا إلى مشروع جديد سيتم تنفيذه للعام المقبل يربط منطقة الشعبين بجسر الجمرات وتبلغ تكلفته 400 مليون ريال، مبينا أنهم بانتظار موافقة الجهات العليا للبدء فيه في بداية العام.

المصدر : أ ش أ
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله