اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

غرفة سياحة مصر تعلن : لو نظمنا حج القرعة سنقدم خدمات أفضل بنفس الاسعار

 

القاهرة " المسلة" وليد عبدالرحمن – بسمة حسن — أكدت غرفة شركات السياحة المصرية إنها قادرة على تنظيم حج القرعة بذات الأسعار التى تقدمها وزارة الداخلية مع تقديم خدمات أفضل من السياحة تتفق مع خدمات الحج السياحى بل ويمكن أن تقل الاسعار عن أسعار القرعة نتيجة لقدرة شركات السياحة على التفاوض والوصول إلى أسعار أفضل.

وقال ناصر ترك نائب رئيس غرفة شركات السياحة رئيس لجنة السياحة الدينية إن المرحلة الماضية كانت أهم مراحل الحج وهى مرحلة الاعداد لموسم الحج والتى كانت ناجحة جدا.

واضاف فى المؤتمر الصحفى الذى عقدته الغرفة حول استعداد الشركات لموسم الحج إن ازمة العمرة اشارت إلى احتمال وجود أزمة فى موسم الحج ، مشيدا بدور الوزير منير فخرى عبد النور والذى قام بتذليل كافة العقبات التى كانت تعانى منها الشركات من أجل إنجاح موسم الحج .

وأشار إلى أن الغرفة تبادلت العديد من المخاطبات مع السفارة السعودية فى مصر والتى على رأسها السفير أحمد القطان الذى كان له دور بارز فى إنجاح الرحلة التى قامت بها لجنة الغرفة وعلى رأسها تأكيده على تذليل كافة العقبات وأولها عدم رفع الاسعار على المصريين من جانب مؤسسة الطوافة بل ونجح فى تنفيذ كافة مطالب الشركات المصرية .

وقال أن شركات السياحة نجحت فى توفير 30 مليون ريال سعودى نتيجة التفاوض الجماعى الذى نفذته شركات السياحة العام الحالى .. وأوضح إنه تم تشكيل لجنة عليا لادارة الازمة هناك ضمت المستشار شريف اسماعيل المستشار القانونى لوزير السياحة ومصطفى عبد اللطيف رئيس إدارة التراخيص فى وزارة السياحة ، بالاضافة إلى اللواء هانى عياد المسئول عن الرقابة على الشركات والذى كان على إتصال دائم باللجنة.
 

لاول مرة عقد موحد لسكن حجاج السياحة  

تركوأكد ناصر ترك نائب رئيس غرفة شركات السياحة رئيس لجنة السياحة الدينية أنه لاول مرة تم عمل عقد موحد لثلاثين الف حاج مصرى وهو ما كان يتم مع الحج البرى فقط والان تم مع الحج السياحى باكمله ونجحنا فى الوصول إلى تميز الفنادق التى سيسكن فيها الحجاج المصريون والتى تليق بهم فعليا .

وقال إن هناك تفاعلا متميزا من المنظومة بالكامل من الوزارة والغرفة ، مطالبا بضرورة أن يكون هناك توعية كاملة للحجاج المصريين والتى تمثل المشكلات للحجاج دائما ، بحيث يعلم الحاج تفاصيل الرحلة بالكامل منذ سفره وحتى عودته .

وأضاف إن الشركة والحاج متضامنان ولهما ذات الاهداف والتى ستقف معه دائما فى حال تعرضه لاية مشكلات من أى نوع فى الاراضى السعودية .. وأشار إلى أن مشكلة الطيران مازالت تمثل مشكلة لان هناك ارتفاع فى أسعار تذاكر الطيران يحتاج إلى مزيد من التفاوض والتدخل من جانب الوزير ، موضحا أن هناك اتفاق على أن يتم وزن الحقائب فى الفنادق لكل الحجاج .
 

انذار لعدم تنظيم الحج للداخلية والتضامن

وأكد ناصر ترك نائب رئيس غرفة شركات السياحة رئيس لجنة السياحة الدينية إن هناك تضافر للجهود كان دليل النجاح فى المشكلات التى شهدتها اللجنة فى السعودية ، وكانت المنظومة بالكامل والتى تضم الوزارة والغرفة والاعلام تعمل جميعا بصورة متكاملة لانجاح المهمة الاساسية للجان .

وقال أن شركات السياحة هى الاجدر بتولى مسئولية تنظيم الحج بالكامل لان الشركات تنفذ 800 الف معتمر فلا يمكن لها الا تتمكن من تنظيم الحج للحجاج المصريين الذين يصل عددهم جميعا 80 الف حاج .

وأضاف إن شركات السياحة لن توافق على سفر البعثة الرسمية دون القطاع الخاص لانها تتفاوض دون توازن فى المصالح ، مشددا على أن شركات السياحة خط احمر فى الحج .

واشار إلى أن مدينة الحجاج فى الاعوام السابقة كان هناك صالة كاملة لحجاج القرعة لايدخلها حجاج السياحة وهوا لامر المرفوض حاليا ، ولن يتم السماح بتكراره فى الاعوام المقبلة .

وقال أن شركات السياحة أنذرت وزارة الداخلية ومجلس الوزراء ووزير التضامن حتى لايتم تنظيم الحج فى الاعوام القادمة لان هناك حكم صادر لشركات السياحة بتنظيمها الحج .

هناك ازمة حقيقية فى حجز الطيران

وبرر تركي أرتفاع أسعار الحج السياحي بسبب وجود فروق شاسعه بين اسعار الطوافة والتي تبلغ 300 ريال لحج القرعة وتصل إلي 4 آلاف للحج السياحي بالاضافة إلي الفروق في تذاكر الطيران .

وناشد  تركي كل من  وزيري السياحة والطيران التدخل ومخاطبة هيئة الطيران المدني السعودي بزيادة عدد الرحلات التي تنفذها الخطوط السعودية هذا العام لأن شركات السياحة تواجه أزمة حقيقية حيث انها قامت بحجز الفنادق للحجاج مع عدم وجود حجز مؤكد علي الطيران ،مشيراً إلي أنه بعد أزمة العمرة كانت الخطوط السعودية رافضة تماماً العمل نقل الحجاج المصريين وبعد تدخل السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان وافق علي العمل ولكن بمعدل منخفض للغاية بكوتة ثلاثة رحلات يومياً ابتداءاً من ذي القعده في حين أن رحلات الحج السياحي تبدأ من 27 ذي القعده وان فترة سفر حجاج السياحة 15 يوماً ،التي يجب تكثيف الرحلات خلالها .

وطالب نائب رئيس الغرفة  الطيران المدني السعودي بمنح تراخيص لشركات الطيران الخاصة بنقل الحجاج إلي منافذ أخري علي ان تستخدم مصر قوتها التفاوضية لإقناع السعوديين بنقل الحجاج إلي منافذ قريبة مثل ينبع والطائف ، قائلاً أنه تم الاتفاق مع شركات خاصة لنقل حقائب الحجاج من الفنادق إلي الطائرات مباشرة علي ان تقتصر علي حقيبتين لكل حاج بحد أقصي 46 كيلوجرام ، مشيراً إلي أن هذه الخدمة المميزة سوف تحل من أهم المشاكل التي يعاني منها الحجاج والمعتمرين وهي نقل الحقائب وان غرفة الشركات السياحية بالتعاون مع وزارة السياحة سوف تقوم بدعم هذه الخدمة من صندوق الحج والعمرة .
 

ملتزمون بالضوابط

عبدالعالوقال ايهاب عبدالعال امين صندوق غرفة الشركات السياحية أن الغرفة نجحت في الحصول علي موافقة من نقابه السيارات بالسعودية بعدم انتظار الحجاج بالمطارات السعودية لاكثر من ساعه علي ان تتحرك السيارات باي عدد موجود داخلها من الحجاج علي ان تتحمل الغرفة تكاليف الكراسي الشاغرة للقضاء علي المعاناة التي كان يلاقيها الحجاج والمعتمرين بالانتظار لفترات تصل إلي عشر ساعات.

من جانبه قال ايهاب عبد العال رئيس لجنة الشكاوى بغرفة شركات السياحة إن الانتظار فى مطار جده والذى يصل إلى أكثر من ست ساعات نتيجة إنتظار الوزن خاصة لو كان عدد الحجاج أقل من خمسين حاجا .

وأضاف إن شركات السياحة التزمت بمساكن محترمة جدا مع الارتقاء بالفنادق ولا تبعد عن 700 متر بالاضافة إلى الاشتراطات الجديدة التى اشترطتها الشركات على الفنادق داخل الغرف والمطاعم والمصاعد فى الفنادق ، مشيدا بالتعاون مع الوزارة والذى يؤكد أننا مقبلون على موسم ناجح جدا .

وأشار إلى أن سعر تذكرة الطيران فى الحج للقرعة أقل كثيرا من شركات السياحة ، مؤكدا أن المساكن للحج البرى الذى يقترب من اسعار حج القرعة أفضل كثيرا فى الخدمات للحجاج عن حج القرعة .

ممثل البعثة الرسمية غبر متخصص

وقال باسل السيسى رئيس اللجنة الاقتصادية فى غرفة شركات السياحة إن المشكلة الاساسية كانت فى العلاقة بين المطوفين وشركات السياحة والغرفة والتى كان هناك تراكمات عديدة خلال الاعوام الماضية .

واضاف أن الزيادة التى تم اقرارها كانت قليلة بالقياس لارتفاع الاسعار وهو ما سيكون محل مراقبة بالنسبة لنا حول توافق الخدمات مع الاسعار التى قدمناها والا سيتم نقل التعامل مع شركة طوافة أخرى فى العام القادم .

السيسىوأِشار إلى أن شركة مصر للطيران أصرت على التزام الحجاج باصطحاب حقيبتان فقط لا يزيد وزنهما على 46 كيلوجراما وهو الامر الذى يجب على الحجاج أن يكونوا على علم تام به لان شركة مصر للطيران لن تقبل أى تجاوز.

وأوضح أن الهدف الاساسى للحجاج هو اداء المناسك فقط دون التطرق إلى أية مشكلات على أن يتم حصول كل حاج على حقوقه كاملة فى حال حدوث اية مشكلات .

وأشار إلى أ ن ممثل البعثة الرسمية من وزارة الداخلية غير متخصص فى فنيات العمل فى تنظيم الحج ويتم التفاوض دون خبرة كافية فى تنظيم الحج ، مؤكدا أننا طلبنا نفس أسعار حاج القرعة ونقدم خدمات أفضل لكل الحجاج.
 

استجابة الوزير لمطالبنا تستحق الاشادة

وأكد علاء الغمرى عضو مجلس ادارة الغرفة إن شركات السياحة لو نظمت حج القرعة ستقدم خدمات أفضل للحجاج وبنفس الاسعار التى تقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة .

وقال تشكيل لجنة إدارة الازمة الخاصة بموسم الحج من منتصف رمضان بعد أن استشعرت قيادات الغرفة وجود مشكلات قد تحدث خلال الموسم .
وأضاف إنه تم تشكيل لجان معاينات لمساكن الحجاج من قبل الغرفة للمرة الاولى ، مشيدا بمساندة الوزير للغرفة واستجابته لكل الضوابط التى قدمتها الغرفة للوزارة واعتمدها بالفعل .

وأشار إلى أن هناك العديد من اللقاءات التى قامت بها لجان الغرفة فى المملكة العربية السعودية والتى منها نقابة السيارات من أجل الوصول إلى أفضل النتائج للحجاج المصريين العام الحالى .

تعديل لائحة الفروع

وقال المستشار شريف اسماعيل إن غرفة شركات السياحة أتخذت تنظيم الحج السياحى تحدى للوصول إلى الافضل للحجاج وكان التفاوض من جانب الغرفة كما لوكانت شركة واحدة وليست عدة شركات .

وتوقع أن يكون موسم الحج العام الحالى من أنجح المواسم نتيجة لتضافر الجهود فى الغرفة والعمل بالصورة الجماعية التى شهدها الاعداد لموسم الحج .
وأضاف أن المخالفات لها ضوابط جديدة وتم تطويرها العام الحالى حتى تتناسب والمخالفات التى تتم حاليا من جانب الشركات خاصة وأن قواعد الشركات المنظمة تتبع قانون 1973 وكانت مخالفاتها مختلفة تماما عن التى تحدث حاليا.

وأشار إلى أنه تم تطوير اللائحة الخاصة بالمخالفات والعقوبات حيث تم تعديلها بحيث يكون الايقاف سيكون بحد أقصى عام أو الغاء الترخيص ، موضحا أنه كان يجب أن يتم التفاوض على العقوبات مع الغرف باعتبارها الممثل للشركات السياحية .

وقال أن اللائحة يتم تعديلها بخصوص حق الشركات المصرية فى فتح فروع لها فى كافة المحافظات وأكثر من فرع مثل الشركات الاجنبية التى يتيح لها القانون فتح أكثر من فرع فى المحافظة الواحدة ، وهو ما تم فى صالح الشركات المصرية .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله