اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير السياحة والآثار يبحث مع السفير الفرنسي آليات إعادة الآثار العراقية المسروقة

بغداد "المسلة "… بحث وزير السياحة والآثار الدكتور لواء سميسم مع السفير الفرنسي في بغداد العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاعي السياحة والآثار.

وقال مصدر في الوزارة ان الدكتور سميسم بحث مع السفير الفرنسي دني غوير آلية إعادة الآثار العراقية المسروقة الى العراق، وأهمية تعاون السلطات الفرنسية بهذا الشأن. وأشار المصدر الى ان وزير السياحة والآثار اكد للسفير الفرنسي ان العراق لم يتسلم من فرنسا اية قطعة أثرية، بينما تسلم من الدول الاخرى الاف القطع الأثرية، ولا سيما من سورية والأردن والولايات المتحدة الأمريكية وايطاليا وألمانيا وهولندا والسويد وبيرو .

كما تناولت المباحثات سبل ايجاد آلية مشتركة للتنقيب المشترك عن الآثار، وتنظيم معارض مشتركة تتناول موضوع التراث العراقي وتطوير المتاحف العراقية وتدريب الكوادر الاثارية وصيانة المخطوطات وصيانة القطع الأثرية.
وطالب وزير السياحة والآثار الشركات الاستثمارية الفرنسية إلى تنفيذ مشاريع سياحية في البلاد.

من جانبه أكد للسفير الفرنسي ان العراق بدا يستقبل مجموعات من السواح الأجانب وضمنهم الفرنسيون، وهناك رغبة لاستقبال مزيد من السواح القادمين من فرنسا.

يذكر أن معرضا فنياً ستقيمه السفارة الفرنسية في المتحف العراقي يتناول جهود الخبراء الفرنسيين في فك رموز اللغات العراقية القديمة من المؤمل افتتاحه خلال الأيام القلية القادمة.
 

 

المصدر: الفيحاء

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled